حيروت – متابعات

جدد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، التأكيد على دعم البرلمان العربي لكافة المساعي العربية التي تهدف إلى إيجاد حل سياسي نهائي وشامل للأزمة اليمنية بما يحافظ على وحدة اليمن وسيادته.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أمام أعمال الجلسة العامة الثالثة للبرلمان العربي من دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثالث التي عقدت بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وأكد العسومي على أهمية أن يستند الحل السياسي في اليمن إلى المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محلياً والمؤيدة دولياً وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن 2216.

 

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

الحكومة تدعو إلى عقد مؤتمر دولي لدعم جهود الحكومة للحفاظ على الآثار اليمنية وحمايتها

دعت الحكومة اليمنية (المعترف بها دوليا) إلى عقد مؤتمر دولي لدعم جهودها للحفاظ على الآثار اليمنية وحمايتها.

 

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني إن جماعة الحوثي، قامت بتدمير ممنهج لكل مناحي الحياة في اليمن، بما فيها المواقع الاثرية والتراثية والمتاحف، وتهريب وبيع الآثار، وتشويه المدن التاريخية، والعبث بالموروث الثقافي والحضاري والإنساني، كجزء من مخططها لتجريف الهوية الوطنية".

 

وأضاف الإرياني -في تصريح صحفي- "أن جماعة الحوثي استخدمت المواقع الأثرية والمباني التاريخية كمواقع عسكرية ومخازن للأسلحة، ومعتقلات غير قانونية للسياسيين والصحفيين والمواطنين، واستهدفت بعض المواقع بشكل متعمد ومباشر، ونهبت وتاجرت بالآثار اليمنية، كما تعرضت معالم مدينة صنعاء القديمة التي أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ضمن قائمة التراث العالمي للتشويه، من خلال طبع الشعارات الطائفية ورسم صور قياداتها وعناصرها على جدران الاماكن التاريخية، وقيامها بهدم جامع النهرين التاريخي، ووقف اعمال الصيانة والترميم للمدينة".

 

وأكد أن الحكومة ممثلة بوزارة الإعلام والثقافة والسياحة والهيئات المعنية، بذلت خلال السنوات الماضية جهوداً مضاعفة للمحافظة على التراث اليمني وحمايته، رغم الظروف الصعبة والامكانيات الشحيحة، وسعت إلى تحييد وتجنيب التراث الثقافي من الاستهداف المباشر، وكذلك عمل معالجات للمشاكل والتحديات التي أفرزتها الحرب وتأثر بها التراث الثقافي في اليمن.

 

وثمن الارياني الدعم الذي يقدمه الاشقاء في المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الثقافة، والبرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن، لتعزيز جهود الحكومة اليمنية من أجل حماية التراث والآثار اليمنية، وزيادة القدرات المؤسسية لتعزيز حماية الممتلكات الثقافية اليمنية، كما اشاد بالدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الامريكية الصديقة في هذا الجانب، ومنها توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين لفرض قيود استيراد على المواد الاثرية والاثنولوجية اليمنية ومنع تهريبها للولايات المتحدة الامريكية، ودورها في ضبط وإعادة (79) قطعة اثرية تم تهريبها بقصد الاتجار غير المشروع.

 

ودعا الارياني إلى عقد مؤتمر دولي للحفاظ على الآثار اليمنية وحمايتها، والعمل على تحشيد الموارد المالية والفنية اللازمة لمساعدة اليمن في حماية وصيانة الآثار التي تزخر بها، لحمايتها من التلف ومنع وقوعها في أيدي المنظمات الإرهابية والاجرامية، كما دعا كافة الدول الشقيقة والصديقة الى أن تحذو حذو الولايات المتحدة الامريكية عبر ابرام اتفاقيات مشابهة للمساعدة في حماية الاثار اليمنية من الاتجار غير المشروع والعمل على اغلاق مصدر هام من مصادر تمويل الإرهاب في العالم.

 

وطالب كافة المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بحماية التراث لتنفيذ مشاريع مشتركة تصب في الحفاظ على الممتلكات التراثية والثقافية، والحد من ظاهرة تهريب الآثار اليمنية واستنزاف الموروث الثقافي، وفرض قيود على استيراد الاثار اليمنية المسروقة وضبط الاثار التي تم تهريبها أو بيعها بطرق غير شرعية، وترميم وإعادة اعمار ما تم دمرته جماعة الحوثي، وتنمية القدرات والمهارات للعاملين في مجال حماية المواقع الاثرية والتاريخية والمتاحف.


مقالات مشابهة

  • الحكومة اليمنية: مخططات حوثية لتجريف الهوية الوطنية
  • اتحاد الطلبة اليمنيين في ماليزيا يحتفل بالذكرى الـ 34 لتحقيق الوحدة اليمنية
  • صحافي سعودي بارز يكشف عن اتفاق ينهي الأزمة في اليمن
  • أمانة البرلمان العربي للطفل تبحث استعدادت عقد الجلسة الرابعة للدورة الثالثة
  • الحكومة تدعو إلى عقد مؤتمر دولي لدعم جهود الحكومة للحفاظ على الآثار اليمنية وحمايتها
  • “أمانة البرلمان العربي للطفل” تبحث استعدادت عقد الجلسة الرابعة للدورة الثالثة
  • اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام
  • صحفي سعودي يكشف عن اتفاق بين القوى اليمنية سينهي الأزمة
  • الإطار يجدد دعمه لترشيح المشهداني لرئاسة البرلمان
  • الاتحاد الأوروبي يجدد التزامه بوحدة اليمن ويوجه دعوة للحوثيين بشأن السفينة جلاكسي