قررت وزارة البترول والثروة المعدنية، وقف تصدير شحنات الغاز الطبيعي المسال بداية من مايو المقبل، لتلبية احتياجات محطات الكهرباء من الوقود، وسط ارتفاع الاستهلاك خلال أشهر الصيف.

وحسب مصادر حكومية لقناة العربية، فإن وزارة البترول صدرت خلال مارس الماضي وأبريل الجاري كميات من الغاز المسال تقارب 80 ألف طن إلى أسواق أوروبا.

كانت قالت وكالة بلومبرج، إن مصر تدرس شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق، بهدف تفادي حدوث نقص في الوقود خلال صيف 2024، رغم الأوضاع الراهنة في البحر الأحمر والتي تشكل تحديًا أمامها.

وتابعت حسب تصريحات مصادر مجهلة، أنه سيتم توجيه الغاز عبر منشأة قائمة في الأردن، على الرغم من أن مصر تسعى إلى إنشاء محطة عائمة خاصة بها، مضيفة: ستكون هذه الخطوة بمثابة تحوّل كبير بالنسبة لمصر، التي توقفت إلى حد كبير عن استيراد الغاز الطبيعي المسال في عام 2018، عندما عزز حقل ظُهر الضخم الإنتاج المحلي، مما حوّل البلاد إلى مُصدّر للوقود.

يشار إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشف أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي تراجعت بواقع 7.2 مليار دولار ما يعادل نسبة 74%، لتسجل في 2023 مستوى 2.5 مليار دولار مقابل 9.8 مليار دولار خلال 2022.

اقرأ أيضاًبعد قرار «المركزي».. بنك مصر يرفع حدود السحب عبر بطاقات الدفع

للتيسيير على المواطنين.. الأحوال المدنية يوفد قوافل لاستخراج بطاقات الرقم القومي بـ 12 محافظة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الغاز الطبيعي المسال وزارة البترول والثروة المعدنية الغاز الطبیعی المسال

إقرأ أيضاً:

"سامسونج" تعلن عن إيرادات 52.6 مليار دولار في الربع الأول من عام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2024، حيث سجلت إيرادات مجمعة بلغت 52.6 مليار دولار، مستفيدة من المبيعات القوية لسلسلة الهواتف الذكية Galaxy S24 وارتفاع أسعار أشباه موصلات الذاكرة.

 وارتفعت الأرباح التشغيلية إلى 4.83 مليار دولار، مدعومة بانتعاش أعمال الذاكرة وتلبية الطلب على المنتجات المتميزة. كما شهدت وحدة تجارب الأجهزة المحمولة (MX) أرباحًا أعلى، بالإضافة إلى تحسينات في أعمال العرض المرئي والأجهزة الرقمية.

ساهم انخفاض قيمة الوون الكوري مقابل العملات الرئيسية في زيادة الأرباح التشغيلية بحوالي 219 ألف دولار مقارنة بالربع السابق.

 وبلغ إجمالي النفقات الرأسمالية للشركة في هذا الربع 8.26 مليار دولار، منها 7.1 مليار دولار مخصصة لوحدة حلول الأجهزة (DS)، و804 آلاف دولار لوحدة شاشات العرض (SDC).

مقالات مشابهة

  • قطر تحقق فائضا 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول 2024
  • تداعيات الشركة الاوكرانية تستمر.. هل العراق يواجه كارثة اقتصادية حقيقية؟
  • السعودية تعلن تقديم 330 شاحنة إغاثية لليمن خلال ثلاثة أشهر
  • "سامسونج" تعلن عن إيرادات 52.6 مليار دولار في الربع الأول من عام 2024
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • أكثر من مليار دولار مبيعات المركزي العراق خلال أسبوع
  • صندوق النقد: الاقتصاد القطري يبدي قدرة كبيرة على الصمود
  • هجمات البحر الأحمر تعيد تشكيل تجارة الغاز الطبيعي المسال
  • افتتاح المحطة الرئيسية لاستقبال غاز الريشة
  • بلومبيرغ: هجمات البحر الأحمر تزيد من نفوذ الغاز القطري في آسيا