تنطلق الدورة رقم 17 من مهرجان قسم المسرح للأقسام والمعاهد المتخصصة، بحضور عدد من الأكاديميين والفنانين المسرحيين، وذلك في الـ 23 من إبريل الجاري بمكتبة الإسكندرية.

وتحمل دورة هذا العام، اسم الفنان الراحل محمد عبد القادر، وهو ممثل ومخرج وباحث مسرحي من مواليد الإسكندرية 1979، حصل على بكالوريوس السياحة والفنادق عام 2000، والتحق بعدها بقسم المسرح بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية وتخرج فيها عام 2007 وعين معيداً للتمثيل والإخراج عام 2008، مثل في العديد من العروض المسرحية الهامة وله العديد من التجارب الإخراجية الهامة، خاصة في مجال عروض مسرح الطفل، الذي نشر كتابا بعنوان: «التمثيل في مسرح الطفل».

وتحفل دورة هذا العام بالكثير من الفعاليات المسرحية، حيث يجري تقديم عدد من العروض المسرحية التي تمثل جهات أكاديمية متخصصة.

عروض سالب واحد

ويشارك المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، بعرض «سالب واحد» إخراج عبد الله صابر، أما المعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية فيشارك بـ«الناسك» إخراج أشرف على، و«الرجل المبتسم» إخراج عمرو خميس، ويشترك قسم المسرح بكلية الآداب جامعة الإسكندرية والمعهد العالي للفنون المسرحية في عرض «أبلة نادية بتاعة الفرنساوي» إخراج أيمن شعبان، وأخيرا يشارك قسم المسرح بجامعة حلوان بعرض «نهاية اللعبة» إخراج يوسف مصطفى.

وتشارك كلية التربية النوعية بعرض «التجربة X» إخراج عمر غزال، بينما يشارك المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة بـ«سكون» إخراج فادي أحمد، والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية بعرض «في مكان ما» إخراج اسامة محمد، و«المرايا»، إخراج مؤمن هشام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية المسرح السياحة والفنادق الأكاديميون العالی للفنون المسرحیة قسم المسرح

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يعيد افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية

الثورة نت|

أعاد وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال، عبدالله أحمد الكبسي، اليوم، افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية بديوان عام الوزارة، بعد إعادة ترميمه وصيانته من قبل مؤسسة بيسمنت.

وقد شهد الجاليري افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية لمؤسسة بيسمنت أحتوى على 21 صورة فوتوغرافية لسبعة مصورين.

تمثل الصور لقطات لمدينة صنعاء القديمة شملت العادات والتقاليد والأزياء والأسواق والمساجد والمباني التاريخية والبساتين وغيرها من المناظر التي تُظهر جمال مدينة صنعاء التاريخية .

كما احتوى المعرض على 21 لوحة تشكيلية معبرة عن المقاومة والصمود الفلسطيني في وجه العدوان والصلف الصهيوني للفنان محمد القريطي.

وخلال التدشين، أكد وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال أن إعادة افتتاح جاليري صنعاء يأتي بهدف استعادة دوره المنوط به في احتضان واستضافة العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والتراثية المختلفة، خاصة بعد أن توقف الجاليري لعدة سنوات نتيجة شح الإمكانات المالية وتأثر الجاليري بمياه الأمطار جراء السيول التي أدت إلى غرق كافة المساحة في ميدان التحرير والمواقع المحيطة به، ومنها ديوان عام وزارة الثقافة بما فيه الجاليري.

وأشار إلى أن افتتاح هذا المعرض له دلالات هامة كونه مبنى تاريخي وفي ديوان عام وزارة الثقافة، مهيباً بالشباب القيام بواجبهم في الحفاظ على الإرث الثقافي وإبراز مواهبهم من خلال إقامة العديد من الفعاليات الثقافية المختلفة.

من جانبها أكدت المدير التنفيذي لمؤسسة بيسمنت، شيماء جمال، أن إعادة افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية بديوان عام وزارة الثقافة واستئناف فعاليات بيسمنت بالتعاون مع وزارة الثقافة خطوة مهمة في تعزيز المشهد الثقافي اليمني .

وأشارت إلى أن المؤسسة قد أبرمت خلال الفترة الماضية اتفاقية شراكة وتعاون مع وزارة الثقافة لتنشيط المشهد الثقافي وإعادة تأهيل وتحسين جاليري صنعاء لإقامة الفعاليات والمعارض الفنية التي ستسهم في تعزيز المشهد الثقافي.

مقالات مشابهة

  • حول مراجعة مهرجانات المسرح الخليجي
  • مصاريف المعهد العالي للفنون التطبيقية التجمع الخامس والأوراق المطلوبة
  • عصام السيد: العروض المسرحية للإخوان تشبه «خطبة الجمعة»
  • غدا.. "ليتنا لا ننسى" على مسرح مركز الإبداع الفني
  • انتعاشة مسرحية فى عيد الأضحى
  • ندوة وورش عمل «طرز وفنون كسوة الكعبة المشرفة» بمكتبة الإسكندرية
  • وزير الثقافة يعيد افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية
  • افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية
  • خالد العناني يلقي ندوة "الحفاظ على الإرث "بمكتبة الإسكندرية
  • «آثار ومتاحف مصر بين الحفاظ على الإرث الحضاري الفريد» ندوة بمكتبة الإسكندرية