دمشق-سانا

أقام فريق مئة كاتب وكاتبة بالتعاون مع المركز الثقافي العربي في أبو رمانة معرض رسم تضمن أكثر من 60 لوحة من مختلف الأنواع منها الفحم والألوان المائية والحبر لـ 23 رساماً مشاركاً.

وعن المعرض تحدثت تالة شبيب إحدى المشاركات في المعرض لمراسل سانا مبينة أن الهدف منه دعم المواهب الموجودة في الفريق، مشيرة إلى أنها شاركت بلوحات رسمت بالألوان الخشبية وركزت فيها على البورتريه.

وأوضحت شبيب أنها تحب رسم العيون لأنها تعبر عن مكنونات ومشاعر الشخص من دون أي كلام، كما دعت كل من يجد لديه الموهبة إلى أن يعمل على تطويرها، لأن الغاية من الفريق هو دعم المواهب الجديدة والقيام بنقل صورة حضارية لسورية.

كما تحدث طالب الفنون الجميلة زين العابدين ونوس عن مشاركته ومشروعه، مبيناً أنه دمج الشعر بالرسم وشارك بالمعرض بعدة لوحات من ضمنها لوحة للشاعر الراحل محمود درويش، فيما أشارت سيدرا الطحان إلى أنها شاركت بالمعرض بلوحات فن تشكيلي تكعيبي لأنها تحب هذا النوع من اللوحات لأن كل شخص يفهمها من وجهة نظره.

مجد عبود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ترانيم وطنية ووجدانية في قصائد شعراء ملتقى البيارق بثقافي حمص

حمص-سانا

أحيا شعراء ملتقى البيارق الثقافي أمسية شعرية على منبر المركز الثقافي بحمص اليوم حيث تنوعت القصائد ما بين العامودي والنثري وأخرى زجلية ترنمت بعشق الوطن والحبيبة.

واستهل الأمسية الشاعر رجب ديب بنص نثري عن قداسة الشهادة والشهداء الذين بفضل دمائهم الزكية عبروا عن إرادة الأمة في الحياة والبقاء بسلام كي يبقى الوطن عزيزاً شامخاً منتصراً.

وبصوته الشجي أدى الخوري رضوان حاماتي القادم من اللاذقية  قصيدتين كأنشودتين، الأولى بعنوان روحك ياروحي والثانية لسيدة السلام مريم العذراء وفيهما  دعوة لعودة أبناء الوطن الى بلدهم.

وناجى الشاعرمحمد سلمان بقصيدته دمشق مدينة الميماس حمص حيث يفوح عبقر الياسمين الدمشقي حنينا في بيوت حمص  وغوطتها وفي قصيدته الوجدانيةر الثانية على وجنتيك يبث لواعج شوقه لمن ترك في نفسه جمر العشق ملتهباً.

وبقصيدتين وجدانيتين كانت مشاركة الشاعر علي سويدان من بانياس الأولى بعنوان شممت عطرك و الثانية رياح المجامر وفي كلتيهما يعبر عن مشاعر محب أضناه الشوق الذي كتمه في قلبه لكنه ظهر في لحاظ من أحب.

وبنبرة حزينة على فراق فلذة الكبد عبرت الشاعرة حياة عنيد في قصيدتها إلى وحيدي عن أسفها لقسوة الحياة التي تحرمنا من اقرب الناس إلينا وفي نصها النثري الوطني الثاني الناجي الوحيد تتقاسم مع أمهات الشهداء والجرحى  مشاعر الحزن على ما حل بالوطن من جهة ومشاعر التفاؤل بالأمل القادم من جهة اخرى.

وعبر الشاعر موسى معروف بقصيدته الوطنية علمي عن مدى إخلاص الشعب السوري لعلمه الذي كان وسيظل رمزاً وطنياً مقدساً مرفرفاً وشامخاً مهما اشتدت المحن وفي قصيدته الثانية التي اتخذت طابعاً غزلياً بعنوان لحظ عينيها يتغزل  بجمال عيني محبوبته التي أسرت فؤاده الرقيق.

وتميزت مشاركة الشاعر محفوض محفوض بقصيدتين وجدانيتين وثالثة وطنية أداها بأسلوب غنائي لطيف أمتع الجمهور .

واختتم الشاعر مدين رحال الذي نظم الأمسية بقصيدتين وجدانيتين زجليتين باللغة المحكية وبأسلوب فكاهي الأولى كتبتك كلمة والثانية رسالة ناعمة وفيهما يعبر عن حبه للحياة مهما  تقدمت به السنين.

وملتقى البيارق الثقافي الذي اسسته الشاعرة زينب نوفل منذ ثلاثة أعوام يضم نحو خمسة آلاف عضو من الأدباء والشعراء والمهتمين بالنشاطات الثقافية والحرف اليدوية في سورية وخارجها، ويقدم في نشاطاته التي تجول المحافظات السورية في فترة سلسلة من الامسيات لأدبية والشعرية للتعريف به والارتقاء بالثقافة بكل أوجهها النضرة .

حنان سويد

مقالات مشابهة

  • أكثر من 31,100 كتيب لإرشاد الحجاج القادمين عبر منفذ البطحاء بالمنطقة الشرقية
  • 50 لوحة فنية في افتتاح معرض تشكيلي بحديقة مكتبة مصر الجديدة.. غدًا
  • إسدال الستار على فعاليات النسخة الـ 33 من معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا 2024
  • «أبوظبي للغة العربية» يرسخ التعاون مع الصين في قطاع النشر والصناعات الإبداعية
  • أكثر من 2000 كتاب في معرض للكتاب بجامعة البعث
  • أكثر من 30 شركة روسية تشارك في معرض "جيتكس" بالمغرب
  • ترانيم وطنية ووجدانية في قصائد شعراء ملتقى البيارق بثقافي حمص
  • محمد فاضل يكشف تفاصيل حصوله على جائزة النيل للفنون عام 2024
  • انطلاق معرض الزهور 2024 منذ أيام ويستمر لمدة شهر
  • مساعي الدول الكبرى لبناء مجتمع دولي متعدد الأقطاب ودور العرب في ذلك خلال محاضرة بثقافي أبو رمانة