أدرجت عالمة الصيدلة أنجيلا ستيبوس العلامات الرئيسية التي يمكن من خلالها تشخيص نقص المغنيسيوم في الجسم، حيث الضعف المستمر في الصباح والرغبة في تناول الشوكولاتة والنعاس والتعب من أدنى مجهود بدني،علامة أن الجسم يحتاج إلى تجديد احتياطيات المغنيسيوم لديك بسرعة.

 

وإذا كنت قد عانيت من قبل من تشنجات أو تشنجات عضلية، فأنت تعرف مدى خطورة الأمر، خاصة الاستيقاظ في الليل، وأسوأ من أي كابوس، تيشير الخبيرة إلى أن هذه إحدى العلامات الشائعة لنقص المغنيسيوم.

 

كما تشير اضطرابات النوم إلى نقص هذا العنصر، لأن المغنيسيوم يلعب دوراً مهماً في عمل الجهاز العصبي المركزي.

 

تعتبر الشوكولاتة، وخاصة الشوكولاتة السوداء، مصدرًا غنيًا بالمغنيسيوم، ويشعر الجسم بذلك بشكل حدسي، ولهذا السبب في حالة نقصه تشعر برغبة شديدة في تناول الشوكولاتة.

 

يشير ارتفاع ضغط الدم أيضًا إلى نقص احتياطيات المغنيسيوم، حيث يشارك هذا العنصر في تنظيم ضغط الدم. وعند نقصه تضيق الأوعية ويرتفع الضغط.

 

ونتيجة لذلك، يمكن الشعور بعدم انتظام ضربات القلب - بسبب الانقباضات غير المنتظمة لعضلة القلب.

 

لا يؤثر المغنيسيوم على الحالة الفسيولوجية فحسب، بل يؤثر أيضًا على الحالة النفسية، وعندما يكون ناقصًا، ينشأ شعور بالقلق ويصعب الاسترخاء.

 

ولتجنب هذه الأعراض غير السارة، تناول جرعة وقائية من المغنيسيوم قدرها 200-300 ملغ يومياً وتناول الأطعمة الغنية بهذا العنصر.

 

ما لا تعرفه عن نقص المغنيسيوم 

في الغالب، لا تظهر أعراض نقص المغنيسيوم حتى تنخفض مستوياته في الجسم بشكل حاد، ولهذا في كثير من الحالات يتأخر تشخيص نقص المغنيسيوم لكن، قد يعاني البعض من بعض الأعراض المبكرة، مثل فقدان الشهية.

 

يعد نقص مستوى المغنيسيوم في الجسم أمر غير شائع الحدوث، إلا أنه عند انخفاض مستوياته في الجسم عن الحد الطبيعي فقد تظهر أعراض غير محددة ومتنوعة جداً تشمل العديد من أجهزة وعمليات الجسم الحيوية المختلفة؛ حيث أن معدن المغنيسيوم أساسي لكل عضو في الجسم، ويلعب دوراً حيوياً في نمو العظام، ووظائف العضلات والأعصاب، وتنظيم ضغط الدم، وصحة القلب، وعملية التمثيل الغذائي، وأعراضه المبكرة هي فقدان الشهية، الغثيان والقيء، ضعف الجسم العام أو الإعياء.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المغنيسيوم نقص المغنيسيوم الشوكولاتة النعاس التعب اضطرابات النوم نقص المغنیسیوم فی الجسم

إقرأ أيضاً:

3 مكملات غذائية للحفاظ على بشرة مشدودة مع التقدم في العمر

يتبع الكثيرون منا روتينا يوميا ينطوي على منتجات تجميلية، غالبا ما تكون باهظة الثمن، للحفاظ على مظهر صحي للبشرة مع التقدم في العمر.

ويشير الخبراء إلى أن النظام الغذائي يمكن أن يوفر التغذية الضرورية للحفاظ على البشرة نضرة ومشدودة.

إقرأ المزيد كيف يمكن تجنب تجاعيد النوم؟

وتقدم خبيرة التغذية، جينيفر هانواي، أهم ثلاثة عناصر غذائية للبشرة لتبدو ذات مظهر قوي، والتي توصي بها لأولئك الذين يبلغون من العمر 30 عاما فأكثر.

أحماض أمينية

أوضحت هانواي في حديث لموقع MindBodyGreen أنه عندما يدخل الأشخاص في أواخر العشرينات من عمرهم، يتباطأ إنتاج الكولاجين.

ويوفر الكولاجين بنية الجلد والعضلات والعظام والأنسجة الضامة.

ويمكن تعزيز إنتاج الكولاجين عن طريق التأكد من الحصول على ما يكفي من الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتين.

وشرحت أنه عند التقدم في السن، فإن الجسم "لا يعطي الأولوية للجلد كعضو أساسي، على عكس الدماغ أو القلب أو الرئتين. لذلك، إذا كنا نتناول الحد الأدنى من البروتين أو حتى ما يكفي منه، فلن يتمكن الجسم من إعطاء تلك الأحماض الأمينية الإضافية لبشرتنا أو شعرنا أو أظافرنا للحفاظ على مظهرها الصحي".

وتوصي هانواي بتناول غرام واحد أو غرامين من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم. وتشير إلى أنه "بالنسبة لمعظم النساء، فإن 100 إلى 120غ هي نقطة بداية جيدة حقا".

أوميغا 3

مع تقدم الأشخاص في العمر، يضعف حاجز الجلد لديهم، ويمكن أن تؤدي الضغوطات الداخلية مثل الالتهاب ونقص العناصر الغذائية إلى إتلاف الجلد، وكذلك العوامل الخارجية مثل التعرض لأشعة الشمس والتلوث.

إقرأ المزيد أطعمة غنية بالكولاجين "تعزز" صحة البشرة والأمعاء

وقال جراح التجميل الشامل الدكتور أنتوني يون لموقع MindBodyGreen: "إن تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية هو أمر يمكنك القيام به للمساعدة في إبطاء عملية الشيخوخة".

ويؤكد ماريوس موراريو، وهو خبير تغذية، على أهمية استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في بعض الأسماك، وبعض الزيوت النباتية، والمكسرات، قائلا: "إن أحماض أوميغا 3 الدهنية القوية لا تفيد بشرتك فحسب، بل تفيد عقلك أيضا".

مضيفا: "يخاف الكثير من الناس من الدهون ولكنها مهمة جدا ومفيدة جدا".

وأظهرت الأبحاث أن تناول مكملات أوميغا 3 يمكن أن تساعد على موازنة الاستجابة الالتهابية للبشرة.

الإنزيم المساعد Q10، أو CoQ10

يعد الإنزيم المساعد Q10، والمعروف أكثر باسم CoQ10، أحد مضادات الأكسدة التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي، ويدعم نمو الخلايا وصيانتها. وهو يحمي الخلايا الليفية، والخلايا التي تنتج الكولاجين والألياف المرنة التي تساهم في شباب البشرة.

وثبت أن تناول مكملات CoQ10 يقلل التجاعيد ويحسن نعومة البشرة.

المصدر: نيويورك بوست

مقالات مشابهة

  • أهمية تناول الماء، ترطيب للجسم وفوائد للبشرة تعرف عليهم
  • ملك الفاكهة.. فوائد صحية لشرب عصير المانجو في الحر
  • اللبن وماء جوز الهند.. مشروبات تساعد على ترطيب جسمك في الحر
  • 3 مكملات غذائية للحفاظ على بشرة مشدودة مع التقدم في العمر
  • استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب
  • لماذا يجب تناول فاكهة الشمام خلال فصل الصيف؟
  • شرب الشاي الأسود المركز يهدد حياتك في هذه الحالة
  • خطورة تناول الشاي الأسود
  • دراسة تكشف خطورة الإفراط فى تناول الشاى الأسود
  • تحذير من الإفراط في تناول الشاي الأسود