أفادت وسائل إعلامية، بأن "أرامكو" السعودية تجري محادثات للاستحواذ على حصة 10% في "هنجلي" للبتروكيماويات الصينية.

وفي وقت سابق، كشف النائب الأعلى للرئيس لتحويل السوائل إلى كيميائيات في أرامكو السعودية فيصل الفقير، أمس، أن شركة أرامكو السعودية تجري مباحثات استثمارية مع شركات في الهند.

وقال الفقير، لوفود مشاركة في أسبوع الطاقة في الهند بولاية جوا: «نأمل أن نرى بعض الإعلانات بشأن الاستثمار في الشركات الهندية قريبًا من دون تحديد خطط».

وتعززالسعودية - أكبر دولة مصدّرة للنفط الخام في العالم والعضو الرئيسي في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)- استثماراتها في التكرير والبتروكيماويات في أنحاء آسيا من أجل توفير أسواق جديدة لنفطها الخام، إذ ترى أن النمو في الكيماويات أمر أساسي لإستراتيجيتها للتوسع في أنشطة التكرير والمعالجة والتسويق.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

رويترز: تخصيص أكثر من نصف أسهم أرامكو السعودية في الطرح لمستثمرين أجانب

أعلنت شركة ميريل لينش السعودية، بصفتها مدير الاستقرار السعري في الطرح الثانوي لأسهم شركة أرامكو السعودية، عن إمكانية تثبيت طرح الأوراق المالية الخاصة بشركة أرامكو وفقا للتعليمات الخاصة بآلية تثبيت الأسعار في الاكتتابات العامة الأولية، حسب بيان في موقع تداول.

 

في سياق متصل، نقلت رويترز عن مصدرين مطلعين، إنه تم تخصيص أكثر من نصف أسهم أرامكو السعودية - أكبر شركة طاقة وكيمياويات متكاملة في العالم - في عملية الطرح لمستثمرين أجانب.

وجذب الطرح الثانوي لشركة "أرامكو" السعودية طلبات تجاوزت قيمتها 12 مليار دولار خلال ساعات من انطلاق الاكتتاب، أي بتغطية بلغت نسبتها 100 %.

والطرح الثانوي لأرامكو يرفع حصيلة أضخم 10 طروحات في السوق إلى 224.7 مليار ريال.

وأعلنت الشركة أمس عن السعر النهائي للطرح الثانوي العام لأسهم الشركة العادية التي بلغت 1.545 مليار سهم، مثلت نحو 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، وذلك بعد انتهاء عملية بناء سجل الأوامر.

وحددت سعر الطرح النهائي للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد بمبلغ 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم الواحد بناء على نتائج عملية بناء سجل الأوامر، وسيتم تخصيص كافة الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد، بحيث يعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وسيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13%.

مقالات مشابهة

  • رويترز: تخصيص أكثر من نصف أسهم أرامكو السعودية في الطرح لمستثمرين أجانب
  • النفط يسجل خسارة متتالية للأسبوع الثالث وسط انحسار توقعات خفض الفائدة
  • بـ1.1 مليار دولار.. اتفاقية لمد 4 آلاف كم من خطوط الغاز لصالح “أرامكو” تنفذها “سينوبك” الصينية
  • هل تستطيع أرامكو جذب المستثمرين الغربيين مرة أخرى؟
  • السعودية تطرح أسهما لأرامكو لجمع 11.2 مليار دولار
  • واردات الصين من النفط الخام في مايو تتراجع 8.7%
  • بـ1.1 مليار دولار.. اتفاقية لمد 4 آلاف كم من خطوط الغاز لصالح "أرامكو" تنفذها "سينوبك" الصينية
  • صحيفة: السعودية تتجه لجمع المليارات في طرح أسهم أرامكو
  • الخطوط السعودية تجري محادثات لشراء أسطول جدي من أحدث طائرات إيرباص وبوينغ
  • للمرة الأولى.. السعودية تجري عملية جراحية للقلب باستخدام «الروبوت»