عواصم-سانا

أكد تقرير مناخي أن أوروبا شهدت عام 2023 أكثر عدد من أيام الحرارة الشديدة على البشر والكائنات الحية عموماً، بسبب تسجيل درجات حرارة تخطت 35 و40 درجة مئوية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن التقرير الصادر عن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية قوله: إن “آثار هذا الإجهاد الحراري تفاقمت على الكائنات الحية الأخرى بسبب الرطوبة العالية، وانعدام الرياح، وارتفاع الحرارة الناجمة عن المباني الخرسانية في المدن”، موضحاً أن نسبة الوفيات المرتبطة بالحر عام 2023 شهدت أيضاً ارتفاعاً ملحوظاً.

ويدرس مؤشر الإجهاد الحراري تأثير عوامل الرطوبة والرياح والإشعاع على جسم الإنسان، وبذلك فإن عدد أيام أوروبا 2023 التي شهدت إجهاداً حرارياً بحرارة بلغت 46 درجة مئوية سجل رقماً قياسياً.

وأشار التقرير إلى الآثار التي سُجلت في أوروبا من خلال ظواهر مناخية حادة خلال العام الماضي، حيث “تأثر 2 مليون إنسان بفيضانات أو عواصف، وفي الوقت ذاته طالت موجات جفاف شديد شبه الجزيرة الأيبيرية وأوروبا الشرقية، كما دمّر أكبر حريق غابات في تاريخ القارة 96 ألف هكتار في اليونان، وبلغت الخسائر نحو 13 ونصف مليار يورو”.

وضرب الحرّ الشديد جنوب أوروبا بشكل أساسي، حيث وصلت درجة حرارة الهواء إلى 48.2 درجة مئوية في صقلية، وكان عام 2023 الأكثر حرارة، وتفاقمت ظاهرة “نينو” بسبب التغير المناخي، حيث وصلت درجة حرارة المحيطات التي تمتص 90 بالمئة من الحرارة الزائدة عن النشاطات البشرية إلى أرقام قياسية.

ولفت التقرير إلى أن ارتفاع درجات الحرارة في أوروبا، إلى جانب الشيخوخة السكانية وزيادة عدد قاطني المدن سيكون له “عواقب وخيمة على الصحة العامة، ولن تكون التدابير الراهنة لمكافحة موجات الحر كافية للتعامل معها”.

وتشهد أوروبا عموماً احتراراً أسرع مرتين مما يشهده الكوكب في ظل مناخ عالمي أكثر حراً، بما لا يقل عن 1.2 درجة مئوية عما كان عليه قبل العصر الصناعي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: درجة مئویة عام 2023

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس حتى نهاية الأسبوع (فيديو)

كشف محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس بعد الموجة شديدة الحرارة التي تتعرض البلاد، إذ سجلت القاهرة أمس قيمة حرارة عظمى قدرها 39 درجة مئوية، و43 و44 درجة في محافظات الصعيد.

موعد انتهاء الموجة الحارة وتحسن حالة الطقس أمطاررعدية ورياح نشطة.. تفاصيل حالة الطقس بالسعودية اليوم

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى، اليوم الأحد، أنّ الخرائط تشير إلى استمرار هذه الحالة الجوية اليوم الأحد، وحتى نهاية الأسبوع الحالي.

وأكد أن قيم الحرارة طوال هذا الأسبوع ستكون على القاهرة في حدود 37 إلى 39 درجة مئوية، وتستمر ما بين 43 و45 و44 على محافظات جنوب الصعيد. 

وأوضح أن السواحل الشمالية لها نصيب كبير من هذا الارتفاع، وتصل درجات الحرارة هناك إلى 36 درجة مئوية، كما أن قيم الحرارة خلال ساعات النهار أثرت على قيم الحرارة ليلا، ففي الليل بدأنا نشعر بقيم حرارة مرتفعة نسبيا وأجواء من معتدلة إلى مائلة للحرارة ليلا، والصغرى على القاهرة الكبرى سجلت 24 درجة مئوية بعدما كانت تسجل الليالي الماضية في حدود 16 إلى 18 درجة.

درجات الحرارة والطقس بالمحافظات: 

القاهرة 38 24

الاسكندرية 34 22

بنها 38 23

كفرالشيخ 38 23

طنطا 37 22

دمياط 29  23

شبين الكوم 37 22

شرم الشيخ 39 27

الفيوم 41 24

الاقصر 45 27

سوهاج 43 26

قنا 44 26

أسوان 45 28 

المنيا 41 25

أسيوط 42 25 

نصائح لمواجهة الموجة الحارة

شرب الكثير من الماء: تأكد من شرب السوائل بانتظام، وخاصة الماء، لتجنب الجفاف. يفضل تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول لأنها قد تزيد من فقدان السوائل.

البقاء في الأماكن المظللة والباردة: حاول البقاء في الأماكن المظللة قدر الإمكان والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة. استخدم الستائر أو الظلال لتقليل دخول الحرارة إلى المنزل.

استخدام المكيفات الهوائية: إذا كان بإمكانك استخدام مكيف هواء، فاستخدمه للحفاظ على درجة حرارة مريحة داخل المنزل أو المكتب.

لبس الملابس الخفيفة والمناسبة: ارتدِ ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن ومصنوعة من القطن لتسمح بتهوية جيدة للجسم وامتصاص العرق.

تجنب الأنشطة البدنية الشاقة في وقت الظهيرة: حاول تجنب ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية الشاقة خلال ساعات النهار الأكثر حرارة. من الأفضل ممارسة الأنشطة البدنية في الصباح الباكر أو المساء عندما تكون درجات الحرارة أقل.

استخدام المناشف الباردة أو الكمادات الجليدية: ضع منشفة مبللة بالماء البارد على الرأس أو الرقبة لتخفيف الحرارة، أو استخدم كمادات جليدية على الجبهة أو الظهر لتهدئة الحرارة.

تجنب تناول الطعام الثقيل والدهني: تجنب تناول الطعام الثقيل والدهني الذي يزيد من درجة حرارة الجسم. اختر الوجبات الخفيفة والمنعشة مثل الفواكه والسلطات.

مقالات مشابهة

  • ركنة تسجل أقل درجة حرارة في الدولة اليوم
  • أسعار النحاس تسجل رقما قياسيا جديدا
  • حالة الطقس في مطروح| ارتفاع شديد لدرجات الحرارة والعظمى تسجل 38
  • «الأرصاد»: أجواء مائلة للحرارة ليلا.. والعظمى في الصعيد تسجل 45 درجة
  • الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس حتى نهاية الأسبوع (فيديو)
  • «الأرصاد»: مكة المكرمة الأعلى حرارة بـ44 درجة.. والسودة الأدنى
  • «الأرصاد»: مكة المكرمة الأعلى حرارة بـ45 درجة.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد توضح الأماكن الأكثر حرارة غدا السبت.. تصل 43 درجة في بعض الأماكن
  • نصائح وزارة الصحة لتجنب مضاعفات موجة الطقس الحارة
  • «الأرصاد»: المدينة المنورة الأعلى حرارة بـ43 مئوية.. والسودة الأدنى