قال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، عاموس يدلين، إنه يجب على تل أبيب عقد صفقة رهائن ووقف الحرب على غزة وشن حملة عسكرية على القطاع في وقت لاحق.

إقرأ المزيد صحيفة: ضغط أمريكي على نتنياهو لقبول إقامة دولة فلسطينية مقابل تطبيع إسرائيل علاقاتها مع دولة خليجية

وأضاف عاموس يدلين أنه يجب على تل أبيب وقف القتال في الشمال وتقديم حل دبلوماسي.

وأردف قائلا "بعد ذلك وبناء على الخطوتين السابقتين يجب المضي قدما في عملية تطبيع العلاقات مع السعودية".

ودعا عاموس يدلين إلى إعادة تأهيل إسرائيل لأنها بحاجة ماسة لذلك على الساحة الدولية وعلى المستوى الداخلي.

وصرح بأن الحرب على غزة وبعد 6 شهور تسبب كل يوم ضررا لإسرائيل أكثر من الفائدة.

وأكد أن إسرائيل عاجزة عن استعادة المحتجزين في غزة وأنها انسحبت من خان يونس جنوبي قطاع غزة، وهناك رفض أمريكي لعملية رفح، بالإضافة إلى أن المساعدات الإنسانية تتدفق والإسرائيليون في مواجهة مع الإيرانيين.

المصدر: وسائل إعلام عبرية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان اتفاق السلام مع إسرائيل الأسرى الفلسطينيون الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الرياض القدس القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو بيروت تل أبيب حزب الله صفقة تبادل الأسرى طوفان الأقصى قطاع غزة وفيات

إقرأ أيضاً:

دولة آسوية تعلن استعدادها للمشاركة بقوات حفظ سلام في غزة

في ظل مساع دولية وإقليمية لترتيب مرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة، أعلن الرئيس الإندونيسي المنتخب، برابوو سوبيانتو، استعداد بلاده للمشاركة في قوات حفظ سلام في القطاع.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، قوله خلال كلمة خلال قمة حوار شانغريلا، أكبر منتدى أمني في آسيا والذي يعقد في سنغافورة، إن المقترح "الإسرائيلي" الذي كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، بخصوص وقف إطلاق النار في غزة، هو "خطوة مهمة للأمام".

كما دعا الرئيس الإندونيسي إلى إجراء تحقيق شامل في أحداث رفح، وأبدى استعداد بلاده لاستقبال وعلاج ما يصل إلى 1000 مصاب فلسطيني.

وأعلن بايدن، الجمعة، عن "مقترح إسرائيلي" من 3 مراحل يشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة، داعيا جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي النزاع المستمر منذ أكثر من 8 أشهر.

وفق خطاب بايدن.. تفاصيل "خارطة الطريق" لغزة "مقترح إسرائيلي" لخارطة طريق من ثلاث مراحل أعلن عنها الرئيس الأميركي، جو بايدن الجمعة لإنهاء الحرب في غزة.

وقال في خطاب أدلى به في البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط، إن "إسرائيل قدمت مقترحا لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن من 3 مراحل"، وقد تم إرساله إلى حماس عبر قطر.

من جانبه، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إن الحكومة موحدة في رغبتها في إعادة الرهائن في أسرع وقت ممكن، وهي تعمل على تحقيق هذا الهدف.

وأضاف مكتب نتانياهو أن "الخطوط العريضة الدقيقة التي تقترحها إسرائيل، بما في ذلك الانتقال المشروط من مرحلة إلى أخرى، تسمح لإسرائيل بالحفاظ على هذه المبادئ".

ولم يوضح مكتب نتانياهو ما إذا كان مقترحه هو نفس المقترح الذي وصفه بايدن في خطابه، كما أن بيان مكتب رئيس الوزراء لم يتطرق مباشرة إلى خطاب بايدن، وفق ما نوهت إليه صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

من جهتها، قال حركة حماس في بيان، الجمعة، إنها تنظر بإيجابية إلى المقترح الذي أعلنه بايدن، لوقف إطلاق النار بصورة دائمة في قطاع غزة.

واندلعت الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل نحو 36 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • دولة آسوية تعلن استعدادها للمشاركة بقوات حفظ سلام في غزة
  • بايدن: الصفقة بين حماس وتل أبيب ستؤدي إلى إبرام اتفاق تاريخي بين إسرائيل والسعودية
  • أسلحة دفاعية واتفاق نووي.. تفاصيل مكافأة تطبيع السعودية مع إسرائيل
  • بسبب الحرب المستمرة على غزة: جامعة غنت البلجيكية تقرر قطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل
  • صنعاء قادرة على منع تصدير النفط السعودي رداً على “الحرب الاقتصادية”.. فهل حان وقت الحساب؟
  • الإمارات تكشف المستور عن تل أبيب وتنتصر لفلسطين
  • البرازيل تسحب سفيرها من إسرائيل بعد أشهر من التوتر بسبب الحرب في غزة
  • السعودية تزيل فلسطين من خرائط في مناهجها الدراسية.. هل اقترب التطبيع؟ (شاهد)
  • السعودية تزيل فلسطين من الخرائط في مناهجها الدراسية.. هل اقترب التطبيع؟ (شاهد)
  • السعودية تزيل فلسطين من مناهجها الدراسية.. هل اقترب التطبيع؟ (شاهد)