يتميز “مهرجان الشارقة القرائي للطفل”، في دورته الـ15، ببرنامج متكامل يتضمن أكثر من 132 فعالية، تشمل مجموعة واسعة من الجلسات النقاشية وسلسلة من ورش العمل التفاعلية التي تسعى إلى تنمية مواهب الناشئة والشباب وتعزيز قدراتهم في العلوم، والفنون، والآداب، والموسيقى، وغيرها من المجالات الإبداعية، من خلال الجمع بين التعلم واللعب.

ينظم المهرجان، الذي تنظمه “هيئة الشارقة للكتاب” من 1 حتى 12 مايو في “مركز إكسبو الشارقة”، تحت شعار “كن بطل قصتك”، في أيامه الستة الأولى ورشة “ألعاب ميكانيكية”، حيث يصمم الأطفال خلالها الألعاب الميكانيكية المفضلة التي يحبونها.

وفي أيامه الستة الأخيرة، ينظم المهرجان ورشة “دمى الوتد”، وفيها يقوم المشاركون بتصميم ورسم مجموعة من دمى الوتد التي ستساعدهم على نسج الشخصيات المختلفة للإبحار بخيالهم أثناء رواية القصص وإطلاق قدراتهم الإبداعية.

وتقام ورشة “رسوم ثلاثية الأبعاد” في الفترة 9-12 مايو، وتشجع المشاركين على إعمال الخيال واستخدام الأشياء المنزلية لابتكار رسوم توضيحية ثلاثية الأبعاد.

وفي الفترة 7-12 مايو، ينظم المهرجان ورشة “علب ثقاب ورقية” التي تتيح للمشاركين فرصة إنتاج قطع فنية متميزة من علب الثقاب، وذلك بإعادة تدوير العلب القديمة باستخدام الورق المرسوم والمقطّع والملصق يدوياً.

ويستضيف المهرجان ورشة “الرسم بالظلال” في الفترة 1-4 مايو، ويقوم المشاركون فيها باستخدام الضوء والظل لإنشاء رسوم ممتعة وإنتاج قطع فنية مميزة.

وتقدم ورشة “الحديقة الخرافية” الصغار، في الفترة 1-6 مايو، تجربة شيقة تتضمن إنشاء حديقة خرافية باستخدام أنواع مختلفة من الطحالب والنباتات والصخور.

وتساعد ورشة “قصاقيص ورقية”، في الفترة 5-8 مايو، المشاركين على إتقان العديد من الأساليب الإبداعية بما في ذلك القص وتكوين الطبقات وتأطير الإبداعات الفنية والعمل عليها حتى تكون جاهزة للاستخدام.

أما ورشة “اصنع محركاً كهربائياً” في الفترة 7-12 مايو، فتمكن المشاركين من صناعة محرك كهربائي يدور ويعمل باستخدام بطارية ومغناطيس وبعض الأسلاك النحاسية.

وتعرّف ورشة “إيقاعات عالمية”، التي تقام في الفترة 5-8 مايو، الأطفال على الإيقاعات والآلات الموسيقية المختلفة في جميع أنحاء العالم، كالطبول الأفريقية والبرازيلية وغيرها.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي

يعمل مهرجان فينيسيا السينمائي على ضم مجموعة كبيرة من الأفلام والنجوم خلال دورته الـ81 التي تنطلق فعالياتها في الفترة من 28 أغسطس إلى 7 سبتمبر المقبل، إذ من المقرر أنّ يعلن رئيس المهرجان ألبرتو باربيرا عن مجموعة من الأفلام التي حصلت على مكانها داخل المهرجان سواء في المسابقة الرسمية أو في الأقسام المختلفة خارج المسابقة.

السيرة الذاتية للفنان الإيطالي أميديو موديجلياني

ويستعد النجم الأمريكي جوني ديب للظهور كمخرج بعد فترة طويلة من الغياب من خلال فيلمه الأحدث «Modì»، إذ من المتوقع أنّ يعرض الفيلم ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي، وهو عبارة عن السيرة الذاتية للفنان الإيطالي أميديو موديجلياني، بطولة الإيطالي ريكاردو سكامارسيو في دور الرسام والنحات الشهير،الذي عمل بشكل رئيسي في فرنسا وأصبح مشهورًا بالأسلوب الحديث الرائد للفن التشكيلي، بينما يلعب آل باتشينو دور جامع الأعمال الفنية العالمي موريس جانجنات، وفقا لما نشره موقع «فارايتي».

وتتجه الأنظار إلى مشروع جوني ديب الإخراجي الثاني، بعد أكثر من 25 عامًا من فيلمه الغربي «The Brave» عام 1997، ولعب فيه دور البطولة إلى جانب مارلون براندو، لمعرفة هل سيتم عرضه بالفعل في مهرجان فنيسيا، وهل سيحقق نجاحاً في المهرجان، وهل سينجح في إعادة جوني ديب إلى مسيرته المهنية في أعقاب محاكمة التشهير التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة ضد زوجته السابقة أمبر هيرد؟

أفلام هوليوود تتنافس على مسابقة الأسد الذهبي

وبخلاف «Modì» لـ جوني ديب، هناك قائمة طويلة من الأفلام هوليوود التي ينتظر صناعها ضمها إلى المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا للتنافس على جائزة الأسد الذهبي الشهيرة، من بينها «Joker 2: Folie à Deux» للمخرج تود فيليبس، وهو الجزء الثاني من فيلم «Joker» الحائز على جائزة الأسد الذهبي في المهرجان عام 2019، من بطولة خواكين فينيكس وليدي جاجا.

بجانب فيلم السيرة الذاتية «Maria» للمخرج بابلو لارين ومن بطولة أنجلينا جولي، ومن الأفلام المتوقع وجودها داخل المنافسة هذا العام «Queer» للمخرج لوكا جواداجنينو، و«Wolfs» من إخراج جون واتس، الذي يجمع بين جورج كلوني وبراد بيت.

مقالات مشابهة

  • مركز السلم المجتمعي ينظم ورشة عمل بعنوان: “دور المرأة في تحقيق السلم والأمن المجتمعي”
  • “الدبيبة” يستقبل وزراء الشباب والرياضة المشاركين في تدشين احتفالية طرابلس عاصمة الشباب العربي 2024
  • “جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تخصص 4 فئات للإبداعات الفردية
  • حسين فهمي يكشف عن أمنيته وذكرياته في افتتاح “مهرجان جمعية الفيلم”
  • معهد الشارقة الجراحي ينظم ورشة عمل حول “جراحة القولون والمستقيم بالمنظار”
  • “أمانة عسير” تطرح 4 فرص استثمارية
  • جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • بنك برقان يختتم رعايته لحفل “أم كلثوم مع مروة ناجي”بالشراكة مع المجموعة الوطنية للصناعات الإبداعية
  • ألمانيا تسمح لأوكرانيا باستخدام أسلحتها ضد أهداف داخل روسيا
  • المؤشر “نيكي” الياباني يفتح على ارتفاع 0.31%