يترأس القمص يوسف الحومي، الباحث القبطي وعضو لجنة التاريخ الكنسي، غدًا الأربعاء، لقاء  بعنوان "التاريخ الليتورجي لترتيب أسبوع البصخة المقدسة"،بكنيسة الشهيد مارمينا العجائبي بفلمنج الساعة السادسة مساءً.

الأنبا صليب يترأس فعاليات الصوم "بمذبح أبو سيفين".. شاهد تفاصيل حصول البابا تواضروس على الدكتوراه الفخرية.

. شاهد

يتناول اللقاء إقامة الصلوات والطقوس المتبعة في اسبوع البصخة المقدسة "أسبوع الآلام" آخر أيام فترة الصوم الكبير التي بدأت مارس الماضي والمقرر أن تنتهي في عيد القيامة ٥ مايو المقبل.

مناسبات منتظره في الكنائس


ينتظر الأقباط احتفالية عيد القيامة المجيد، بعد أيام، والتي تعيد ذكرى قيامة السيد المسيح من بين الأموات بعدما تعرض لشتى أنواع العذاء وصُلب وتحمل آلام الأرض من أجل خلاص الأمة من الاستبداد والظلام التي كان يتفشى بين العالم بفعل الإمبراطورات الظالمة آنذاك، وتبدأ الكنائس الأرثوذكسية 5 مايو المقبل بينما تستهل الفعاليات مساء اليوم السابق للتاريخ المذكور بالتزامن مع احتفالية  الطائفة الإنجيلية.

 

ثراء تاريخي في الكنيسة القبطية 


تنعم الكنيسة بثراء تاريخي عريق شهده الأقباط على مدار عقود، ومر عليها أسماء خالدة في أذهانهم تحرص على إقامة الاحتفالات لتعيد احياء هذه ذكراهم السنويه لتمجيد سيرهم فقد ذهدت احتفالات في منصتف ايام الصوم  بمناسبة عيد البشارة التي تعيد ذكرى بشرى مولد المسيح حين ظهر الملاك غبريال  إلى السيدة العذراء ليخبرها بحملها وأن ف أحشائها مخلص الأمة، ويأتي ذلك بالتزامن مع الفترة المقدسة التي تعرف بـ الصوم الكبير الذي استمر على مدار  ٥٥ يوما.


وكانت هذه الفعاليات التالية لفترة روحية آخرى  وهى مدة “صوم يونان” وصولًا لـ“فصح يونان” الذي اقيم بالكنائس في مختلف الإيبارشيات، والتي تلت بعد مدة قصيرة من الزمن احتفال عيد الغطاس التي أقيم السبت  الموافق ١١ طوبة، وكانت العيد الأول في العام القبطي بعد  عيد الميلاد المجيد.

مظاهر التباين بين الطوائف المسيحية


تتحد الطوائف فيما بينها في حقيقة الإيمان بالمسيح وجوهرة بينما تتباين في الطقوس والأسباب العقائدية، وجوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي، كما احتفلت كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، وأقامت الطائفة الإنجيلية احتفالها بمناسبة ذاتها 5 يناير ، ثم تلتها من احتفالات الأرثوذكسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بكنيسة الشهيد مارمينا

إقرأ أيضاً:

أمين عام مجلس الكنائس العالمي: في المسيح كل الأشياء متماسكة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت اللجنة التنفيذية لمجلس الكنائس العالمي، أمس الثلاثاء، والذي انعقد في الفترة من 6 يونيو حتي 11 يونيو في  كولومبيا.

وأعرب الدكتور القس جيري بيلاي الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، تصميمه بأن يظل مجلس الكنائس العالمي موحدًا حتى في عالم مليء بالتحديات الخطيرة. 

وقال بيلاي: "منذ الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية لمجلس الكنائس العالمي، في نوفمبر 2023 في نيجيريا، واصل مجلس الكنائس العالمي السير والعمل والصلاة في رحلة حج العدالة والمصالحة والوحدة". "لقد نفذت تدريجياً خطتها الاستراتيجية 2023-2030 من خلال المبادرات البرنامجية والمشاورات والتعيينات."

وأضاف "بيلاي" خلال الكلمة التي ألقاها أمس الثلاثاء، أن المجلس أصبح أقوى من خلال التضامن والصلاة المشتركة والزيارات الشخصية والتواصل القوي. 

وأوضح أنهم انخرطوا في أنشطة مناصرة دولية مكثفة وواسعة النطاق، لمعالجة البيئات الأكثر صراعا في العالم". وأضاف: "كما نعلم، فإن التحديات العالمية التي شهدناها في السنوات الماضية لا تزال معنا، وهذا العام نرى المزيد من التحديات".

كما أشار" بيلاي " إلى أننا نعيش أوقاتا صعبة، تهيمن عليها الحروب والفصائل وحالات الطوارئ المناخية والجوع والفقر والظلم.

 وقال: "في مثل هذا السياق، يصبح عمل مجلس الكنائس العالمي أكثر أهمية وضرورة من أي وقت مضى". "وفي خضم هذه التحديات، يظل مجلس الكنائس العالمي ملتزمًا ومخلصًا في إعلان العدالة والسلام والمصالحة والوحدة للعالم."

وحث على ألا نتعب في القيام بما نحن مدعوون للقيام به. "تماشياً مع رحلة مجلس الكنائس العالمي نحو العدالة والمصالحة والوحدة، تجتمع اللجنة التنفيذية هنا في كولومبيا كزملائنا الحجاج بينما نسافر مع الكنائس والناس في هذا البلد في سعيهم من أجل السلام والأمن."

واختتم بيلاي كلمته بالإشارة إلى أن الكنائس الأعضاء في مجلس الكنائس العالمي والشركاء المسكونين عملوا معًا من أجل إنشاء مجلس الكنائس العالمي قوي جدًا وحيوي. "بما أن كل شيء من حولنا قد ينهار، فلنتذكر كمسيحيين أن كل الأشياء متماسكة في المسيح."، ولن تركز الهيئة الإدارية على أعمال مجلس الكنائس العالمي فحسب، بل ستركز أيضًا على استيعاب حياة الكنائس وشهادتها في قلب رحلة الحج إلى العدالة. المصالحة والوحدة.

وفي نفس السياق أكد الأسقف الدكتور هاينريش بيدفورد شتروم،  المعنى العميق للاجتماع في كولومبيا، وكذلك لماذا يجب على الكنائس أن تجلب الأمل لنضالات العالم.

وقال: "في اجتماعنا الأخير في أبوجا بنيجيريا، أطلعنا على آخر التطورات في النضال من أجل السلام والمصالحة في كولومبيا". "لقد سمعنا عن الدور المهم الذي يمكن أن تلعبه الكنائس في هذا الصراع."

وأوضح بيدفورد-ستروم، أنه عندما تلقى مجلس الكنائس العالمي دعوة من الكنائس الكولومبية والحكومة لعقد اجتماع اللجنة التنفيذية في بوغوتا، كان من الواضح أن مجلس الكنائس العالمي سيقبل هذه الدعوة.

واستطرد "ستروم"، أنه تأتي زيارتنا في الوقت الذي تتعاون فيه الحكومة الكولومبية والكنائس والشعب في التصميم والتنفيذ والدعوة لبناء السلام في البلاد". "لقد جئنا إلى كولومبيا لنؤكد من جديد اقتناعنا المسكوني بأن العنف ليس حلاً على الإطلاق، بل لا يؤدي إلا إلى الخاسرين ويخلق معاناة جديدة، بالإضافة إلى الإعراب عن كلمات الامتنان للمضيفين الكولومبيين وزملائه في مجلس الكنائس العالمي، تحدث بيدفورد ستروهم أيضًا عن العالم الجريح، وما يجب على الكنائس القيام به.

ودعا  الأسقف الدكتور هاينريش بيدفورد شتروم ، إلى الانخراط في صراعات العالم من خلال تأكيد الأمل". "في المجتمعات التي يُظهر فيها المواطنون في كثير من الأحيان اللامبالاة أو حتى الاشمئزاز من السياسة، يجب أن تكون الكنائس مصدرًا للتشجيع على المشاركة".

وحث بيدفورد شتروم على أن المسيحيين يجب أن يكونوا مصدر تضامن للأشخاص المهمشين والمحرومين، وكذلك للبيئة الطبيعية غير البشرية التي أصبحت معرضة للخطر بشكل متزايد. وقال: "السياسة هي بُعد لا غنى عنه، بل وحاسم في بعض الأحيان، لمثل هذه الدعوة". 

وأضاف: "حقيقة أننا تمت دعوتنا إلى هذا البلد، الذي يكافح من أجل سلام دائم، تعكس المسؤولية الكبيرة التي نتحملها".

447961017_783475187255565_4176358848527494189_n 447963209_783404923929258_3196977610990767513_n 447969483_783475220588895_701189066450857719_n 448034303_783397720596645_4639017225691325681_n

مقالات مشابهة

  • «بث مباشر».. الأنبا أنطونيوس يترأس قداس عيد الصعود في القدس
  • ناقش 19 طلبا.. رئيس مدينة الغردقة يعقد لقاء المواطنين الأسبوعي
  • بنك مصر و سي آي كابيتال يتصدران السوق كـ «أفضل بنك لترتيب عمليات إعادة هيكلة في إفريقيا»
  • القمص فام بشارة يترأس النهضة الروحية في كنيسة الملاك ميخائيل بأسوان
  • أمين عام مجلس الكنائس العالمي: في المسيح كل الأشياء متماسكة
  • الاب أرسانيوس فيليب يترأس فعاليات النهضة الروحية في كنيسة أبي سيفين بالإسكندرية
  • المرقسية في الإسكندرية تواصل دورها الرعوي للأقباط..تفاصيل
  • مطران الكنيسة اللاتينية بمصر يترأس قداس اليوم الثامن من تساعية القديس أنطونيوس البدواني بالظاهر
  • فضيحة تحكيمية في لقاء قطر والهند في تصفيات المونديال .. فيديو
  • المطران عطا الله حنا يستقبل وفدا من الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية