أكد الدكتور محمد عز العرب أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بالمعهد القومي للكبد، أن الفيروسات المعوية متحورة تصيب أكثر من مليار نسمة سنويا على مستوى العالم والغالبية العظمى تصاب به دون مضاعفات، وتصيب الجهاز الهضمي بأعراض خطورتها متدرجة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم والكحة وسيلان الأنف وتعب في العضلات.

نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي صيفًا أسباب آلام الجهاز الهضمي في رمضان.

. لماذا نشعر بها؟

وأضاف "عز العرب"، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أنه حال حدوث صعوبة في التنفس أو نوع من الشلل في النخاع نفسه، فإن معظم الحالات تتحسن ولا يكون الشلل دائما، وهذا الأمر مختلف عن مرض شلل الأطفال ولكن يجب أن نتجه إلى الطبيب فورا.

وتابع أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بالمعهد القومي للكبد، أن الفيروسات المعوية تنتشر بشكل أكبر في فصلي الخريف والصيف وليس الربيع، وفي عام 2014 وعام 2018 انتشر هذا المرض بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية، والاتجاه العالمي هو مواجهة أي خطر محتمل في أي جزء من العالم، وبخاصة بعدما حدث في فترة انتشار جائحة كورونا". 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجهاز الهضمي محمد عز العرب الولايات المتحدة شلل الأطفال المعهد القومي مرض شلل الأطفال برنامج صباح الخير يا مصر انتشار جائحة كورونا المعهد القومي للكبد صعوبة في التنفس ارتفاع درجة حرارة

إقرأ أيضاً:

9 مليارات درهم إجمالي قيمة إحلال الواردات المتوقعة سنوياً

أبوظبي: سلام أبوشهاب
كشف تقرير عن مؤشرات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في عام 2031، للوصول إلى 300 مليار درهم، مساهمة القطاع في الاقتصاد الوطني، إلى أن إجمالي قيمة إحلال الواردات المتوقعة سنوياً، تصل إلى 9 مليارات درهم، تشمل عدداً من المشاريع الاستثمارية، منها مصنع لإنتاج كابلات الألياف الضوئية، بقيمة 190 مليون درهم. ومصنع لإنتاج أنابيب فولاذية 500 مليون درهم، ومصنع لإنتاج أجهزة توزيع الطاقة والمفاتيح الكهربائية 50 مليون درهم. وكابلات الألياف الضوئية 200 مليون درهم. وأنظمة التوزيع والتحكم في الطاقة الكهربائية 50 مليون درهم. ومصنع لإنتاج الجلارجين مادةً أوليةً ومنتجاً نهائياً 150 مليون درهم. ومصنع لإنتاج المستلزمات الطبية 110 ملايين درهم. وإنتاج الألواح الشمسية 450 مليون درهم. وإنتاج اللحوم المصنعة 75 مليون درهم. ومصنع لأحزمة المطاط 65 مليون درهم.
وأشار التقرير الذي عرضته وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، خلال جلسة المجلس الوطني الاتحادي، الأربعاء، وناقشت سياسة الحكومة في دعم القطاع الصناعي، إلى أن الاستراتيجية تتضمن تحفيز التصنيع الوطني عن طريق فرص اتفاقيات الشراء، ومشروع إحلال الواردات، وفرص شراء للمنتجات الوطنية خلال الـ 10 سنوات المقبلة بقيمة 120 مليار درهم، ويشمل ذلك 1400 منتج وقيمة فرص الشراء المحققة 62 مليار درهم، بنسبة انجاز 52% تحققت، و61 مليار درهم في قطاع الطاقة و 600 مليون درهم في قطاع الأدوية و 420 مليون درهم في قطاعات أخرى.
وأوضح التقرير، أن الاستراتيجية تتضمن تحفيز التصنيع الوطني عن طريق ممكّنات وحوافز، وتشمل 3.3 مليار درهم للمشاريع الاستثمارية التي مكّنت في الصناعات الجديدة، ومنها التكنولوجيا الحيوية والهيدروجين والمركّبات الكهربائية، و 3.3 مليار درهم القيمة الإجمالية للاستثمارات ضمن الشراكة الصناعية المتكاملة بين الإمارات ومصر والأردن والبحرين «2.275 مليار درهم حصة مشاريع الإمارات»، و 1،4 مليار درهم حلول ائتمانية بالشراكة مع الاتحاد لائتمان الصادرات بزيادة 5% مقارنة بعام 2022، و 3 مليارات درهم إعفاءات جمركية لمدخلات الصناعة، و 380 مليون درهم استثمارات محتملة في صناعة إعادة التدوير. و 650 مشروعاً تكنولوجياً منفذة وفقاً لتوصيات التقييم، و400 شركة صناعية قيّمت ووضعت خريطة طريق للتحول التكنولوجي لها، وخفض سعر شهادة برنامج المحتوى الوطني إلى 500 درهم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الوطنية المسجلة في وزارة الاقتصاد.
وأكد التقرير أنه تم تحديد 11 قطاعاً ذات أولوية وبرامج تدعم دخول أي فرد إلى القطاع الصناعي في الدولة، وتشمل هذه القطاعات: المنتجات الكيميائية، والمطاط واللدائن، والصناعات الثقيلة، والآلات والمعدّات، والمنتجات الغذائية والمشروبات والتكنولوجيا الزراعية، والأدوية والمنتجات الصيدلانية، والمعدّات الكهربائية والإلكترونيات، والتصنيع المتقدم، والهيدروجين، والتكنولوجيا الطبية، وتكنولوجيا الفضاء، مع الأخذ في الحسبان الاهتمام بتهيئة بيئة أعمال مناسبة وجاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين في القطاع الصناعي، ودعم نمو الصناعات الوطنية وتعزيز تنافسيتها، وتحفيز الابتكار وتبنّي التكنولوجيا المتقدمة في الأنظمة والحلول الصناعية، ودعم تعزيز مكانة الدولة وجهةً عالميةً لريادة صناعات المستقبل.
وتطرق التقرير إلى الإنجازات التي تحقّقت في معرض «مصنّعين»، وتضمنت في الدورة الأولى طرح 500 وظيفة، وإجراء 4 آلاف مقابلة فورية، ودعوة 15 ألف إماراتي باحث عن عمل، وتوظيف 505 إمارتيين، وحضور 3 آلاف إماراتي. وفي الدورة الثانية طرحت 885 وظيفة، منها 150 ملائمة لأصحاب الهمم، ودعوة 18 ألف إماراتي باحث عن عمل، وحضور 4200 إماراتي، وإجراء 10 آلاف مقابلة فورية، وتوقيع 60 عرض عمل.

مقالات مشابهة

  • خبراء : تجنبوا شرب الماء بعد تناول البطيخ
  • 9 مليارات درهم إجمالي قيمة إحلال الواردات المتوقعة سنوياً
  • ما قصة الفيروس الصامت الذي يصيب مليون شخص سنويا؟
  • 1495 مسجدا مغلقا من أجل الصيانة.. وكلفة الإصلاحات تبلغ 200 مليار
  • "اتصالات النواب" توافق على موازنة القومي لتنظيم الاتصالات للعام 2024/2025
  • أستاذ بجامعة القدس: استمرار الحرب على غزة تنفيذ لمخطط الإبادة الجماعية (فيديو)
  • القومي لتنظيم الاتصالات: حققنا إيرادات 9.8 مليار جنيه بزيادة 10% عن المستهدف 
  • القومي لتنظيم الاتصالات: حققنا إيرادات 9.8 مليار جنيه بزيادة 10% عن المستهدف
  • "القومي للاتصالات": حققنا إيرادات 9.8 مليار جنيه بزيادة 10% عن المستهدف
  • القومي لتنظيم الاتصالات: حققنا المركز الثالث ضمن الهيئات الاقتصادية الأكثر تحقيقًا للربح بالدولة