في خطوة اعتبرها الكثير من شعوب العالم استفزازية ومحبطة ودعمًا للدمار، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على حزمة من مشاريع القوانين المتعلقة بالمساعدات العسكرية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان.

ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس"، فقد أيد ما يصل إلى 79 من أعضاء مجلس الشيوخ هذه المبادرة وصوت 18 ضدها.

وكان مجلس النواب الأمريكي في 20 أبريل الجاري وافق على مشاريع القوانين التي تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 95 مليار دولار، وتشمل مشاريع القوانين:

حوالي 61 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا.

26 مليار دولار لدعم إسرائيل، بالإضافة إلى أموال لتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في مناطق الصراع، وخاصة في قطاع غزة.السماح للإدارة الأمريكية بمصادرة الأصول الروسية المجمدة، وفرض عقوبات إضافية على الصين.

عقوبات على المسؤولين الروس والإيرانيين وتزيد من تقييد تصدير التقنيات الأمريكية المستخدمة لإنتاج الطائرات الإيرانية بدون طيار.

حظرًا محتملاً على TikTok في الولايات المتحدة.

ويحتاج مشروع القانون إلى توقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن حتى يدخل حيز التنفيذ.

وذكرت رويترز أن واشنطن سترسل مساعدات عسكرية بقيمة مليار دولار إلى كييف بمجرد توقيع بايدن على مشاريع القوانين، كما يلزم المشرعون السلطة التنفيذية بإرسال صواريخ باليستية من طراز ATACMS إلى أوكرانيا.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن دعا مجلس الشيوخ الأحد الماضي إلى المصادقة على حزمة المساعدات التي أقرها مجلس النواب في أسرع وقت، حسبما ذكرت قناة "الحرة" الأمريكية وقتها،  وذلك بعد إقرار مجلس النواب الأمريكي دعمًا واسعًا من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، بتقديم المساعدات الأمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وذلك رغم اعتراضات قوية من الجمهوريين المتشددين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النواب مجلس الشيوخ الأمريكي إسرائيل تايوان غزة قطاع غزة أوكرانيا مشاریع القوانین ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

أكسيوس: انهيار المحادثات في مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن عقوبات “الجنائية الدولية”

الجديد برس:

أكد موقع “أكسيوس” الأمريكي أن المحادثات في مجلس الشيوخ، بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، بشأن فرض عقوبات محتملة على المحكمة الجنائية الدولية، وصلت إلى طريق مسدود.

وبحسب الموقع، فإن تحديد مدى قوة الرد على قرار المحكمة طلب إصدار أمر اعتقال ضد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أصبح قضية شائكة سياسياً قبل انتخابات عام 2024.

وقال مصدران مطلعان على المحادثات لموقع “أكسيوس” إن المناقشات بين كبار المفاوضين الديمقراطيين والجمهوريين وصلت إلى طريق مسدود، وإنه من غير المخطط إجراء أي مناقشات بين المجموعتين بقيادة رئيس لجنة العلاقات الخارجية بن كاردين وجيم ريش، وهو أكبر عضو جمهوري في اللجنة.

وأفاد الموقع أن غياب الحل بين الحزبين في مجلس الشيوخ قد يقضي على أي فرص لتمرير الكونغرس لمشروع قانون يتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية، وتحويل مسؤولية “تأديب” المحكمة إلى البيت الأبيض.

ويؤيد الجمهوريون فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية، بينما ينقسم الديمقراطيون بين من يؤيد هذا التوجه ومن يشعر بالقلق إزاء الإضرار بعلاقات الولايات المتحدة مع المحكمة بشكل مستدام.

وأقر مجلس النواب الأمريكي، الأسبوع الماضي، مشروع قانون يتضمن فرض عقوبات وقيود على تأشيرات الدخول على الأجانب الذين يعملون لدى المحكمة الجنائية الدولية أو يمولونها في الملاحقات القضائية التي تستهدف الولايات المتحدة وحلفاءها.

ونقل موقع “أكسيوس” عن أعضاء جمهوريين قولهم إن المحادثات بين الحزبين لم تكن حقيقية أو جوهرية على الإطلاق. 

مقالات مشابهة

  • ترامب يعود إلى واشنطن لكسب تأييد الجمهوريين
  • مجلس الشيوخ الأمريكي يعقد جلسة لترشيح جينيفر جافيتو سفيرة لدى ليبيا
  • مجموعة السبع: الانتهاء من التفاصيل الفنية لقرض بـقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا
  • أوستن: دول "الناتو" زودت كييف بأسلحة بقيمة 98 مليار دولار منذ عام 2022
  • مجلس النواب الأمريكي يقر قانونًا يمنع إدارة بايدن من تمويل إعادة إعمار غزة
  • مجلس النواب الأمريكي يقر قانونا يمنع البنتاغون من تخصيص أي أموال لإعادة إعمار غزة
  • البابا تواضروس يهنئ «النواب» و«الشيوخ» ووزيرا الدفاع والداخلية بمناسبة عيد الأضحى
  • أكسيوس: انهيار المحادثات في مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن عقوبات “الجنائية الدولية”
  • “حماد” والمستشار “عقيلة صالح ” يبحثان المستجدات الخدمية والسياسية
  • أكسيوس: تعثر محادثات فرض عقوبات على الجنائية الدولية بمجلس الشيوخ الأميركي