أقام مهرجان أسوان لأفلام المرأة ورشة عمل ضمن سمبوزيوم المرأة والحياة على مدى أيام المهرجان الأولى، والذي يقام في الفترة من 20 – 25 أبريل الجاري، وتضمنت الورشة أعمالا مميزة نفذها فنانون من 5 دول ، تعبر عن المرأة والطبيعة في أسوان بطريقة مباشرة أو رمزية.

التعبير عن قضايا المرأة

وجاءت اللوحات معبرة عن تأثر بعض الفنانين بالطبيعة الأسوانية، وكذلك التعبير عن قضايا المرأة باعتبارها مركز السمبوزيوم والمهرجان، وتنوعت المدارس الفنية والأساليب والتقنيات التي استخدمها الفنانون.

 

المشاركون في السمبوزيوم

وضم السمبوزيوم وورشة العمل عددا من الفنانين المصريين والعرب، وشارك في السمبوزيوم الفنان البحريني محمود الملا، والفنانات الكويتيات ليلى دشتي ودانة الخشتي وعائشة محمد الذياب، وعماد منصور من العراق، وليتشا مارتيني من إيطاليا، وضيف الشرف الدكتور سمير شاهين من مصر ، بالإضافة للفنانين الدكتور أشرف مهدي والدكتورة داليا فؤاد، والفنانة أزميرالدا من مصر.

وذكرت نرمين عامر، منسقة سمبوزيوم المرأة والحياة، أن ورشة العمل أنتجت أعمالا قيمة تعبر عن المرأة والطبيعة الأسوانية بطريقة مذهلة. واعتبرت السمبوزيوم بمثابة علامة مهمة وطاقة ضوء تتسرب من جنوب مصر إلى العالم كله لتعبر عن ارتباط المرأة بالحياة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان أسوان الفن المصري مهرجان أسوان لأفلام المرأة

إقرأ أيضاً:

جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي

يعمل مهرجان فينيسيا السينمائي على ضم مجموعة كبيرة من الأفلام والنجوم خلال دورته الـ81 التي تنطلق فعالياتها في الفترة من 28 أغسطس إلى 7 سبتمبر المقبل، إذ من المقرر أنّ يعلن رئيس المهرجان ألبرتو باربيرا عن مجموعة من الأفلام التي حصلت على مكانها داخل المهرجان سواء في المسابقة الرسمية أو في الأقسام المختلفة خارج المسابقة.

السيرة الذاتية للفنان الإيطالي أميديو موديجلياني

ويستعد النجم الأمريكي جوني ديب للظهور كمخرج بعد فترة طويلة من الغياب من خلال فيلمه الأحدث «Modì»، إذ من المتوقع أنّ يعرض الفيلم ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي، وهو عبارة عن السيرة الذاتية للفنان الإيطالي أميديو موديجلياني، بطولة الإيطالي ريكاردو سكامارسيو في دور الرسام والنحات الشهير،الذي عمل بشكل رئيسي في فرنسا وأصبح مشهورًا بالأسلوب الحديث الرائد للفن التشكيلي، بينما يلعب آل باتشينو دور جامع الأعمال الفنية العالمي موريس جانجنات، وفقا لما نشره موقع «فارايتي».

وتتجه الأنظار إلى مشروع جوني ديب الإخراجي الثاني، بعد أكثر من 25 عامًا من فيلمه الغربي «The Brave» عام 1997، ولعب فيه دور البطولة إلى جانب مارلون براندو، لمعرفة هل سيتم عرضه بالفعل في مهرجان فنيسيا، وهل سيحقق نجاحاً في المهرجان، وهل سينجح في إعادة جوني ديب إلى مسيرته المهنية في أعقاب محاكمة التشهير التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة ضد زوجته السابقة أمبر هيرد؟

أفلام هوليوود تتنافس على مسابقة الأسد الذهبي

وبخلاف «Modì» لـ جوني ديب، هناك قائمة طويلة من الأفلام هوليوود التي ينتظر صناعها ضمها إلى المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا للتنافس على جائزة الأسد الذهبي الشهيرة، من بينها «Joker 2: Folie à Deux» للمخرج تود فيليبس، وهو الجزء الثاني من فيلم «Joker» الحائز على جائزة الأسد الذهبي في المهرجان عام 2019، من بطولة خواكين فينيكس وليدي جاجا.

بجانب فيلم السيرة الذاتية «Maria» للمخرج بابلو لارين ومن بطولة أنجلينا جولي، ومن الأفلام المتوقع وجودها داخل المنافسة هذا العام «Queer» للمخرج لوكا جواداجنينو، و«Wolfs» من إخراج جون واتس، الذي يجمع بين جورج كلوني وبراد بيت.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تستضيف مهرجان كوباني السينمائي الدولي في دورته الخامسة
  • فيلم اللِد يفوز بجائزتي الجمهور في مهرجانين بالولايات المتحدة الأمريكية
  • غضب في تونس بعد تسريب أجور الفنانين في مهرجان قرطاج
  • فيلم اللد يفوز بجائزتي الجمهور في مهرجانين بالولايات المتحدة الأمريكية
  • ختام فعاليات برامج تدريبية مجانية لفتيات الإسماعيلية على مهن "الأركت"
  • جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • دراسة جديدة تحذر من مخاطر الإجهاد الوظيفي على الصحة
  • «باص 22».. كامل العدد في «سينماس أبوظبي»
  • مهرجان سينماس بأبو ظبي.. فيلم "باص 22" كامل العدد
  • هدى الإتربي عن مشاركتها في مهرجان كان: «فنانين مصر مش قليلين»