القاهرة، مصر (CNN) --  شهدت البورصة المصرية أداء سلبيا خلال الأيام الماضية، إذ تراجع المؤشر الرئيسي 3750 نقطة ليصل إلى مستوى 25917 نقطة، وفقد رأس المال السوقي 235 مليار جنيه (4.9 مليار دولار) خلال أسبوع ليهبط أدنى مستوى 2 تريليون جنيه

وأرجع خبراء أسباب هذا الهبوط الحاد إلى التوترات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط، واتجاه المتعاملين خاصة المؤسسات المحلية إلى جني الأرباح بعد الصعود القوي لسوق المال خلال العامين الماضيين، وزاد من حدة التراجعات عمليات البيع الاضطراري للأسهم "مارجن كول" بعد خسائر محافظ المستثمرين.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنغ للاستثمارات المالية، إيهاب رشاد إن "الخسائر الضخمة التي شهدتها البورصة منذ جلسة تداول الخميس الماضي، نتيجة العديد من الأخبار السلبية بدأت بظهور أنباء عن بدء تطبيق تحصيل ضريبة أرباح رأسمالية على المستثمرين بسوق المال، وتلتها تزايد وتيرة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، مما انعكس على تحقيق خسائر بمحافظ المستثمرين، ودفع شركات سمسرة إلى البيع الاضطراري "مارجن كول" لأسهم عملائها مما زاد من حدة الهبوط".

وخسرت البورصة المصرية أكثر من 88 مليار جنيه (1.8 مليار دولار) من قيمتها السوقية خلال جلسة تداول الخميس، بعد تداول أنباء عن استعداد وزارة المالية وشركة مصر للمقاصة المسؤولة تسوية معاملات الأوراق المالية بالسوق المصري تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية من المستثمرين.

وأضاف رشاد، في تصريحات لـCNN بالعربية، أن "الخسائر التي حدثت بعد الأنباء عن بدء تطبيق تحصيل ضريبة أرباح رأسمالية على المتعاملين قد تؤدي إلى دراسة تأجيل تحصيل هذه الضريبة"، متابعا أنه "كان من الأفضل تطبيق ضريبة الدمغة على المتعاملين المصريين بالبورصة أسوة بالأجانب لتحقيق العدالة الضريبية".

ونفت وزارة المالية، في بيان، التقارير الصحفية التي زعمت اعتزامها تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية من المستثمرين في الأسهم والسندات بالبورصة خلال شهرين، مؤكدة عدم وجود إلزام للمستثمرين بتقديم إقرار ضريبي بشأن الأرباح الرأسمالية للأوراق المالية المقيدة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري البورصة المصرية الحكومة المصرية تحصیل ضریبة

إقرأ أيضاً:

قطاع التكنولوجيا وغموض مسار الفائدة يضغطان على الأسهم الأوروبية

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، تراجعًا بشكل جماعي خلال تعاملات اليوم الجمعة 17-5-2024،وجاء ذلك  بفعل هبوط أسهم شركات التكنولوجيا والعقارات، مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم في منطقة اليورو لاستبيان مسار خفض أسعار الفائدة بعد يونيو.

البورصة تستعيد ذاكرة الصعود وتربح 58 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم

 

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0715 بتوقيت غرينتش، لكنه يتجه لتسجيل مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بفضل موسم قوي لأرباح الشركات.

وتتجه الأنظار نحو القراءة النهائية للتضخم في منطقة اليورو في وقت لاحق من اليوم. وكان قطاعا التكنولوجيا والعقارات الأكثر تضررا وانخفض كل منها 0.7 بالمئة.

في الوقت نفسه، قادت شركات السلع الشخصية والمنزلية مكاسب القطاعات مع قفزة لسهم مجموعة ريتشمونت السويسرية للسلع الفاخرة ستة بالمئة بعد إعلان النتائج الفصلية.

وصعد سهم إتش اند إم (H&M) بنسبة 2.5 بالمئة.

فيما هوى سهم شركة سكور الفرنسية لإعادة التأمين ثمانية بالمئة بعد إعلان نتائج الربع الأول.

البورصة المصرية

أعلنت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التداول على 11 سهمًا لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعودًا أو هبوطًا خلال جلسة تداول اليوم الخميس، وهم: سيتي للتحاليل الطبية، واراب للتنمية والاستثمار العقاري، ومرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري، وأم بي للهندسة، وسماد مصر (ايجيفرت)، ومصر لإنتاج الأسمدة-موبكو، والمصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، وجدوى للتنمية الصناعية، وكونكريت فاشون جروب للاستثمارات التجارية والصناعية، ومينا للاستثمار السياحي والعقاري، وديجيتايز للاستثمار والتقنية. البورصة تربح 58 مليار جنيه

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين فيما مالت تعاملات العرب والأجانب، وسط تداولات بلغت 3.5 مليار جنيه، وربح رأس المال السوقي 58 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.752 تريليون جنيه. 

وبلغ حجم التداول على الأسهم 846.5 مليون ورقة مالية بقيمة 3.5 مليار جنيه، عبر تنفيذ 94.7 ألف عملية لعدد 206 شركة، وسجلت تعاملات المصريين 83.62% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 13.37%، والعرب على 3.01%، واستحوذت المؤسسات على 34.43% من المعاملات في البورصة، وكانت باقي المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 65.56%.

مقالات مشابهة

  • «الخدمات والمنتجات» يتصدر نمو قطاعات البورصة اليوم بأكثر من 16%
  • البورصة تختتم التعاملات بمكاسب سوقية 87 مليار وقيمة تداولات 6 مليارات جنيه
  • مصر تبدأ مناقشات للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق النقد
  • البورصة المصرية تحقق مكاسب سوقية 67 مليار جنيه بمنتصف تعاملات اليوم
  • 2.5 مليار دولار لتأمين الحدود الشرقية لبولندا.. ماذا يحدث؟
  • "سامسونج" تعلن عن إيرادات 52.6 مليار دولار في الربع الأول من عام 2024
  • بولندا ستنفق 2.5 مليار دولار لتعزيز حدودها مع روسيا وبيلاروس
  • أكثر من مليار دولار مبيعات المركزي العراق خلال أسبوع
  • البورصة تشطب قيد أذون خزانة مصرية بـ 96.17 مليار جنيه
  • قطاع التكنولوجيا وغموض مسار الفائدة يضغطان على الأسهم الأوروبية