الجمعة, 26 أبريل 2024 4:35 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
تمكن فريق من العلماء، من تطوير لقاح ثوري لسرطان الجلد، مبينين أن العلاج يجري اختباره الآن على مرضى بريطانيين، وقد يوفر الأمل في علاج هذا المرض المدمر.
وقال العلماء إن اللقاح قد يكون فعالا أيضا ضد سرطانات الرئة والمثانة والكلى.
ويستخدم اللقاح، المعروف باسم mRNA-4157 (V940)، مادة وراثية تعرف بمرسال الحمض النووي الريبي.

ويوجّه mRNA بعض خلايا الجسم لتكوين نسخ غير ضارة من العلامات التي تظهر على الخلايا السرطانية، ما يحفز الاستجابة المناعية ويساعد على التعرف على المرض ومكافحته في المستقبل.
ويحمل اللقاح ترميزا لزهاء 34 علامة ورم بناء على الطفرات الفريدة في سرطان المريض، بعد تحليل الحمض النووي لعينة تمت إزالتها أثناء الجراحة.
وقالت الدكتورة هيذر شو، الباحثة المنسقة للدراسة، إن اللقاح لديه القدرة على علاج الأشخاص المصابين بسرطان الجلد ويتم اختباره ضد أنواع أخرى من السرطان. هذا علاج فردي إلى حد كبير، يتم تصميمه خصيصا لكل مريض”.
وشهدت تجربة المرحلة الثانية من اللقاح، التي شاركت فيها شركتا الأدوية “موديرنا” وMSD، تلقي المرضى الذين يعانون من الأورام الميلانينية عالية الخطورة، جرعة كل 3 أسابيع بحد أقصى 9 جرعات.
وتبين أن أولئك الذين أخذوا الجرعات مع تناول عقار العلاج المناعي “كيترودا”، كانوا أقل عرضة للوفاة أو عودة السرطان في غضون 3 سنوات بنسبة النصف تقريبا (49%) مقارنة بأولئك الذين تناولوا “كيترودا” فقط.
والآن، يجري اختباره في المرحلة الثالثة من الدراسة العالمية التي تقودها مؤسسة مستشفيات جامعة كوليدج لندن، التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.

وأشاد الخبراء باللقاح باعتباره “أحدث سلاح واعد في العصر الذهبي لأبحاث السرطان”، قد يكون مثابة المعجزة في علاج السرطان.
وقال إيان فولكس، المدير التنفيذي للأبحاث والابتكار في مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إن التجربة العالمية للقاح “تظهر أننا في العصر الذهبي لأبحاث السرطان. على الرغم من ذلك، لا تعد لقاحات السرطان الحل السحري للتغلب على المرض. نحن بحاجة إلى استراتيجيات طويلة المدى لتشخيص المزيد من حالات السرطان في وقت مبكر، والحد من عدم المساواة في الحصول على الرعاية”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

متعافية امريكية من السرطان تجوب العالم وتروي تجربتها لدعم الأطفال بمستشفى أورام الأقصر

استقبلت مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان بمحافظة الأقصر، ايلونا كارفن، متعافية أمريكية من السرطان، تعافت منه منذ 10 سنوات وتجوب العالم لزيارة مستشفيات الأورام لتقديم الدعم المعنوي والنفسي للمرضى.


واختارت ايلونا كارفن، المتعاقبة الأمريكية، أثناء زيارتها لمصر، مستشفى شفاء الأورمان، لمشاركة تجربتها مع الأطفال مرضى السرطان واقامت لهم ورشة عمل،  ورسومات متحركة والتلوين، بالإضافة إلى تقديم تجربتها للأطفال المرضى وذويهم وتشجيعهم لرفع معنوياتهم خلال رحلتهم العلاجية.
وأكدت ايلونا كارفن،  المتعاقبة الأمريكية؛ أنه من واقع تجربتها مع  السرطان، أن علي المرضي أن يحصلوا على الدعم المعنوي والنفسي من خلال الاقتراب من الأشخاص الذين مروا بتجربة المرض والتعافي منه، لأن لديهم من الخبرة النفسية في التعامل مع المرض أكثر من غيرهم.

وأضافت كارفن؛ أن غالبية المرضى لا يتوقعون أنهم مصابين بالمرض لذلك لا يذهبون للكشف، لأنهم يعتقدون أن الأعراض ناتجة عن أسباب صحية أخرى، لكن الصواب هو أن يسارع كل شخص يشعر بالاعراض ان يقوم بالكشف المبكر، بالإضافة أن المرضى القريبين من التعافى عليهم أن يأخذوا وقتهم الطبيعي، وأن التعافي الجسدي من المرض يليه التعافي المعنوي والعودة إلى الحياة الطبيعية بالتدريج، وهو ما تقوم بتقديمه في حملتها وتفيد به المرضى من الدعم الذي تحظى به للمساهمة في رفع نسب الشفاء حول العالم.


ومن جهته رحب محمود فؤاد الرئيس التنفيذي للمؤسسة، عن سعادته بتواجد ايلونا كارفن، المتعاقبة الأمريكية مع الأطفال مرضى السرطان في المستشفى واختصت المستشفى بنقل تجربتها مع المرضي، لافتا إلى أن قصص الناجين من مرض السرطان تبعث  الكثير من الأمل للمرضى، وتحثهم على تقبل العلاج، والسير بثقة نحو مرحلة التعافي،  ففى قصصهم تكشف أن معاناة مريض السرطان يمكن أن تنتهي كلما تحلى بالروح المعنوية العالية، وكلما وقف المحيطون به إلى جانبه لتمكينه من مواجهة المرض والشفاء منه.

متعافية امريكية من السرطان وتروي تجربتها لدعم أطفال الأورام fd5a0f17-9f27-40e6-8781-3a886635671d f963deee-46b0-4f80-8f22-a66c99fcfb87 e9559fc9-35a0-4a68-ab0d-b336fa95fb17 1f5ae42d-8a98-4548-be78-15a2ad67448b 0b5d42ad-ea59-4f4f-b27c-010d19f86e43

مقالات مشابهة

  • متعافية امريكية من السرطان تجوب العالم وتروي تجربتها لدعم الأطفال بمستشفى أورام الأقصر
  • متعافية أمريكية من السرطان تجوب العالم وتروي تجربتها لدعم الأطفال بأورام الأقصر
  • بعد 400 عام من الغموض .. علماء الفلك يكتشفون الأصل المحتمل للمجال المغناطيسي الشمسي
  • العلماء الروس يطورون تقنيات واقع افتراضي جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • العلماء الروس يطورون تقنية جديدة لاختيار النباتات المقاومة للجفاف
  • علاج جديد ينهي كابوس سرطان الدماغ لدى الأطفال
  • تقدم خارق في مواجهة السرطان.. علماء ينجحون في ابتكار فحص بسيط قد يكتشف المرض الخبيث قبل سنوات من ظهوره
  • وُفرت له أفضل تقنية علاج بأوامر سامية: ماذا تعرف عن النوع الأول من مرض السكري؟
  • العلماء يطورون طريقة للتعرف السريع على السكتة الدماغية
  • العلماء الروس يطورون دواء لعلاج الأورام الخبيثة على مستوى الجزيئات