صدى البلد:
2024-05-31@08:57:55 GMT

سيد رجب: فيلم الشوق نقلة مهمة في حياتي

تاريخ النشر: 26th, April 2024 GMT

أقام مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير  ماستر كلاس للفنان سيد رجب من داخل المتحف الروماني اليوناني حاورته خلاله الفنانة سلوي محمد علي في حضور محموعة من السينمائين والفنانين ضيوف المهرجان منهم الفنانة رانيا يوسف والفنان حمزة العيلي ورمزي العدل والمخرج هاني لاشين ومستشار وزير الثقافة الدكتور خالد عبدالجليل والمنتج محمدو العدل والمخرجة الفلسطينية نجوي نجار والمخرج صفي الدين محمود والمخرج العماني حميد بن سعيد العامري .

وبدأ سيد رجب حديثه عن بداياته في فرقة الورشة المسرحية وعمله في فرقة شركة النصر للسيارات الذي عمل بها في بداياته قبل احترافه التمثيل كذلك تتلمذه علي يد أساتذة تعلم منهم مثل المخرج حسن الجريتلي صاحب الأثر الكبير عليه في فن الحكي، وقال رجب: اعتبر الشركات منبع لخروج مواهب في الفن والرياضة والثقافة والأنشطة فيها هدفها زيادة وعي العمال وانا استفدت جدا من عملي في مسرح الشركة وكان بيتم الاستعانه بأساتذة كبار يخرجون لنا مثل فهمي الخولي وصفوت حجازي أيضا وجودي في فرقة الورشة المسرحية مع المخرج حسن الجريتلي وكان أول بطولة لي في الثقافة الجماهيرية هو" النديم". حيث جسدت.

وتطرق سيد رحب لمرحلة الانتقال من المسرح الي التمثيل أمام الكاميرا في السينما والدراما  وعمله في الدوبلاج قائلا: بدأت الوقوف أمام الكاميرا من خلال دور صغير في فيلم " احلام صغيرة " مع الفنان الراحل صلاح السعدني وإخراج خالد الحجر عام 1992 ثم دور صغير في فيلم ابراهيم الابيض مع النجم محمود عبدالعزيز وأحمد السقا وقدمت اول مسلسل  وهو "الحارة " ثم جاءت  تجربة فيلم "الشوق" تمثيلا وكتابة والذي اعتبره من نقله مهمة في حياتي.


مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

يذكر أن إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تتكون  من محمد محمود رئيسًا، وموني محمود للإدارة الفنية، ومحمد سعدون مديرًا، وهو احتفالية سينمائية تقام كل عام، أسسته وتنظمه جمعية دائرة الفن، ويهدف لنشر ثقافة الفيلم القصير، وتبادل الثقافات العربية الدولية، برعاية وزارة الثقافة، وزارة التضامن الإجتماعي، الهيئة العامة لتنشيط السياحة، ريد ستار، الدكتور يوسف العميري وخليجيون في حب مصر، مؤسسة دروسوس، مؤسسة اكت، أفلام مصر العالمية محافظة الإسكندرية، ونقابة المهن السينمائية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية مهرجان الاسكندرية مهرجان الاسكندرية للفيلم القصير سيد رجب المتحف الرومانى المتحف الروماني اليوناني

إقرأ أيضاً:

في مهرجان النوادي.. فرقة دمياط الجديدة تقدم "مشعلو الحرائق" على مسرح السامر

شهد مسرح السامر بالعجوزة، أمس الثلاثاء، العرض المسرحي "مشعلو الحرائق" ضمن عروض المهرجان الختامي لنوادي المسرح، في دورته الحادية والثلاثين "دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز"، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 31 مايو الحالي.

  عرض مسرحية مشعلو الحرائق

العرض عن نص "بيدرمان ومشعلو الحرائق" للكاتب السويسري ماكس فريش، وتدور أحداثه حول شخص يدعى "بيدرمان" يستغل ضعفه شخصان، ويدخلان منزله بهدف الاحتلال والتدمير، ويقومان بإشعال النيران في الأرجاء ويخبراه بعدم الخروج نظرا لوجود خطر بالخارج، وتتوالى الأحداث.

وأشار المخرج عمرو الزغبي أنه تم تغيير رؤية النص لتتماشى مع الأحداث التي يمر بها العالم في الوقت الحالي من احتلال ودمار، مضيفا أن العرض يسلط الضوء على فكرة الإنسانية وفطرة الإنسان السليمة، فإذا عاد الإنسان لفطرته وإنسانيته لن نجد تدميرا.

"مشعلو الحرائق" لفرقة قصر ثقافة دمياط الجديدة، إعداد أحمد آدم، موسيقى خالد الشاذلي، ديكور خلود أبو العينين، ماكياج مهاب جمعة، أشعار حسن فريد، ألحان إبراهيم رجب وكريم سليم، ملابس منيا شحاتة وشيماء شنبارة، إضاءة أحمد أمين، واستعراضات خالد الشاذلي، تمثيل أحمد عاطف، إسلام صابر، نانا باسم، يارا السقا، أمير أسعد، ميرنا العوضي، أحمد طارق، خالد الشاذلي، نور الكحلاوي، أحمد جمال، عبد السلام الجندي، أحمد عبد المنعم، محمد الشاذلي، نارجيل السري، كمال حسين، مروة المرسي وعبده شفيق.

لجنة التحكيم 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من المخرج هشام عطوة رئيس اللجنة، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع مقرر اللجنة.

الندوة النقدية

أعقب العرض ندوة نقدية أدارها المخرج محمد العدل، وشارك بها الناقد صلاح فرغلي والناقدة ضحى الورداني.

استهل "العدل" موجها الشكر لفريق العمل على الجهد المبذول داخل العرض، مشيرا إلى مراعاة معالجة النص بشكل قريب من الجمهور لتوصيل الرسالة بسهولة ويسر، خاصة عند الاستعانة بالنصوص الأجنبية التى تتضمن فلسفة عميقة للخروج من الصندوق.
أما عن الأداء قال: "أفقد المخرج النص عنصر الدهشة الذي وضعه الكاتب ماكس فريش في نصه الأصلي، كما أن ارتباك وتوتر البطل كان في غير محله، حيث لم يحدث تمهيد لهذه الحالة". 
وأكد في ختام حديثه ضرورة وجود تكامل بين عناصر العمل من حيث الإضاءة، التمثيل، الملابس، الديكور، الموسيقى، لأن ذلك يخدم على العمل ويساعد في تقديم رسالة العرض بصورة أوضح ودون حدوث تشتت لدى المشاهد.

وأضاف الناقد صلاح فرغلي أن العرض لا بد أن يكون له رسالة واضحة، فالمقدمة جاءت سريعة ومليئة بالتفاصيل التى يصعب استيعابها من جانب المتلقي وخاصة الذي لم يقرأ النص الأصلي، كما أن اختزال بعض الأحداث من النص أثر على العرض بشكل عام. 
وأوضح أن مشاهد الصراع النفسي التى حدثت للبطل (الثنائيات) "كالحلم والواقع، الألم والأمل"، كان على المخرج التأكيد عليها بشكل أعمق حتى لا يحدث تشويش للمتلقي.

وعن الموسيقى أشار أنها جاءت مناسبة بشكل كبير مع أحداث العرض، ولكنها طغت على صوت الممثلين في مشاهد أخرى، ويجب أن يكون مستواها مناسب لصوت الممثل.

أما عن جماليات العرض قال: "التشكيل الحركى جاء هائلا، والإضاءة لها معنى ومدلول، الماكياج كذلك كان معبرا، والديكور مناسبا للأحداث"، وأشاد في ختام حديثه بأداء الممثلين، وطالبهم بالتدريب على مخارج الألفاظ.

من ناحيتها، أعربت الناقدة ضحى الورداني عن سعادتها بالرؤية الإخراجية واختيار الممثلين للأدوار والأداء التمثيلي المبذول بالعرض.
وأضافت أن العرض به طاقات تمثيلية هائلة، والانتقال بالمشاعر كان موفقا، والماكياج أضاف للعرض بصورة جيدة، ولكن عدم وضوح الثنائيات في النص مثل "التخيل والواقع" أصاب المشاهد بتشتت الانتباه، كما أن الإضاءة تسببت في حدوث حالة من الارتباك والتوتر نتيجة استخدام الألوان بشكل مبالغ فيه.

المهرجان الختامي لنوادي المسرح 

المهرجان الختامي لنوادي المسرح تنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به هذا الموسم 24 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.

عروض المهرجان اليوم

وتتواصل فعاليات المهرجان اليوم الأربعاء على مسرح السامر بالعجوزة، مع العرض المسرحي الأول بعنوان "الخروج عن النص" لفرقة الزقازيق، تأليف أحمد نبيل، وإخراج ماركو فؤاد، ويقدم في السادسة مساءً، أما العرض الثاني فيحمل عنوان "الجريمة والعقاب" لفرقة الإسماعيلية المسرحية، عن نص الروائي الروسي فيودور دوستويفيسكي، ترجمة د. طارق عمار، وإخراج أحمد يوسف، ويقام في الساعة الثامنة مساءً.

وتزامنًا مع فعاليات المهرجان، تستمر ورشة اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم ليتلقوا تدريبًا مكثفا لمدة اثني عشر يوما في مجال "الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني".
 

مقالات مشابهة

  • عرض الفيلم القصير "سيمو" للمخرج عزيز زرمبة في جميع أنحاء العالم
  • جمهور "بيت السناري" يتفاعل مع الدبكة الفلسطينية في عرض فرقة الفالوجا على مسرح مكتبة الإسكندرية
  • 3 أفلام مصرية تتنافس في مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • بدورته 24.. فيلم «رحلة 404» لـ منى زكي يشارك في مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • في مهرجان النوادي.. فرقة التل الكبير تقدم "الجريمة والعقاب" على مسرح السامر
  • انطلاق فعاليات مهرجان روتردام للفيلم العربي الدورة الـ 24.. اليوم
  • رئيس «الأعلى للإعلام»: «القاهرة الإخبارية» نقلة نوعية مهمة في صناعة الإعلام
  • في مهرجان النوادي.. فرقة دمياط الجديدة تقدم "مشعلو الحرائق" على مسرح السامر
  • الليلة بمسرح السامر.. "الخروج عن النص" و"الجريمة والعقاب" ضمن مهرجان النوادي
  • رئيس الدولة: نقلة نوعية مهمة في مسار العلاقات الاقتصادية المستقبلية