قراءة القرآن يوميا وأداء العبادات والطاعات، من الأمور التي يجب على المسلمين القيام بها، وذكر الله تعالى في كل وقت، لكن في بعض الأوقات يتساءل الإنسان إذا كان دعاؤه كافيا أم مقصرا، وهل توجد بعض السور التي لها فضل في استجابة الدعاء ونيل شفاعة الله ورسوله، وخلال السطور التالية توضح «الوطن»، فضل سورة أوصانا النبي بها وشفعت لصاحبها حتى أدخلته الجنة.

سورة بالقرآن الكريم سبب في النجاة من عذاب القبر

الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال استضافته في برنامج «فتاوى الناس»، والمُذاع على شاشة «قناة الناس»، أوضح أنه توجد سورة بالقرآن الكريم فضلها عظيم وتكون سببا في النجاة من عذاب القبر، وثبت فضل قراءتها في أحاديث نبوية، خاصةً قبل النوم، وهي سورة الملك وتبلغ نحو 30 آية، إذ تشفع لصاحبها وتنجيه من عذاب القبر وتدخله الجنة.

كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقرأ سورة الملك كل ليلة قبل النوم، حسب حديث أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وأن قراءتها وفضلها أوصتنا به السنة النبوية، وفقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك».

وقت قراءة سورة الملك

كما ورد في فضل قراءة سورة الملك كل ليلة، بأنها منجية ومانعة وتشفع لصاحبها وتنجيه من عذاب القبر والنار وفضلها كبير، ومن أراد أن يتلطف به الله عز وجل عندما تقبض روحه، عليه بالاستمرار على قراءة سورة الملك في كل ليلة، على أن توقيت قراءة سورة الملك لتحصيل فضلها يبدأ من الليل، «من أذان المغرب بمجرد رفع الأذان حتى قبل أذان الفجر ويجوز خلال هذا الوقت الممتد قراءة سورة الملك ليحصل العبد على الأجر والثواب الموعود، وفقًا للسنة النبوية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سورة سورة الملك النبي الملك القرآن الكريم قراءة سورة الملک من عذاب القبر

إقرأ أيضاً:

خيمة من لؤلؤ .. ما العدد الحقيقي للحور العين للمسلم في الجنة؟

يتساءل الكثيرون عن العدد الحقيقي للحور العين للمسلم في الجنة، جعلنا الله وإياكم من ساكنيها.

الصحيح الثابت في السنة النبوية هو الحديث عن زوجتين للمؤمن في الجنة، كما ثبت في "صحيح البخاري.

وقد وردت بعض ألفاظ هذا الحديث تقيد الزوجتين بوصفهما من الحور العين، وروايات أخرى مطلقة دون تقييد.

وأما الزيادة على ذلك – سواء على سبيل الزواج أو على سبيل التسري - فقد ورد فيها حديث صحيح ، لكنه غير صريح، وأحاديث أخرى صريحة ولكنها غير صحيحة. سيأتي نقلها في كلام العلماء .

والمقصود هنا : بيان الحاصل من هذه الأحاديث، وهو ما قاله ابن قيم الجوزية رحمه الله:

"لا ريب أن للمؤمن في الجنة أكثر من اثنتين ، لما في الصحيحين [البخاري (3243)، ومسلم (2838)] من حديث أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أن للعبد المؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤ مجوفة طولها ستون ميلا ، للعبد المؤمن فيها أهلون ، فيطوف عليهم لا يرى بعضهم بعضا)" انتهى من "حادي الأرواح" (ص232)

ولمزيد من العلم ننقل هنا أقوال العلماء التي وقفنا عليها في عدد ما للمسلم في الجنة من النساء، وخلاصتها ما قررناه أعلاه، ولا نرى أكثر ما سنسرد من أقوال متعارضا معه، فالفارق أننا لم نخض في التفرقة بين ما له من نساء الدنيا، وما له من الحور العين:

القول الأول:

له زوجتان من نساء الدنيا، وله من الحور العين سوى ذلك بحسب عمله، دون تحديد بعدد.

يقول ابن تيمية رحمه الله:

"وقد صح : لكل رجل من أهل الجنة زوجتان من الإنسيات ، سوى الحور العين" انتهى من "مجموع الفتاوى" (6/ 432)

ويقول ابن كثير رحمه الله:

"المراد من هذا أن هاتين من بنات آدم، وله غيرهما من الحور العين ما شاء الله عز وجل" انتهى من "البداية والنهاية" (20/341)

وزاد بعض العلماء بأن الزوجتين هما أقل ما يكون، وإلا فالعدد في زيادة.

يقول ابن حجر العسقلاني رحمه الله:

"قوله: (ولكل واحد منهم زوجتان) أي: من نساء الدنيا؛ فقد روى أحمد من وجه آخر عن أبي هريرة مرفوعا - في صفة أدنى أهل الجنة منزلة -: (وإن له من الحور العين لاثنتين وسبعين زوجة ، سوى أزواجه من الدنيا) وفي سنده شهر بن حوشب، وفيه مقال. ولأبي يعلى في حديث الصور الطويل من وجه آخر عن أبي هريرة في حديث مرفوع: (فيدخل الرجل على ثنتين وسبعين زوجة مما ينشئ الله، وزوجتين من ولد آدم) وأخرجه الترمذي من حديث أبي سعيد رفعه: (إن أدنى أهل الجنة الذي له ثمانون ألف خادم، وثنتان وسبعون زوجة) وقال: غريب. ومن حديث المقدام بن معد يكرب عنده: (للشهيد ست خصال) الحديث. وفيه: (ويتزوج ثنتين وسبعين زوجة من الحور العين) وفي حديث أبي أمامة عند ابن ماجه والدارمي رفعه: (ما أحد يدخل الجنة إلا زوجه الله ثنتين وسبعين من الحور العين، وسبعين وثنتين من أهل الدنيا) وسنده ضعيف جدا.

وأكثر ما وقفت عليه من ذلك ما أخرج أبو الشيخ في العظمة والبيهقي في البعث من حديث عبد الله بن أبي أوفى رفعه: (إن الرجل من أهل الجنة ليزوج خمسمائة حوراء، أو إنه ليفضي إلى أربعة آلاف بكر، وثمانية آلاف ثيب) وفيه راو لم يسم. وفي الطبراني من حديث ابن عباس: (إن الرجل من أهل الجنة ليفضي إلى مائة عذراء).

وقال ابن القيم: ليس في الأحاديث الصحيحة زيادة على زوجتين ، سوى ما في حديث أبي موسى: (إن في الجنة للمؤمن لخيمة من لؤلؤة له فيها أهلون، يطوف عليهم) .

 

مقالات مشابهة

  • تعرف على وصف خمر الجنة فى القرآن الكريم
  • "وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ" .. مشروبات أعدت للمؤمنين فى الجنة
  • خيمة من لؤلؤ .. ما العدد الحقيقي للحور العين للمسلم في الجنة؟
  • تعرف على وصف الحور العين مما ورد في الكتاب والسنة ؟
  • دعاء الحر الشديد كما ورد عن النبي.. اللهم أجرنا من النار
  • الأوقاف: قراءة سورة الكهف كاملة لكبار القراء من مسجدي الحسين والسيدة زينب
  • دعاء أول ليلة في القبر للميت.. ردده كما ورد عن النبي
  • مصر.. سورة بالقرآن يستشهد بها نجيب ساويرس: تعارض أن الدين عند الله الإسلام فقط
  • فضل قراءة خواتيم سورة البقرة.. بركة ونور وراحة وأمان
  • الشيخ كمال الخطيب يكتب … ستتحقق أحلامنا، ولن يسرقوا آمالنا، ولن نكفّر عن أيماننا