الجزيرة:
2024-05-20@05:58:36 GMT

تايوان تعلن تجدد النشاط العسكري الصيني بمحيطها

تاريخ النشر: 27th, April 2024 GMT

تايوان تعلن تجدد النشاط العسكري الصيني بمحيطها

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، السبت، أنها رصدت 22 طائرة صينية في محيط الجزيرة في أقل من 3 ساعات، مشيرة إلى أن 12 طائرة عبرت الخط الفاصل ​​بمضيق تايوان، وذلك بعد يوم من اختتام وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة للصين.

وأضافت أن تلك الطائرات الـ12 عبرت الخط الأوسط ودخلت منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي من جهة شمال تايوان ووسطها، مشيرة إلى أن الطائرات الحربية والطائرات المسيّرة انضمت إلى سفن البحرية الصينية في إطار "دورية قتالية مشتركة".

وتسجل هذه الخروقات قبل أقل من شهر من تنصيب رئيس تايوان الجديد لاي تشينغ تي في 20 مايو/أيار، والذي تعتبره الصين انفصاليا خطرا.

ويمثّل الخط الأوسط حدودا غير رسمية لكن يتم الالتزام بها إلى حد كبير وتمتد على طول منتصف المضيق الفاصل بين تايوان والصين. وحُدد هذا الخط خلال الحرب الباردة في محاولة للفصل بين الجانبين المتخاصمين وتقليل مخاطر اندلاع اشتباكات.

وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها وتتوعد بالسيطرة عليها ولو بالقوة.

وتصاعد التوتر بين بكين وتايبيه منذ انتخاب الرئيسة تساي إنغ وين في 2016 وهي التي تعتبر تايوان "مستقلة أساسا" بحكم الأمر الواقع، ما يشكل خطا أحمر بالنسبة لبكين.

ومن غير المرجح أن يؤدي تولي لاي تشينغ-تي، نائب الرئيسة المنتهية ولايتها، السلطة إلى تهدئة التوتر، إذ يؤيد على غرارها اعتماد نهج حازم حيال بكين التي حذرت من أن انتخابه سيؤدي إلى "الحرب".

وتتزامن هذه الطلعات الجوية الصينية مع تدريبات عسكرية مشتركة سنوية تجريها الولايات المتحدة والفلبين في الأجزاء الشمالية والغربية من الأرخبيل، قرب مواقع متنازع عليها في بحر جنوب الصين وتايوان.

وتعتبر الولايات المتحدة أهم داعم دولي ومورد للأسلحة لتايوان على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بينهما.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

الصين تحارب التباهي بالمال على السوشيال ميديا (فيديو)

شنت منصات التواصل الاجتماعي في الصين حملة تستهدف حذف وحظر المنشورات التي تظهر تباهي الأشخاص بثرائهم ومقتنياتهم باهظة الثمن، وذلك وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية. 

صحيفة إماراتية: زيارة بوتين إلى الصين تعطي زخما وأملا لنظام عالمي جديد الصين تحث الفلبين على وقف الانتهاكات والعودة للمسار الصحيح لتسوية النزاعات البحرية

أزالت منصة "ويبو التي تماثل موقع "إكس" في الأونة الأخيرة 1100 منشور، ومنصة "دويون" المشابهة لتطبيق "تيك توك" أزالت 4700 تدوينة و11 حسابا في الفترة من 1 إلى 7 مايو، أما منصة "Xiaohongshu" المشابهة لتطبيق "إنستجرام" مسحت نحو 4300 منشور غير قانوني خلال الأسبوعين الماضييين، وأغلقت 380 حسابا. 

وتعتبر هذه الحملة جزءا من حملة السلطات الصينية التي بدأت عام 2016 والتي تهدف لتنقية البيئة الثقافية على الإنترنت، لتكون متحضرة ومتناغمة، فيما تزداد الفجوة بين الأغنياء والفقراء في الصين. 

ورغم من جهود البلاد لتحقيق الرخاء المشترك  إذ إن فجوة الدخل لعام 2023 في بكين وصلت إلى أكبر قيمة لها منذ بدء جمع البيانات عام 1985، وذلك حسب المكتب الوطني للإحصاء الصيني. 

فجوة الدخل في الصين

أظهرت البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء الصيني أن فجوة الدخل لعام 2023 في بكين وصلت إلى أكبر قيمة لها منذ بدء جمع البيانات في عام 1985. وزادت حصة الدخل القومي الصيني التي يحصل عليها أعلى 10% من السكان من 27٪ في عام 1978 إلى 27٪ في عام 1978. 41% في عام 2015، لتقترب من 45% في الولايات المتحدة وتتجاوز 32% في فرنسا، وفقاً لمركز ستانفورد للاقتصاد والمؤسسات في الصين.

كما شوهدت على الإنترنت السياسات والحملات القمعية على السلوك الاجتماعي التي اعتبرها الحزب الشيوعي الصيني الحاكم غير مقبولة.

وفي سبتمبر 2023، عدلت بكين القوانين لتحظر التعليقات والملابس والرموز التي " تضر بالمشاعر الوطنية ". وفي عام 2022، قال المسؤولون الرياضيون إنهم سيحظرون الوشم الجديد لأعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم، ونصحوا من لديهم بالفعل بإزالته أو تغطيته.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التايواني الجديد يؤدي اليمين الدستورية ويوجه رسالة لبكين
  • لاي تشينج تي يؤدي اليمين رئيسًا لتايوان تحديًا للصين الرافضة استقلال الجزيرة
  • الولايات المتحدة تكمل الانسحاب من النيجر بحلول 15 سبتمبر
  • سبب الارتباك الأميركي أمام موقف الصين وروسيا من تايوان
  • المليشيات تجدد تصعيدها العسكري صوب مأرب
  • الصين تحارب التباهي بالمال على السوشيال ميديا (فيديو)
  • "نيويورك تايمز": حفاوة ترحيب جينبينج ببوتين في بكين رسالة إلى الغرب بقوة دعم الصين لروسيا
  • مسؤول تايواني: الرئيس الجديد سيحافظ على الوضع الراهن مع الصين
  • الدفاع الصينية: بكين ستتصدى بحزم لما يسمى استقلال تايوان
  • إيكونوميست: ماذا يعني التحالف الروسي الصيني المناهض للولايات المتحدة عمليا؟