قال المحلل الفلسطيني أيمن الرقب  أن التحرك والمفاوضات الاخيرة التي تقودها مصر تأتي في وقت بالغ الاهمية، وهي بمثابة الفرصة الاخيرة لمنع تداعيات كبيرة منها  جتياح رفح؛ لأنه ذلك له تبعات كثيرة جدًا على تدمير ماتبقى من قطاع غزة.

مظاهرات في تل أبيب مناهضة للحكومة ومطالبة بانتخابات مبكرة وإطلاق سراح الرهائن السيطرة على حريق داخل شقة سكنية في الخليفة دون إصابات فشلت المبادرة الأمريكية

وأضاف "الرقب"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ ON": "مصر بذلت جهد كبير خلال الساعات الاخيرة الماضية، بعدما فشلت المبادرة والورقة الأمريكية في التوصل إلى هدنه.

20 إسرائيلي من النساء والأطفال

وأضاف أن المقاومة أعلنت أن كل ما لديها هو 20 إسرائيلي من النساء والأطفال والرجال الطاعنين في السن، وهذا الرقم ساندت عليه القاهرة    مع اصرار ناتنياهو على ان تكون صفقة شاملة، وكان رد القسام مقطع الفيديو الذي ظهر فيه  بعض الاسرى في رسالة مفادها الوقت ينفذ.   

 الكرة في ملعب الاسرائيلين

وأشار إلى أن الكرة في ملعب الاسرائيلين، خاصة أن المقاومة الفلسطينية وافقت على الورقة المصرية، موضحا: "المقترح أن تتم مبادلة 20 إسرائيلي  من فئة الصغار والنساء والرجال  الطاعنين في السن، وفي مقابل ذلك  21 يومًا مدة الهدنة ومع استطاعة المقاومة جلب  مزيد من الاسرى الاسرائلين خلال تلك المدة يكون الافراج مقابل  كل اسير إسرائيلي يوم ونصف هدنة وإطلاق سراح مابين 30-50 فلسطيني".

 وتابع: "تنتظر  أن تتغير المواقف من جانب الاحتلال  الاسرائيلي،  خاصة إنه بالرغم من موافقة  جميع المسؤولين فيما عدا نتنياهو،  ووفقا لنظام الحكم الاسرائيل فإن رئيس الوزراء الاسرائيلي صاحب السلطة الأعلى، وبالتالي حال رفض رئيس وزراء إسرائيلي  قد تتعطل الصفقة والمفاوضات".

موقف حماس

  وعن موقف حماس علق قائلًا: “موقف حماس هو الموافقة على المبادرة المصرية كما هي ولكن التعنت من جانب الحكومة  اليمنية”.

اجتياح  رفح 

 وعن مصير مخطط اجتياح  رفح ومدى العدول عنه حال الموافقة على الورقة المصرية  قال: "الأقرب هو الارجاء وليس إلغاء الفكرة، وأعتقد في حال نجاح الهدنه قد تكون فترة جيدة للوسطاء لاستمرار  الضغط على إيقاف الفكرة، وأن يكون هناك ترتيبات  أخرى سياسية لإنهاء الحرب على غزة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قطاع غزة مصر المقاومة الفلسطينية موقف حماس اجتياح رفح

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي: نقبل معظم تفاصيل مقترح بايدن لكن سنحتفظ بحق استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها

قال مسؤول سياسي إسرائيلي يوم السبت إن تل أبيب تقبل معظم تفاصيل المقترح الجديد الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن، لكنها سنحتفظ بالحق في استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها.

وأشار المصدر في تصريح لصحيفة "معاريف" العبرية إلى أن شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير، وهي تشمل تدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية، وإطلاق سراح جميع المختطفين، وشرط ألا تشكل غزة خطرا على إسرائيل.

وصرح بأن مخطط الإفراج عن المختطفين يجب أن يسمح لإسرائيل بالمطالبة بتلبية جميع هذه الشروط قبل سريان وقف دائم لإطلاق النار.

وقال المصدر الدبلوماسي أيضا إن المخطط يجب أن يؤدي إلى إطلاق سراح جميع الرهائن الـ 125، أولا مرحلة إنسانية مع وقف مؤقت للقتال من أجل إطلاق سراح العشرات من النساء والبالغين والحالات الإنسانية، تتم خلالها المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق للإفراج عن جميع المختطفين والضحايا الآخرين، والانتقال إلى وقف دائم لإطلاق النار. 

ووفقا للاتفاق، ستصر إسرائيل على أن يبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من الخطة فقط بعد التوصل إلى اتفاق على شروط وقف إطلاق النار، كما هو مذكور في نص الاقتراح والذي بموجبه سيتم في موعد لا يتجاوز اليوم 16 بدأ مفاوضات غير مباشرة بين الجانبين من أجل صياغة اتفاق على شروط تنفيذ المرحلة 2 من هذا الاتفاق.

وشدد المسؤول السياسي على أنه وبحسب الخطوط العريضة، تحتفظ إسرائيل بالحق في استئناف القتال في أي وقت إذا خرقت حماس التزاماتها في الاتفاق بما في ذلك عدم إطلاق سراح عدد الرهائن الذي سيتم الاتفاق عليه، وعندما يكون لدى إسرائيل انطباع بأن المفاوضات عقيمة وغير مجدية وتهدف فقط لإهدار الوقت.

المصدر: "معاريف"

مقالات مشابهة

  • أمامنا سنوات حرب طويلة على عدة جبهات.. محلل إسرائيلي يكشف مأزق الاحتلال
  • أمامنا سنين حرب طويلة على عدة جبهات.. محلل إسرائيلي يكشف مأزق الاحتلال
  • مسؤول إسرائيلي: نقبل معظم تفاصيل مقترح بايدن لكن سنحتفظ بحق استئناف القتال إذا خرقت حماس التزاماتها
  • أستاذ علوم سياسية: المبادرة المصرية لوقف الحرب بغزة لم تختلف عما طرحه بايدن
  • "الحرازبن": مقترح بايدن بشأن غزة لا يختلف كثيرا عن المبادرة المصرية (فيديو)
  • 3 مراحل.. مقترح إسرائيلي جديد لوقف الحرب في غزة
  • لماذا استشاط قادة تل أبيب غضباً بإعلان بايدن مقترح وقف إطلاق النار في غزة؟ محلل استراتيجي يجيب
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بغزة.. ونتنياهو يلعق
  • بايدن يكشف عن مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح إسرائيلي شامل لوقف إطلاق النار بغزة