(CNN)-- قالت وكالة الأنباء السعودية الحكومية "واس"، إن السعودية استضافت، مساء السبت، اجتماعا لعدد من الوزراء العرب في الرياض لمناقشة "تطورات الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة".

وترأس وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله الاجتماع الوزاري للمجموعة العربية السداسية التشاوري، الذي حضره، كل من وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ووزير خارجية مصر، سامح شكري، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، والمستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش، ووزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد بن عبدالعزيز الخليفي، بحسب "واس".

وقالت وكالة الأنباء السعودية: "أكد الوزراء على ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة، والتوصل إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار، بما يضمن حماية المدنيين وفقا للقانون الدولي الإنساني"، وأضافت الوكالة أن الوزراء طالبوا برفع "كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية" إلى غزة.

وجدد الوزراء دعمهم لـ"الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة"، وتنفيذ حل الدولتين، محذرين من "الإجراءات غير القانونية المستمرة في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية، والتي تقوض حل الدولتين".

ويأتي الاجتماع قبل الرحلة المعلنة لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن إلى المملكة العربية السعودية "للاجتماع مع الشركاء الإقليميين" يومي 29 و 30 أبريل/نيسان الجاري، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر في بيان: "سيناقش الوزير الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح الرهائن، وكيف أن حماس هي التي تحول بين الشعب الفلسطيني ووقف إطلاق النار".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الخارجية الأمريكية الرياض حركة حماس سامح شكري غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني سُبل إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة

أجرى سامح شكرى، وزير الخارجية، محادثات هاتفية مع نظيره الإيراني بالوكالة، علي باقري؛ لبحث الجهود المشتركة لوقف الأعمال العدائية في قطاع غزة.

وأكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية، أن الاتصال تناول عدة محاور رئيسية، منها تقديم العزاء في وفاة الرئيس الإيراني، والذي أعرب خلاله الجانب الإيراني عن تقديره لمواساة مصر وتضامنها.

كما شملت المباحثات العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث اتفق الوزيران على ضرورة تطوير هذه العلاقات وحل القضايا العالقة بروح الاحترام المتبادل وحسن الجوار، وذلك بهدف دعم مصالح الشعبين واستقرار المنطقة.

أما بخصوص الوضع في غزة، فقد استعرض شكرى الجهود المصرية والقطرية المدعومة أمريكيًا للتوصل إلى هدنة تفضي إلى تبادل الأسرى وإدخال المساعدات الإنسانية، والعمل على وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية.

واختتم الاتصال بالتأكيد على استمرار التشاور والتعاون لحل الأزمة الراهنة في غزة ومواجهة التحديات الإقليمية والدولية المترتبة عليها، مما يعكس الدور الريادي لمصر في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية توجه رسالة عاجلة للمصريين الزائرين والمقيمين بالسعودية
  • الخارجية تطلب من المصريين الزائرين والمقيمين بالسعودية الالتزام بقواعد الحج
  • الخارجية تشدد على المواطنين المصريين الزائرين والمقيمين بالسعودية بالالتزام بقواعد الحج
  • ائتلاف المالكي يطالب الحكومة بكشف اجتماع وزير الخارجية مع نظرائه السعودي والكويتي في الرياض
  • السعودية تدين اقتحام مسؤولين إسرائيليين للمسجد الأقصى
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني سُبل إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة
  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة منذ بدء الحرب إلى 36586
  • مصر تدعو بريطانيا بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب على غزة
  • صنعاء ستصب النار على النفط السعودي في حال تم اللعب بالورقة الاقتصادية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني المقترح الأمريكي لوقف النار في غزة