قوات أمريكية في جيبوتي (منصات تواصل)

حسمت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، 28 نيسان، 2024، الجدل بشان توجهاتها الجديدة في اليمن.

وفي التفاصيل، أشارت الخارجية الامريكية إلى عدم نية بلادها التصعيد مع من وصفتهم بـ”الحوثيين”.

اقرأ أيضاً صنعاء ترد رسميا على العرض الأمريكي الخاص بالبحر الأحمر.. تفاصيل 28 أبريل، 2024 حيل مدهشة للقضاء على الشعر الأبيض تماما.

. تستحق التجربة 28 أبريل، 2024

وذكرت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي بربرا ليف في تصريح صحفي أن بلادها على اتصال مع “الحوثيين” عبر قنوات إقليمية.

وتأتي تصريحات ليف بالتزامن مع كشف المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ عرض جديد لبلاده للتهدئة في اليمن.

موضحا أن العرض الأمريكي يتضمن وقف العدوان على اليمن مقابل وقف العمليات البحرية للقوات اليمنية على ان تليها عملية سلام شامل في اليمن.

وعلى الرغم من أن العرض الأمريكي لا يحمل جديدا الا ان توقيته يشير إلى محاولة واشنطن تهدئة صنعاء خصوصا وان هذه التلميحات تتزامن مع تحذيرات أطلقتها قيادات يمنية   للولايات المتحدة من مغبة اي تصعيد  في اليمن  في ظل تقارير عن ترتيبات أمريكية لعدوان جديد على اليمن.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: أمريكا البحر الأحمر الحوثي اليمن صنعاء واشنطن فی الیمن

إقرأ أيضاً:

حكم صيام عرفة يوم السبت.. أدلة شرعية تحسم الجدل

يوم عرفة، يحمل مكانة خاصة في قلوب المسلمين، وهو فرصة عظيمة للتقرب إلى الله بالصيام والدعاء، إذ أن صيامه كفارة للسنة الماضية والمقبلة، ولكن ماذا لو وافق يوم عرفة يوم السبت؟ هل يجوز صيامه منفردًا دون كراهة؟، وتستعرض «الوطن» في التقرير التالي حكم صيام عرفة يوم السبت استنادًا إلى فتاوى المؤسسات الدينية الرسمية في مصر المتمثلة في الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية.

حكم صيام عرفة يوم السبت  

حكم صيام عرفة يوم السبت، أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن إفراد يوم السبت بالصوم إذا وافق يوم عرفة جائز شرعًا ولا كراهة فيه، مؤكدا أن صيام يوم عرفة، حتى إذا وافق يوم السبت، هو من النوافل المؤقتة بوقت معين، مشيرة إلى الحديث النبوي الشريف: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالَّتِي بَعْدَهُ» رواه مسلم.

أدلة توضح حكم صيام يوم عرفة يوم السبت 

استشهدت لجنة الفتوى بالأزهر خلال حديثها عن حكم صيام عرفة يوم السبت بقول الإمام شمس الدين الرملي في كتابه «نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج»:

«وَيُكْرَهُ إفْرَادُ يَوْمِ الْجُمُعَةِ بِالصَّوْمِ.. وَإِفْرَادُ السَّبْتِ أَوْ الْأَحَدِ بِالصَّوْمِ كَذَلِكَ.. وَمَحَلُّ مَا تَقَرَّرَ إذَا لَمْ يُوَافِقْ إفْرَادُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْ الْأَيَّامِ الثَّلَاثَةِ عَادَةً لَهُ وَإِلَّا كَأَنْ كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا أَوْ يَصُومُ عَاشُورَاءَ أَوْ عَرَفَةَ فَوَافَقَ يَوْمَ صَوْمِهِ فَلَا كَرَاهَةَ كَمَا فِي صَوْمِ يَوْمِ الشَّكِّ ذَكَرَهُ فِي الْمَجْمُوع».

ماذا قالت الإفتاء عن صيام عرفة يوم السبت؟

واستكمالا للحديث عن حكم صيام عرفة يوم السبت، أكدت دار الإفتاء في فتوى سابقة أنه يجوز للمسلم إفراد صيام يوم عرفة إذا وافق يوم السبت، وذلك في حال وجود سبب مشروع مثل العادة في الصيام المتقطع أو قضاء أيام من رمضان المتبقي، وأوضحت الدار أن يوم عرفة يُعد من أفضل الأيام، حيث جاء في حديث صحيح مسلم: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة».

سنة مؤكدة لغير الحاج

أوضحت لجنة الفتوى الرئيسية بالدار أن صيام يوم عرفة سنة مؤكدة لغير الحاج، فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم صام هذا اليوم وحث عليه، وأجمع الفقهاء على استحباب صيام يوم عرفة لغير الحاج، وقد روى أبو قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده».

وأشارت «الإفتاء» إلى أنه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا أيضا وليس يوم السبت فقط، كأن يوافق يوم الجمعة عادةً للصائم، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو كان الصوم لقضاء ما تبقى من أيام رمضان

وتابعت: «كما يمكن صيام يوم الجمعة منفردًا إذا صام المسلم يومًا قبله أو يومًا بعده»، وأكدت دار الإفتاء أنه إذا صادف يوم عرفة يوم الجمعة وصامه المسلم منفردًا، فإن صومه صحيح ولا حرج عليه. 

 

مقالات مشابهة

  • حكم صيام أيام التشريق لغير الحاج.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • حكم صيام أيام التشريق.. الإفتاء تحسم الجدل
  • حكم تقبيل الحجر الأسود.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • حكم صيام عرفة يوم السبت.. أدلة شرعية تحسم الجدل
  • مجموعة السبع تصدر قرارا بالإجماع بخصوص وقف إطلاق النار في غزة
  • صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل جديدة بشأن عملية النصيرات
  • الحوثي يكشف عن مخططات أمريكية مدمرة بعد ضبط “الخلية التجسسية الأخطر” في تاريخ اليمن
  • بايدن: الولايات المتحدة لن ترسل قوات أمريكية إلى أوكرانيا
  • بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • بنحافظ عليه.. الحكومة تحسم الجدل بشأن قطع الأشجار بحديقة الحيوان