البوابة نيوز:
2024-06-01@01:00:53 GMT

فيفا يعلن رسمياً إيقاف قيد الزمالك 3 فترات

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الإثنين، رسميًا إيقاف قيد نادي الزمالك لمدة 3 فترات، وذلك بداية من يوم 24 أبريل الجاري، وحتى سداد غرامة المغربي خالد بوطيب مهاجمه السابق.
وفى وقت سابق كان الزمالك، قد أعلن إيقاف قيده بسبب غرامة خالد بوطيب، الناتجة عن شكوى اللاعب للنادي منذ عام 2020 بسبب عدم حصوله على مستحقاته المقدرة بمبلغ 2.

5 مليون يورو.
ولعب بوطيب فى صفوف الزمالك بين يناير 2019 ويناير من 2020، ولم يقدم المردود المتوقع، وعليه تم فسخ عقده بدون دفع مستحقاته.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيقاف قيد نادي الزمالك فيفا

إقرأ أيضاً:

بالمستندات.. نصر الدين عزام: إيقاف محمد الشيبي مخالف للوائح فيفا والقانون المصري

أكد المحامي الدولي نصر الدين عزام، أحقية محمد الشيبي، لاعب بيراميدز في اللجوء إلى القضاء العادي، في واقعة حسين الشحات لاعب الأهلي، موضحا أن قرار اتحاد الكرة بإيقاف اللاعب المغربي مخالف للوائح.

إيقاف محمد الشيبي مخالف للوائح فيفا

وقال عزام في تدوينة عبر حسابه الشخصي "فيس بوك": "قيام اتحاد الكرة المصري بمعاقبة لاعب بسبب صدور حكم القضاء في واقعة اعتداء هو مخالف للوائح الفيفا وللدستور والقانون المصري الذي ينص على الاختصاص الحصري للقضاء العادي بنظر الدعوى الجنائية، بخلاف اختصاص اتحاد الكرة المصري في إصدار عقوبات رياضية تأديبية عن نفس الواقعة، حيث لا يوجد تعارض بينهم".

وأضاف: "مادة 58 فقرة 3 من النظام الأساسي للفيفا لا تحظر اللجوء إلى القضاء العادي في الحالات التي تخرج عن اختصاص الاتحادات، ما دام هناك نص قانوني ملزم باختصاص المحكمة الحصري مثل نظر الدعوى الجنائية. وهو الذي تحترمه الفيفا وفي كافة الدول دون اعتبار هذا مخالفا للوائح الفيفا".

وتابع: "صدرت عقوبات جنائية كثيرة من القضاء العادي على لاعبين في وقائع اعتداء أثناء أو بعد المباريات في أكبر الدوريات وفقا لاختصاص المحكمة وذلك بخلاف العقوبات الرياضية التأديبية التي تصدرها الاتحادات الرياضية عن نفس الواقعة وفقا لاختصاصها، حيث لا يتم إعفاء الرياضيين من مسئوليتهم الجنائية لما يرتكبوه من مخالفات للقانون والتي يخضع الشق الجنائي فيها لنظر القضاء العادي حصريا حتى وإن كانت أثناء أو بعد المباريات وهناك العديد من الامثلة أبرزها براندوا البرازيلي لاعب نادي باستيا الفرنسي الذي اعتدى بالضرب على اللاعب تياجو موتا لاعب باريس سان جيرمان بعد انتهاء المباراة في عام 2014 وحكم عليه بالسجن لمدة شهر وغرامة 20 الف يورو وايقاف ستة أشهر من قبل الاتحاد الفرنسي لكرة القدم".

واستطرد: "في ضوء الامثلة المذكورة يثبت إنه لا يتم معاقبة اللاعبين رياضيا بسبب صدور تلك الأحكام من القضاء العادي في وقائع مماثلة لحالة الشيبي وان اختصاص القضاء بالنظر في الدعوى الجنائية في حالة ارتكاب الرياضي لاعتداء بالسب أو الضرب اثناء أو بعد المباراة بغض النظر عن الحكم الذي يتم اصداره سواء بادانة أو براءة كل من يقوم باعتداء وهو ما يجوز استئنافه في كل الاحوال".

وشدد: "العدالة والمساواة في تفعيل تطبيق القانون واللوائح بشكل صحيح على كافة اطراف المنظومة الرياضية وخاصة في حالة ارتكاب اي مخالفة هو الضمان الأساسي لتحقيق تطور حقيقي للرياضة المصرية وتفادي تكرار مثل تلك الوقائع التي لا نرغب اكيد في حدوثها".

وواصل: "قانون الرياضة المصري نص في الباب العاشر على العقوبات الجنائية التي يمكن صدورها بخلاف العقوبات المذكورة في قانون العقوبات على كل من يقوم بمخالفة القانون كما هو متبع في كل الدول دون الاخلال بالعقوبات الرياضية التأديبية التي قد تصدرها الاتحادات الرياضية ايضا عن نفس الواقعة".

وأوضح: "مادة 88 من قانون الرياضة المصري تنص على" يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استخدم القوة أو العنف أو التهديد أو الترويع ضد لاعب أو حكم أو أحد أعضاء الأجهزة الفنية أو الإدارية للفرق الرياضية".

وأتم: "مادة 94 من قانون الرياضة تؤكد.. ولا تحول هذه العقوبات الواردة بالباب العاشر دون توقيع الهيئات الرياضية للعقوبات الإدارية التبعية الواردة بالنظم الأساسية لهذه الهيئات."

مقالات مشابهة

  • بالمستندات.. نصر الدين عزام: إيقاف محمد الشيبي مخالف للوائح فيفا والقانون المصري
  • تحرك جديد من الزمالك لحل أزمة بوطيب وإيقاف القيد
  • عاجل.. اتحاد الكرة يعلن إيقاف محمد الشيبي بسبب أزمة الشحات
  • الزمالك يقترب من حل أزمة أيقاف القيد بعد التوصل لاتفاق مع خالد بوطيب.. تفاصيل مثيرة
  • الزمالك يقدم عرضاً لتقسيط مستحقات "بوطيب".. ويدرس عودة هداف الدوري
  • زي النهارده.. المسلمون بقيادة خالد بن الوليد يهزمون الروم ويفتحون مدينة بصرى بالشام
  • خالد بوطيب يوجه صدمة جديدة للزمالك
  • رسمياً.. هانزي فليك مدرباً جديداً لبرشلونة
  • إقالة جديدة في الزمالك.. ومجلس لبيب يعلن البديل رسمياً
  • الزمالك يفجر مفاجآة مدوية بخصوص حيثيات قضية خالد بوطيب