الجزيرة:
2024-06-02@21:51:16 GMT

استهداف سفينة حاويات غرب اليمن

تاريخ النشر: 29th, April 2024 GMT

استهداف سفينة حاويات غرب اليمن

أعلنت شركة "أمبْري" البريطانية للأمن البحري اليوم الاثنين أن سفينة حاويات ترفع علم مالطا تم استهدافها بـ3 صواريخ قبال ساحل اليمن الغربي بسبب استمرار تجارتها مع إسرائيل.

وتلقت شركة أمبري وهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بلاغا عن تعرض السفينة للاستهداف على بعد 54 ميلا بحريا شمال غرب مدينة المخا اليمنية المطلة على باب المندب بينما كانت تبحر من جيبوتي إلى مدينة جدة غربي السعودية.

وأشارت الهيئة في منشور على منصة إكس (تويتر سابقا) إلى أن السفينة وطاقمها بأمان، وقالت إن السلطات تحقق في الحادث، ونصحت السفن بتوخي الحذر أثناء إبحارها في المنطقة وإبلاغها عن أي نشاط مشبوه.

وتأتي الحادثة الجديدة في سياق الهجمات التي يشنها الحوثيون منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وباب المندب وبحر العرب ردا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأكد الحوثيون مرارا أن هذه الهجمات لن تتوقف إلا إذا توقف العدوان المستمر على غزة منذ نحو 7 أشهر.

وأصيبت عدة سفن بأضرار جراء استهدافها بصواريخ أو طائرات مسيّرة، وهو ما اضطر شركات عالمية لتحويل مسار عملياتها حول جنوب أفريقيا بعيدا عن البحر الأحمر.

وردا على هجمات الحوثيين، شكلت الولايات المتحدة وبريطانيا ودول غربية أخرى تحالفا لضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر وباب المندب، وتشن القوات الأميركية والبريطانية منذ أشهر ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن، لكن ذلك لم يحل دون مواصلة استهدافهم السفن المرتبطة بإسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

أنصار الله تعلن استهداف مدمرة أمريكية شمالي البحر الأحمر.. ثاني عملية خلال ساعات

قال المتحدث العسكري باسم جماعة أنصار الله (الحوثيين) العميد يحيى سريع، إن الجماعة استهدفت حاملة طائرات أريكية شمالي البحر الأحمر في ثاني عملية خلال 24 ساعة.

وذكر سريع أن العملية الثانية استهدفت مدمرة أميركية في البحر الأحمر، مؤكدا أن الحوثيين نفذوا ستة عمليات عسكرية وكانت الإصابات دقيقة ومباشرة.

وشدد سريع أن عمليات الجماعة لن تتوقف حتى وقف العدوان على غزة.



والسبت، ‏أعلن الجيش الأمريكي ، عن تدمير 4 طائرات مسيرة تابعة لجماعة أنصار الله الحوثي بينما تحطمت أخرى في البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها: "أطلق الحوثيون المدعومون من إيران طائرة بدون طيار من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه البحر الأحمر".

وقالت القيادة المركزية: "تحطمت الطائرة بدون طيار في البحر الأحمر دون الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".



وأضافت أنه "بشكل منفصل، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير طائرة بدون طيار فوق خليج عدن بالإضافة إلى ثلاث طائرات بدون طيار فوق البحر الأحمر".

وذكرت أن الحوثيين "أطلقوا مساء الجمعة صاروخين باليستيين مضادين للسفن، باتجاه خليج عدن. لم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وأشارت القيادة إلى أن "هذه الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية المضادة للسفن تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

يذكر أن جماعة الحوثي أعلنت الجمعة عن تنفيذها عملية عسكرية استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية "آيزنهاور" في البحر الأحمر بصواريخ مجنحة وباليستية، مشيرة إلى أن "الإصابة دقيقة ومباشرة".

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع، وجاء فيه: "نفذت القوة الصاروخية والقوة البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية مشتركة استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور في البحر الأحمر، بصواريخ مجنحة وباليستية، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة".



ودعما لقطاع غزة والمقاومة الفلسطينية، تستهدف جماعة الحوثي بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل الولايات المتحدة ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في كانون الثاني/ يناير الماضي، فقد أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعلنون استهداف مدمرة أمريكية وحاملة الطائرات “إيزنهاور” في البحر الأحمر (فيديو)
  • أنصار الله تعلن استهداف مدمرة أمريكية شمالي البحر الأحمر.. ثاني عملية خلال ساعات
  • البحرية البريطانية تنصح السفن بالحذر بعد حادث قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر
  • تفاصيل جديدة حول استهداف حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صاروخين ومسيّرات من اليمن
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن في خليج عدن
  • الحوثيون يعلنون استهداف المدمرة الأمريكية آيزنهاور في البحر الأحمر
  • الحوثيون يزعمون استهداف حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور في البحر الأحمر
  • أنشأ مقر قيادة في اليمن وجنَّد المرتزقة.. فيلق القدس يشرف على عمليات الحوثي في البحر الأحمر
  • الاتحاد الأوروبي يعزز وجوده البحري بمدمرة فرنسية في البحر الأحمر وسط تصاعد هجمات صنعاء