نتنياهو طلب من بايدن مساعدته في منع إصدار الجنائية الدولية مذكرات توقيف قد تستهدفه

أعلنت الولايات المتحدة رفضها لجهود المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، في وقت تناولت فيه التقارير مخاوف من إصدار المحكمة، التي مقرها في لاهاي، مذكرات توقيف ضد مسؤولين في كيان الاحتلال.

اقرأ أيضاً : هذا ما ينتظر نتنياهو في حال صدور مذكرة توقيف بحقه - تفاصيل

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيار، في مؤتمر صحفي أن "واشنطن تبدي وضوحًا تامًا بشأن عدم دعمها لتحقيقات المحكمة الجنائية الدولية، وتعتقد أنها ليست ضمن اختصاصها".

وأفاد موقع أكسيوس الأمريكي أن بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال، طلب خلال اتصال هاتفي مع الرئيس جو بايدن الأحد مساعدته في منع إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف قد تستهدفه شخصياً، أو وزير الدفاع في حكومته، أو رئيس الأركان.

وفي 26 نيسان/ أبريل، انتقد نتنياهو عبر منشور على منصة إكس "تهديدات بتوقيف عسكريين ومسؤولين في الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط والدولة اليهودية الوحيدة في العالم"، معتبراً ذلك "خطوة خطيرة".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد بدأت تحقيقًا في جرائم حرب محتملة في غزة، تشمل الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس وجماعات فلسطينية أخرى، منذ عام 2021.

وكشف المدعي العام للمحكمة، كريم خان، أن التحقيق يشمل الآن "التصعيدات في الأعمال العدائية والعنف منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023".

وتأسست المحكمة الجنائية الدولية في عام 2002، كمنظمة مستقلة وحيدة في نوعها، للتحقيق في أخطر الجرائم، بما في ذلك الإبادة الجماعية وجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية، وتُعتبر "محكمة الملاذ الأخير"، تتدخل فقط عندما لا تكون الدول قادرة أو غير مستعدة للتحقيق في القضايا.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: المحكمة الجنائية الدولية الحرب على غزة الولايات المتحدة الاحتلال الإسرائيلي نتنياهو

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: اتفاق وقف إطلاق النار في غزة سيعمل على خفض التوترات بالمنطقة

أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها، أن متحدثة البيت الأبيض قالت: إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة سيعمل على خفض التوترات بالمنطقة، والحل الدبلوماسي هو السبيل الأفضل للمضي قدما ولا زلنا نرى إمكانية تحقيقه.

وأضافت متحدثة البيت الأبيض، أننا نؤكد ضرورة إيجاد حلول دبلوماسية بين إسرائيل وحزب الله لتهدئة الوضع في جنوب لبنان، وسنواصل العمل على إيجاد حلول دبلوماسية بديلة للسماح للمدنيين النازحين بالعودة إلى ديارهم.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض، بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

اقرأ أيضاًالاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل اثنين من جنوده وإصابة ثالث في هجمات لحزب الله

الجيش السوري يسقط 9 طائرات مسيرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تطعن في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • هدنة غزة تنتظر «سيد» البيت الأبيض
  • عاجل| البيت الأبيض: لا علم لنا بشأن إخطار مسبق بخصوص الهجمات الإسرائيلية على بيروت
  • اعتقال نتنياهو.. إسرائيل تطعن على طلب مذكرة الجنائية الدولية
  • البيت الأبيض يعلق على هجوم الاحتلال على الضاحية الجنوبية؟
  • إسرائيل تطعن على مذكرة اعتقال نتانياهو أمام الجنائية الدولية
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب لم تخطر واشنطن بشأن الغارة على بيروت
  • الاحتلال يقدم طعنا لدى الجنائية الدولية حول مذكرات الاعتقال
  • إسرائيل تقدم طعنا لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتنياهو
  • البيت الأبيض: اتفاق وقف إطلاق النار في غزة سيعمل على خفض التوترات بالمنطقة