وجه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بضرورة تواجد مسئولي الوزارة للمشاركة في الفعاليات والمؤتمرات والمعارض المعنية بتصنيع مكونات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، ومحطات التحلية التي تقام في مصر بغرض نقل المعرفة وتبادل الخبرات.

جاء ذلك خلال متابعة الجزار لعدد من المعارض المتخصصة في تصنيع مكونات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، مؤكّداً دعم الوزارة لشركات القطاع الخاص في نطاق احتياجات تنفيذ مشروعاتها وكذا للتواجد في السوق المصرية.

الاستثمار في العنصر البشري

وأكد سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، أنَّ الوزارة تعمل جاهدة على الاستثمار في العنصر البشري والكوادر الشبابية، مبينا أنه يتم رفع قدرات العاملين لدى مقدمي الخدمات، إذ يتم تنفيذ برامج لتطوير شركات مياه الشرب والصرف الصحي وأجهزة المدن الجديدة، بما في ذلك رفع كفاءة التشغيل وتحسين جودة الخدمات المقدمة، بجانب إنشاء محطات جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي، مع تحسين كفاءة المحطات القائمة لضمان إعادة استخدام المياه المعالجة بشكل آمن، بالإضافة إلى معالجة مياه المصارف الزراعية حيث يتم تنفيذ مشاريع لمعالجة مياه المصارف الزراعية وإعادة استخدامها في الزراعة.

تعظيم الاستفادة من مصادر المياه

وأوضحت نوران أشرف مستشار وزير الموارد المائية والري لتحلية ومعالجة المياه، الإشارة إلى حجم الجهد الذي تبذله وزارة الموارد المائية والري في تعظيم الاستفادة من مصادر المياه غير التقليدية، واستعرضت مشروعات التحلية من أجل الزراعة والتي تعمل عليها الوزارة حالياً بالتعاون مع شركات القطاع الخاص، لزيادة المقنن المائي المخصص للزراعة على أن يتم ذلك باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكّد السفير محمد صفوت نائب مساعد وزير الخارجية أهمية ملف المياه، وحجم الجهود المبذولة من خلال وزارة الخارجية لتشجيع التعاون بين كل الدول الأفريقية لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، وفتح السوق المصرية على الدول الأفريقية وتشجيع الشركات المصرية على التواجد داخل السوق الأفريقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة الإسكان المياه الصرف الصحي

إقرأ أيضاً:

«قضية المياه فى مصر وطرق مواجهتها».. ندوة إعلامية بـ«النيل للإعلام» بزفتى

عقد مركز النيل للإعلام بزفتى، التابع للهيئة العامة للاستعلامات "قطاع الإعلام الداخلى برئاسة الدكتور أحمد يحيي"، ندوة إعلامية بعنوان "قضية المياه فى مصر وطرق مواجهتها" وذلك بمقر الإدارة الزراعية بزفتى بالتعاون مع وزارة الرى، أدارتها هبة يمانى أخصائى الإعلام بمركز النيل للإعلام بزفتى، تحت إشراف عبد الله الحصرى مدير المركز، وبحضور إيمان قابيل مدير إدارة الإعلام والتوعية بوزارة الري، وأحمد السيسى أخصائى إعلام بالمكتب الإعلامى بوزارة الرى.

فى البداية تحدثت إيمان قابيل مدير إدارة الإعلام والتوعية بوزارة الري، عن تحديات قطاع المياه فى مصر وعلى رأسها الزيادة السكانية والتغيرات المناخية وسد النهضة الإثيوبى، وأكدت أن مصر بما تملكه من خبرات متميزة فى مجال الموارد المائية والرى، يمكنها التعامل مع مثل هذه التحديات بمنتهى الكفاءة وإيجاد الحلول العملية لها من خلال تحويل مثل هذه التحديات لفرص يستفيد منها المصريون.

وأضافت "قابيل" أن من أبرز القضايا القومية التي تهتم بها مصر في الوقت الحالي تعظيم الاستفادة من مصادر مواردنا المائية نظرًا لأن المياه هي الركيزة الأساسية للتنمية ولتأثيرها المباشر على حاضر ومستقبل شعبنا وأمنه السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتنحصر الموارد المائية التقليدية في مصر في نهر النيل والمياه الجوفية والأمطار والسيول وموارد غير تقليدية تتمثل في مياه الصرف الصحي المعالج والصرف الزراعي.

وفي كلمته تحدث أحمد السيسى أخصائى الإعلام بالمكتب الإعلامى لوزارة الرى، مؤكداً أن مصر تقوم ببعض المشروعات القومية الكبرى التى تهدف لترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد منها، حيث تقوم وزارة الموارد المائية والرى بتنفيذ المشروع القومى لتأهيل الترع والذى يهدف لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه.

وأضاف أن الوزارة تقوم بالعمل في المشروع القومى للتحول من الرى بالغمر لنظم الرى الحديث وتشجيع المزارعين على هذا التحول، لما له من أثر واضح في ترشيد استهلاك المياه، بالإضافة لتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى فى مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مثل مشروع الاستفادة من مياه مصرف بحر البقر بشرق الدلتا والاستفادة من مياه مصارف غرب الدلتا ومشروع مصرف المحسمة بالإضافة لإنشاء أكثر من 100 محطة خلط وسيط.

جانب من فعاليات الندوة

مقالات مشابهة

  • «الجزار» يتابع التنسيق مع شركات القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات المياه
  • وزير الإسكان يتابع موقف التنسيق مع شركات القطاع الخاص المحلية والعالمية
  • «الإسكان» تبحث التعاون مع شركات إيطالية لتنفيذ مشروعات المياه والصرف
  • وزير الري: 2.2 مليار شخص على مستوى العالم لا يستطيعون الحصول على مياه الشرب النظيفة
  • وزير الرى: 2.20 مليار شخص يفتقدون لمياه الشرب النظيفة
  • وزير الري: 2.20 مليار شخص يفتقدون لمياه الشرب النظيفة
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات مياه الشرب الجاري تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية
  • وزير الإسكان يتابع موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية
  • «قضية المياه فى مصر وطرق مواجهتها».. ندوة إعلامية بـ«النيل للإعلام» بزفتى