تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحت رعاية اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أقامت محافظة القاهرة حفلًا لتكريم ٤٢ طالبًا وطالبة بمراحل التعليم المختلفة الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقة الدينية، وذلك بالتعاون مع مديريتى التربية والتعليم، والأوقاف بديوان عام المحافظة، حيث شمل التكريم توزيع جوائز مالية وشهادات تقدير عليهم.


شهد الحفل اللواء إبراهيم عبد الهادى نائب المحافظ للمنطقة الغربية نائبًا عن محافظ القاهرة، ود. إبراهيم صابر نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، ود. حسام الدين فوزى نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، والشيخ خالد صلاح الدين مدير مديرية الأوقاف، وأيمن موسى مدير مديرية التربية والتعليم، ود.سيد حزين مدير مديرية الشباب والرياضة، وعدد من قيادات المحافظة.
وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن القيادة السياسية وكافة مؤسسات الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا بترسيخ القيم الدينية وتنمية الوازع الأخلاقي في نفوس أبنائنا وبناتنا ونشر المبادئ الصحيحة للدين الحنيف بعيداً عن التطرف والأفكار المغلوطة، كركيزة أساسية في بناء الأجيال الشابة في الجمهورية الجديدة.

وأضاف محافظ القاهرة أن تزايد أعداد المتقدمين من مختلف الأعمار للمسابقة عامًا بعد عام، يعزز من جهودنا نحو نشر الأخلاق الكريمة بين الأجيال الجديدة بمختلف السبل في ضوء رؤية مصر 2030 ومن ذلك تشجيع روح التنافس الإيجابية بين النشء لحفظ القرآن الكريم لأن فضل القرآن الكريم على معلمه ومتعلمه وحافظه وقارئه في الدنيا والآخرة، كما يتميز حافظ القرآن بالوعي الذاتي والالتزام تجاه حماية مجتمعه ورفعة وطنه.
وقدم محافظ القاهرة التهنئة للفائزين في المسابقة الدينية، وثمن دور أولياء أمورهم الحريصين على تعليم القرآن الكريم لأبنائهم، داعياً الله عز وجل أن يلبسهم تاج الوقار مصداقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بشأنهم .
 كما قدم محافظ القاهرة الشكر والتقدير للأساتذة والمشايخ والمحفظين والممتحنين، وكافة الهيئات والأفراد المشاركين على جهودهم لإقامة وإنجاح المسابقة الدينية لمحافظة القاهرة، وفي مقدمتهم مديريتى الأوقاف، والتربية والتعليم بالقاهرة والأستاذ الدكتور محمد عبد الدايم الجندي عميد كلية الدعوة الإسلامية.
وتنقسم المسابقة إلى مستويين، مستوى خاص يتم اختيار المشاركين فيه على أساس حفظ القرآن الكريم كاملاً بالتفسير، ومستوى عام تم تصنيفه على مراحل التعليم المختلفة، حيث تتضمن المرحلة الثانوية حفظ 10 أجزاء من القرآن، والمرحلة الإعدادية تشمل حفظ 5 أجزاء من القرآن، أما المرحلة الابتدائية تتضمن حفظ جزأين من القرآن، بالإضافة إلى الأحاديث الأربعين النبوية التي تحض على قيمة العمل والتحلي بالأخلاق الحسنة ودراسة السيرة النبوية ونبذة عن بعض الشخصيات الإسلامية لكل المستويات.

وتقدم للمسابقة ٢٣٦ طالبًا وطالبة تم اختبارهم فى المدرسة الخديوية الثانوية بنين بمعرفة لجنة من أساتذة كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر وموجهي التربية والتعليم. 
وقد أسفرت المسابقة عن فوز ٤٢ طالبا وطالبة منهم ٨ طلبة في المستوى الخاص، كما فاز ٩ طلاب على مستوى المرحلة الثانوية، وفاز ١٦ طالبا وطالبة في المرحلة الإعدادية، وفاز ٩ طلاب بالمرحلة الابتدائية.
وشمل الحفل تكريم أعضاء اللجنة المشرفة على المسابقة وعلى رأسهم أ.د محمد عبد الدايم الجندي عميد كلية الدعوة الإسلامية ـ جامعة الأزهر .

كما تم خلال الحفل تكريم عايدة سعيد الأم المثالية على مستوى محافظة القاهرة، و١٠ أمهات مثاليات بالدايون العام والأحياء. 
وتم تكريم الجهاز الفني والإدارى ولاعبى فريق حى المحروسة الحاصل على المركز الأول بالدورة بالدورة الرمضانية للأحياء المطورة فى خماسي كرة القدم فى نسختها الثالثة ٢٠٢٤ .
كما تم تكريم عدد من مؤسسات الدولة العاملة فى خدمة المجتمع والتى تتعاون مع محافظة القاهرة فى رفع جودة الحياة المقدمة للمواطنين وتوفير حياة كريمة لهم كصندوق تحيا مصر، ومؤسسة حياة كريمة، وبنك الطعام المصرى، إلى جانب تكريم عدد من مؤسسات المجتمع المدنى كمؤسستى العربى لتنمية المجتمع، والعشري لتنمية المجتمع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بنك الطعام المصري ديوان عام المحافظة محافظة القاهرة محافظ القاهرة القرآن الکریم ا وطالبة نائب ا

إقرأ أيضاً:

حكم كتابة القرآن الكريم بطريقة برايل بالنقوش البارزة

قالت دار الإفتاء المصرية، برئاسة الدكتور نظير عياد، إن القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم بواسطة سيدنا جبريل عليه السلام؛ للإعجاز بأياته والتعبد بتلاوته، وهو منقول إلينا بين دفتي المصحف نقلًا متواترًا.

وأوضحت الإفتاء أن هناك طريقة مبتكرة ظهرت في السنوات الأخيرة؛ لتساعد فاقدي حاسة الإبصار من المكفوفين على القراءة عن طريق حاسة اللمس؛ فيما عُرِف بـ"طريقة برايل".

ما هى طريقة برايل؟

وطريقة برايل هي عبارة عن مجموعة من الرموز، يتكون كل رمز فيها من عمودين، بكل عمود ثلاث نقاط بعضها يكون بارزًا؛ بحيث يستطيع الكفيفُ من خلال لمس الرمز بأنامله، وتحديد النقاط البارزة فيه قراءةَ المكتوب، ونطقه باللغة التي استعملت فيها هذه الطريقة، وقد استعملت هذه الطريقة في اللغة العربية عام 1878م، وتم تحديد رموزها في مقابلة كل حرف من أحرف الهجائية العربية، فكل حرف في الهجائية العربية يدل عليه تكوين خاص من النقاط البارزة بكل رمز في هذه الطريقة.

الأصل في كتابة القرآن الكريم
وقالت الإفتاء إن الأصل أن يكتب القرآن الكريم بالحروف العربية برسمها العثماني، وهو خط مخصوص بالقرآن الكريم موافق للرسم الإملائي في معظمه، وقد خالفه في أشياء معروفة في علم رسم القرآن؛ مثل كتابة الصلاة "الصلوة"، والسماوات "السموت"، وغير ذلك.

قال الإمام الزمخشري في "الكشاف" (1/ 27، ط. دار الكتاب العربي): [وقد اتفقت في خط المصحف أشياء خارجة عن القياسات التي بنى عليها علم الخط والهجاء، ثم ما عاد ذلك بضير ولا نقصان؛ لاستقامة اللفظ، وبقاء الحفظ، وكان اتباع خط المصحف سنة لا تخالف، قال عبد اللَّه بن درستويه في كتابه: المترجم بـ"كتاب الكتاب" المتمم في الخط والهجاء: خطان لا يقاسان: خط المصحف؛ لأنه سنة، وخط العروض؛ لأنه يثبت فيه ما أثبته اللفظ، ويسقط عنه ما أسقطه] اهـ.

حكم كتابة القرآن الكريم بطريقة برايل بالنقوش البارزة
وأضافت الإفتاء أنه لا يوجد مانع شرعي من كتابة القرآن الكريم بطريقة برايل بالنقوش البارزة، عند الحاجة إلى ذلك، فقد ورد أن الفرس كتبوا لسلمان الفارسي رضي الله عنه بأن يكتب لهم الفاتحة بالفارسية، فكانوا يقرأون ما كتب حتى لانت ألسنتهم. انظر: "المبسوط" للإمام السرخسي (1/ 37، ط. دار المعرفة.

قال العلامة البدر العيني الحنفي في "البناية شرح الهداية" (12/ 237، ط. دار الكتب العلمية): [وما كتب سلمان رضي الله تعالى عنه الفاتحة بالفارسية كان للضرورة لأهل فارس] اهـ.

وقد احتمل الإمام بدر الدين الزركشي الجواز إذا كانت الكتابة بغير القلم العربي يساعد مَن لا يُحسِن أن يقرأه بالعربية؛ فقال في "البرهان" (1/ 380): [هل يجوز كتابة القرآن بقلم غير العربي؟ هذا ممَّا لم أر للعلماء فيه كلامًا، ويحتمل الجواز؛ لأنه قد يحسنه من يقرؤه بالعربية، والأقرب المنع، كما تحرم قراءته بغير لسان العرب، ولقولهم: "القلم أحد اللسانين"، والعرب لا تعرف قلمًا غير العربي، قال تعالى: ﴿بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ﴾ [الشعراء: 195] اهـ.

 

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: القرآن الكريم هدية عظيمة للمسلمين
  • بدء الاختبارات التمهيدية للمسابقة العالمية الـ 31 للقرآن الكريم
  • بدء الاختبارات التمهيدية المؤهلة للتصفيات النهائية بالمسابقة العالمية الـ31 للقرآن الكريم
  • مزاد في لندن يعرض مخطوطة نادرة من القرآن الكريم من اليمن
  • أجمل أدعية الأنبياء من القرآن الكريم
  • حكم قول "صدق الله العظيم" في نهاية قراءة القرآن الكريم
  • بجوائز نصف مليون جنيه.. تفاصيل مسابقة القرآن الكريم بالأوقاف وفئاتها
  • الأوقاف تعلن عن المسابقة المحلية التشجيعية في حفظ القرآن الكريم وترتيله
  • بيع مخطوط يمني نادر من القرآن الكريم في مزاد بلندن!!
  • حكم كتابة القرآن الكريم بطريقة برايل بالنقوش البارزة