في بعض الأحيان تداهم البعض آلام حادة في العظام دون معرفة السبب، وقد يتفاقم الأمر حال بذل مجهود مفاجئ أو حمل أشياء ثقيلة، لذا يرغب كثيرون في البحث عن بدائل طبيعية لتقليل آلام العظام والتهابات المفاصل بدلا من تناول المسكنات التي تؤثر على المعدة حال الإفراط في تناولها. 

الدكتور إبراهيم الجنزوري أستاذ جراحة العظام والمفاصل، أوضح في حديثه لـ«الوطن»، أنّ مرضى هشاشة العظام وهؤلاء الذين يعانون من آلام مستمرة بالجسم، يجب عليهم تناول فيتامين دال والكالسيوم، مشيرًا إلى أنّه يمكن تناول عصير الليمون كونه يساعد على إعادة بناء نسيج العظام ويغذي الدم مما يقلل من الالتهابات في الجسم، وهو مشروب مثالي للتخلص من آلام المفاصل كونه يؤثر بالإيجاب على صحة الأعصاب.

الدكتور رامي رمزي أستاذ علوم الأغذية والسمنة والنحافة، شرح في حديثه لـ«الوطن»، أنّ ماء الليمون يعد من أفضل المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة، كما تعمل على تخفيف آلام الجسم والمفاصل من خلال تحفيز الدورة الدموية وإزالة مسببات البكتيريا.

ما هي فوائد ماء الليمون؟

وأضاف أنه يمكان تناول المشروب بعد كل وجبة أي 3 مرات يوميا، وتتنوع فوائده كما يلي:

الليمون مصدر طاقة طبيعي وغني بالمغذيات النباتية. يعمل على معالجة مشكلات الجهاز الهضمي. مصدر جيد للفيتامينات المختلفة للجسم. يعمل على الوقاية والعلاج من الالتهابات المختلفة. يحافظ على الصحة ويساعد على تقوية المناعة. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الجسم من الالتهابات. يساعد على خفض ضغط الدم. يعمل على علاج الالتهابات في الجسم. منع تلف الخلايا. علاج الغثيان الشديد. الحماية من مسببات الأمراض والقضاء على البكتيريا. مساعدة خلايا الدم البيضاء على مقاومة العدوى التي تسبب آلام المفاصل. طريقة عمل ماء الليمون

على خُطى الشيف غادة التلي، نقدم طريقة عمل ماء الليمون أو عصير الليمون:  

نصف ليمونة. كوبان من الماء. قشر ليمون. ملعقة ونصف كبيرة عسل الطبيعي.

طريقة تحضير ماء الليمون ضعي الماء على على النار. ضيفي العسل وشرائح الليمون. صبي الخليط في الكؤوس وقدميه ساخنا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التهابات المفاصل آلام الجسم الليمون ماء الليمون ماء اللیمون

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث عن تناول مشروبات ساخنة في الطقس الحار؟.. مشكلات صحية

يتناول العديد من الأشخاص المشروبات الساخنة، في الأوقات الحارة نظرًا لفاعليتها في إجبار الجسم على إنتاج مليوني فتحة مسام لإفراز التعرق والتخلص من السموم المتراكمة، لكن ربما يخفى على الكثيرين المشكلات الصحية الخطيرة بما في ذلك ألم الأسنان.

مخاطر تناول المشروبات الساخنة في الحر 

الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أوضح لـ«الوطن»، أن المشروبات الساخنة لها مشكلات خطيرة في وقت ارتفاع درجات الحرارة، منها رفع حرارة الجسم.

 وبحسب «بدران» فإن أضرار تناول المشروبات الساخنة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، تتلخص في الآتي:

أضرار تناول المشروبات الساخنة عند ارتفاع درجات الحرارة حروق الفم والمريء، خاصة مع المشروبات التي تتجاوز درجة حرارتها 60 درجة مئوية. حساسية الأسنان: المشروبات الساخنة يمكن أن تؤدي إلى حساسية الأسنان وتآكل مينا الأسنان، خاصة إذا كانت تحتوي على مواد حمضية مثل الشاي أو القهوة. فرط التعرق في الطقس الحار، يمكن أن يؤدي تناول المشروبات الساخنة قد يزيد من فقدان السوائل والأملاح من الجسم يتفاقم إلى جفاف حال عدم تناول كميات كافية من الماء والسوائل. مشكلات هضمية لمرضى الارتجاع الحمضي و حرقة المعدة. المشروبات الساخنة التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي في المساء يمكن أن تؤثر سلبًا على جودة النوم وتجلب الأرق.

وفي حالة الرغبة في الاستفادة من إيجابيات المشروبات الساخنة، نصح «بدران» بشرب كميات معتدلة منها خلال الأجواء الحارة دون إفراط، لأنها قد ترفع درجة حرارة الجسم.

 

مقالات مشابهة

  • سموذي الليمون بالنعناع.. مشروب منعش لضيافة عيد الأضحى
  • احتفالًا بالعيد| فوائد مذهلة لتناول الكوارع
  • مشاكل يسببها نقص الكالسيوم.. أبرزها منع النمو والتطور عند الأطفال
  • المشي بعد الأكل وتناول الخضروات والفاكهة.. أهم النصائح لتناول لحوم العيد
  • ماذا يحدث عن تناول مشروبات ساخنة في الطقس الحار؟.. مشكلات صحية
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • صيام يوم عرفة.. وجبة السحور والإفطار المثالية في الطقس الحار
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • روشتة صحية لحجاج بيت الله الحرام
  • بمناسبة امتحانات الثانوية العامة..عادات صحية لتقوية المناعة خلال فترة الامتحانات