تحتفل الكنائس المصرية، غدا الخميس الموافق 2 مايو، بأحد الأعياد السيدية الصغرى في الكنيسة، حيث تعد ذكرى العشاء الأخير للمسيح مع تلاميذه، وتأسيس المسيح سر الإفخارستيا، أحد أسرار الكنيسة السبعة. 

طقس خميس العهد.. غسل الأرجل

ويترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس الاحتفال بعيد خميس العهد، صباح الخميس المقبل، بدير مارمينا كينج مريوط، بحضور رهبان الدير، وعدد من الأساقفة، حيث يقوم البابا في هذا القداس بصلاة طقس اللقان وغسل أرجل الرهبان والأساقفة الحاضرين ورش المياه على الحاضرين مثلما فعل السيد المسيح في هذا اليوم حيث غسل أرجل التلاميذ قبل العشاء الأخير وتأسيس سر التناول.

قداس خميس العهد 

يعد قداس خميس العهد أول قداس في أسبوع الآلام عقب قداس أحد الشعانين الذي ترأسه البابا هذا العام في دير مارمينا كينج مريوط، حيث تمتنع الكنيسة عن رفع البخور خلال أيام البصخة المقدسة وهي أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء وليلة الخميس باستثناء يوم الخميس، وتبدأ من ليلة الأحد، حيث يبدأ اليوم في الكنيسة من مغرب اليوم وحتى مغرب اليوم التالي. 

ومن المقرر وفقا لما أعلنه القمص موسى إبراهيم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أن يترأس البابا تواضروس صلوات يوم الجمعة العظيمة 2024 يوم 3 مايو المقبل في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وسط حضور الأقباط، إذ تستمر تلك الصلوات لما يقرب من 12 ساعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خميس العهد البابا تواضروس

إقرأ أيضاً:

قبول طالبتي رهبنة بدير القديسة دميانة بالبلينا

زار نيافة الأنبا ويصا مطران البلينا ورئيس دير الشهيدة دميانة والقديس الأنبا مويسيس للراهبات، وذلك بمناسبة احتفالات الدير بعيد تكريس كنيسة الشهيدة دميانة، الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية غدًا الإثنين ١٢ بشنس - ٢٠ مايو.

تم خلال الزيارة قبول طالبتي رهبنة لبدء فترة الاختبار الرهباني.

فى سياق آخر، صلى نيافة الأنبا ميخائيل أسقف حلوان والمعصرة القداس الإلهي، أمس، في كنيسة الشهيد مارمينا والقديس البابا كيرلس السادس وشهداء حلوان بحدائق حلوان، وخلاله دشن عددًا من الأواني لخدمة المذبح بالكنيسة ذاتها، وصلى عقب صلاة الصلح صلوات رسامة ٥١ من أبناء الكنيسة شمامسة في رتبة إبصالتس، و٤٥ آخرين في رتبة أغنسطس للخدمة بالكنيسة، وشارك في الصلوات الآباء كهنتها.
كما تفقد نيافته خدمة التربية الكنسية ومدرسة التلمذة بالكنيسة.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • قبول طالبتي رهبنة بدير القديسة دميانة بالبلينا
  • الأنبا بشارة يترأس قداس الأربعين للأخت «بلانس» بكنيسة السيدة العذراء في البياضية
  • البابا تواضروس يلتقي عددًا من طلبة وخريجي الجامعة الألمانية
  • البابا تواضروس يلتقي أسرة تي پارثينوس لطلبة الجامعة الألمانية -(صور)
  • البابا تواضروس يستقبل أسقف وسط أوروبا لمتابعة أوضاع الكنيسة بالخارج
  • البابا تواضروس يلتقي أسرة «تي پارثينوس» لطلبة الجامعة الألمانية
  • البابا تواضروس يستقبل وفد قنوات «SAT7» وسفير مصر بموزمبيق
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل وفد "SAT7"
  • البابا تواضروس ينعى الراهب القمص أبرآم البراموسي
  • ختام فعاليات المرحلة الرابعة من مشروع البابا تواضروس للتعليم الكنسي