عقدت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع الدار العربية للبحوث اليوم مؤتمرا صحفيا للكشف عن تفاصيل معرض كومكس للتكنولوجيا، الذي ستنطلق فعالياته خلال الفترة من 27 ولغاية 30 من مايو الجاري، في مركز عمان للمعارض والمؤتمرات.

سيشارك في المعرض أكثر من 100 شركة عمانية ناشئة لديها منتجات تقنية، وحلول وخدمات رقمية، بدعم من الوزارة، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والبنك المركزي العماني، ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، والشركة العمانية للاتصالات "عمانتل"، ومجموعة إذكاء.

كما ستنظم الوزارة ملتقى التحول الرقمي الثاني وهو منصة لاستعراض ونشر أفضل الممارسات حول التحول الرقمي ونقل التجارب الرقمية والتقنيات الحديثة الإقليمية والعالمية، حيث يهدف الملتقى إلى الاطلاع على أفضل الممارسات الإقليمية والعالمية واستشراف المستقبل لتعظيم الفائدة من الحلول التقنية المبتكرة، وتوفير فرص جديدة للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في التحول الرقمي.

وجهة استثمارية رقمية

وقال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات: "تسعى الوزارة لأن يكون المعرض وجهة استثمارية رقمية وملتقى لتعزيز أهداف البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، حيث أصبح معرض كومكس يجسد إلى حد كبير المنظومة الحيوية المتكاملة لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عُمان، فهو يجمع المؤسسات الحكومية المعنية بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، مع الشركات الحكومية العاملة في القطاع، والشركات التقنية الكبيرة، والمتوسطة، والناشئة، وأيضًا رواد الأعمال في المجال التقني، والمبتكرين، والخبراء، والمهتمين بالتقنية، والجمهور العام المستفيد من الخدمات والتقنيات الرقمية، كما أن المعرض أصبح منصة لعرض أحدث الخدمات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية والخاصة، وأبرز الابتكارات، والمنتجات الرقمية التي تقدمها الشركات العاملة في القطاع، مما يعد واجهة تسويقية واستثمارية يتاح من خلالها عقد الشراكات التجارية واستعراض أحدث المنجزات".

وأكد سعادته بأن العمل مستمر في مختلف محاور البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي سواء على صعيد تطوير البنى التشريعية والتنظيمية، وتعزيز الاستثمار الرقمي، أو التحول الرقمي وتطوير الخدمات الإلكترونية أو على مستوى دعم الشركات التقنية الناشئة في هذه المجالات، وتبني الحلول والابتكارات التقنية الفعّالة في مختلف المجالات. وأضاف: "أن أحد أهم مؤشرات التطور على صعيد استقطاب الاستثمارات الأجنبية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات إلى عمان هو ما شهدناه على مدى العامين الماضيين من تدشين لعدد من المشاريع التقنية الجديدة باستثمارات دولية ومحلية في مجالات مراكز البيانات، والذكاء الاصطناعي، والفضاء، وتوطين صناعات جديدة تشكل عصب الاقتصاد الرقمي مثل أشباه الموصلات، وتدشين تصميم أول رقائق إلكترونية بأيدي عمانية: عمان1، وعمان 2".

توجهات الذكاء الاصطناعي

من جانبه قال عمرو عبدالله باعبود، الرئيس التنفيذي للدار العربية خلال المؤتمر أن معرض كومكس 2024 سيشهد مشاركة من نخبة من المؤسسات والشركات بالقطاع العام والخاص، بما في ذلك الوزارات والهيئات والسفارات والشركات الناشئة والمنظمات المختلفة من جميع أنحاء منطقة الخليج والعالم، ويوفر المعرض منصة حيوية حيث تجتمع المؤسسات الخاصة والعامة وتكتشف أحدث التوجهات في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التأمين وتكنولوجيا البلوكتشين والطائرات بدون طيار والتنقل المستقبلي والواقع المعزز والمدن الذكية وتكنولوجيا الفضاء، والعديد من الابتكارات الأخرى التي حققت طفرة في عالم التكنولوجيا.

تطوير صناعة ألعاب الفيديو

كما قال منيف المسهلي مدير فعالية "انتيفكس جيمنج" -إحدى فعاليات المعرض-: "تعد هذه الفعالية الأولى من نوعها على مستوى سلطنة عُمان في مجال الرياضات والألعاب الرقمية؛ لتطوير صناعة ألعاب الفيديو في سلطنة عمان، ووضع سلطنة عمان في مصاف الدول لصناعة هذا القطاع العالمي، نحن نتحدث عن أكثر من 200 بليون دولار أمريكي سوق هذا المجال عالمياً، لذلك وجب الاستثمار فيه والدخول بشكل قوي في سلطنة عُمان وتطوير المهارات والقدرات الموجودة بين الشباب".

وأوضح المسهلي أنهم يعملون حاليا مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على تطوير هذه الفعالية، ووضعها في مكانة مرموقة وبشكل سنوي في سلطنة عمان وبدأوا مع كومكس لجمع بعض التفاصيل والبيانات عن هذا القطاع والمستوى الذي وصل إليه في سلطنة عُمان، لذلك تعتبر وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من أكبر وأول الداعمين لهذه الفعالية وهذا القطاع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وزارة النقل والاتصالات وتقنیة المعلومات التحول الرقمی فی سلطنة ع

إقرأ أيضاً:

«الخشت» يستعرض دور جامعة القاهرة في نشر فكر ريادة الأعمال

شارك الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، في مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي «سيملس الشرق الأوسط 2024»، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، والذي افتتحه الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وأقيم في مركز دبي التجاري العالمي، كما حضر اجتماع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي تحت رعاية جامعة الدول العربية، وتنظيم الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي.

دفع التحول الرقمي للاقصاد العربي

وأكد الدكتور محمد الخشت، خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، الدور المحوري للتعاون البحثي الدولي بين جامعة القاهرة والاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، وما لهذا التعاون من أثر علمي كبير في دفع عمليات التحول الرقمي للاقتصاد العربي.

وأشار إلى دور جامعة القاهرة في نشر فكر ريادة الأعمال، بالتعاون مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي الذي يتبنى مبادرة مليون رائد أعمال عربي، حيث تم استحداث مقرر ريادة الأعمال وتعميمه كمقرر دراسي على جميع كليات وطلاب جامعة القاهرة منذ عام 2018، في وقت مواكب لإطلاق الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي.

مركز حكمة للبحث العلمي

وشهد «الخشت» الإعلان عن نتائج تقرير المؤشر العربي للاقتصاد الرقمي 2024، وإطلاق مبادرة إنشاء مركز «حكمة» للبحث العلمي على مستوى الدول العربية والإسلامية، ومبادرة الذكاء الاصطناعي العربي لدعم الابتكار وتطوير الحلول القطاعية والوصول إلى المعلومات باللغة العربية.

وأشاد رئيس جامعة القاهرة بدولة الإمارات التي أصبحت من أهم مراكز الاقتصاد العالمي ودورها الحيوي في التجارة العالمية وبدورها البارز في تعزيز التعاون العربي، خاصة من خلال مبادرة الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي التي تعتبر جامعة القاهرة أحد الشركاء البارزين في إعدادها وفي تطوير وتعزيز الاقتصاد الرقمي والتعاون والابتكار لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات العربية.

وأعرب «الخشت» عن تقديره لعمق العلاقات الاستراتيجية المصرية الإماراتية وتقديره لعمق الروابط بين القيادة السياسية المصرية والإماراتية وبين الشعبين الشقيقين.

يأتي المؤتمر في إطار مشروع الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي الذي تم الإعلان عنه في أبوظبي في ديسمبر 2018، بمشاركة جامعة القاهرة، وبحضور كوكبة من القيادات العربية والعالمية.

500 متحدث و200 جلسة في المؤتمر

كما حضر المؤتمر أكثر من 500 متحدث في 200 جلسة ومحاضرة، وأكثر من 25 ألف مسؤول من القطاع العام والخاص، يمثلون أكثر من 5 آلاف مؤسسة من 130 دولة، فيما تجاوز عدد الشركات والمؤسسات العارضة 720 شركة دولية، و400 شركة ناشئة.

وتشمل المحاور الرئيسية للمؤتمر، الخدمات المصرفية الرقمية، والهوية الرقمية، مجالات المدفوعات الإلكترونية والرقمية، والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجزئة، والتكنولوجيا المالية، والهوية الرقمية، والخدمات المصرفية، والخدمات اللوجستية.

التعاون بين جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية

جدير بالذكر أن «الخشت» كان قد اعتمد اتفاقية تعاون بين جامعة القاهرة ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية في سبتمبر 2018، وذلك في مجالات دعم الاقتصاد الرقمي في الدول العربية في إطار رؤية استراتيجية للتحول إلى الاقتصاد الرقمي في الدول العربية.

وتضمنت الاتفاقية تحسين مستوى المعرفة بالاقتصاد الرقمي وأهميته، والمشاركة في إعداد الدراسات والتقارير المتعلقة بمجالات الاقتصاد الرقمي في العالم العربي، وإقامة المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل المشتركة ذات الصلة بالاقتصاد الرقمي، والتعاون مع الحكومات العربية لتطوير ومواءمة التشريعات والقوانين الرامية لتسهيل تفعيل آليات ونظم الاقتصاد الرقمي الحديثة، وتوعية وتوجيه المستثمرين لاعتماد المرافق والبنية التحتية الكافية لضمان ممارسة آليات وتطبيقات الاقتصاد الرقمي بشكل آمن وموثوق، والاستفادة من أفضل الممارسات والأطر القانونية والتشريعية والتجارب الدولية الشبيهة.

مقالات مشابهة

  • مخترعات سعوديات يقتنصن الميداليات في معرض آيتكس الدولي للاختراعات والابتكارات التقنية ‎2024
  • سلطنة عمان تحصد المراكز الأولى في المعرض الدولي للابتكار والتكنولوجيا بماليزيا
  • أهم المعلومات عن معرض زهور الربيع في دورته الـ91
  • مدير «إقامة دبي» يشهد تخريج منتسبي دبلوم استشراف المستقبل
  • سلطنة عمان تتوج بـ«3» ذهبيات وفضيتين في المعرض الدولي الـ35 للاختراع والابتكار بماليزيا
  • سلطنة عمان تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في القطاع البحري
  • استشراف المستقبل في التحقيق المروري بشرطة دبي
  • وردنا من صنعاء| بيان هام لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.. هاكم ما جاء فيه (نص البيان+وثائق)
  • بيانً هام لوزارة الاتصالات
  • «الخشت» يستعرض دور جامعة القاهرة في نشر فكر ريادة الأعمال