بدأ منذ قليل، الأنبا إبراهيم اسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك، فعاليات  القداس الإلهي بمناسبة خميس العهد، ذلك بمقر كنيسة قلب يسوع في منطقة مصر الجديدة.

العشاء الأخير.. ذكرى لحظات السلام الأخيرة للمسيح قبل عذابه البابا تواضروس يبدأ فعاليات"خميس العهد" في دير مارمينا العجائبي.. شاهد

 يسارك في الصلوات احبار الكنيسة ولفيف من الآ باء بحضور عدد من المُصلين تمجيدًا لهذه الذكرى التي تروي أحداث آخر فترات السلام في حياة السيد المسيح قبل عذابه وخيانته على يد أحد تلاميذه.

خميس العهد ..ذكرى  عالقة في أذهان المسيحيين

يأتي خميس العهد ضمن اسبوع الآلام، أو كما يعرف كنسيًا بـ" البصخة المقدسة" حسب الكنيسة القبطية وعلى الرغم من اختلافات بعض الطقوس وتشابه البعض الآخر إلا أن الطوائف تتحد من حيث حقيقة مامر به المسيح وجوهر الإيمان مشترك، وبحسب التاريخ المسيحي فقد مر اسبوع الآلام بعدد من المحطات بدأ  سبت لعازر وأحد الشعانين وأيام البصخة "الإثنين والثلاثاء والأربعاء"، ثم تأتي هذه الذكرى التي تشهد طقوسًا تختلف عن غيرها من أيام البصخة وتكون هى اللحظات التي شهد فيها اتلمسيح عدة نواحي روحية مع تلاميذة قبل الجمعة العظيمة التي شهدت محاكمته أمام اليهود والإمبراطورية الرومانية بعدما خانه يهوذا أحد تلاميذة.

الأحداث خالدة في اسبوع الآلام

استهلت الكنيسة احتفلها بـ اسبوع الآلام من خلال استعراض تاريخ وأحداث بدأت بـ "سبت لعازة" وتم خلاله إقامة لعازر وذهاب يسوع المسيح إلى مدينة إفرايم، وذكرى"تطيب السيدة العذراء لإبنها المسيح بالطيب في بيت عنيا"، ثم يوم الأحد "أحد الشعانين" دخول المسيح أورشليم في موكب عظيم وطلب اليونانيين أن يروا يسوع.

 

وخلال يوم الإثنين من اسبوع الآلام كانت ذكرى "شجرة التين غير المثمرة وتطهير السيد المسيح للهيكل للمرة الثانية"، وخلال يوم الثلاثاء كان  تسعة أحداث، تأتي في مقدمتها قصة الشجرة اليابسة وسؤال الرؤساء عن سلطان المسيح وهناك ذكرى ثلاثة أمثال إنذار وأسئلة اليهود، وذكرى سؤال المسيح الذي لا يرد عليه أحدًا، وأيضًا شهد اليوم ذاته نطق المسيح بالويلات للكتبة والفريسيين وقصة الأرملة الفقيرة ورفض اليهود للمسيح، وفي يوم الأربعاء كان قصة سكب الطيب وخيانة يهوذا أحد تلاميذ المسيح ثم خميس العهد والجمعة العظيمة وسبت النور وقيامة المسيح. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بطريرك الكاثوليك بطريرك الأقباط الكاثوليك الأنبا إبراهيم إسحق قداس خميس العهد خميس العهد اسبوع الآلام خمیس العهد

إقرأ أيضاً:

أبرز المعلومات عن البطريرك "مار اغناطيوس "بطريرك الكنيسة السريانية

تحتفل الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر،  بتذكار التنصيب العاشر  لمار اغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم  وسائر أنطاكية.

من هو بطريرك الكنيسة السريانية ؟
_‏  البطريرك ما اغناطيوس افرام الثاني هو بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية من عام 2014 حتى الآن.
_هو الابن الأصغر لوالديه عيسى وولد في مدينة القامشلي السورية في 3 مايو 1965 لأسرة سريانية أرثوذكسية.
_والتحق بمعهد مار أفرام السرياني اللاهوتي. بتاريخ 3/31/2014
_انتخب بطريركًا للكرسي الأنطاكي الرسولي ورئيسًا أعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية حيث فاز بأغلبية ساحقة لأصوات المجمع المقدس.
_أطلق عليه اسم أغناطيوس حسب العادة الجارية في تلك الكنيسة بأن يسمى البطريرك أغناطيوس.
الكنيسة السريانية المصرية تهنئه بتذكار تنصيبه
تقدمت الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر، بالتهنئة إلى  صاحب القداسة مار اغناطيوس أفرام الثاني، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع، بمناسبة ذكرى تنصيبه العاشر على كرسي الرسول مار بطرس.
وقالت الكنيسة السريانية في بيان لها:" يحتفل شعبنا باغتباط لا ينقطع بهذه المناسبة الطيبة والذكرى المجيدة".

من جانبه  أعرب الأب الربان فيليبس عيسى، كاهن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر، عن خالص محبته وتهانيه لقداسته قائلًا: "نتهلل جدًا بسرور في ظل مناسبة مجيدة، حيث نحتفل بعشرة أعوام من العطاء والحب والأبوة الحكيمة، لبطريرك الكنيسة ونرى دائمًا في قداسته قائدًا أمينًا لبيعة الله المقدسة.

وتابع الربان “عيسى” قائلًا: "حسنٌ أن نذكر أن تلك الذكرى السنوية قد أصبحت عيدًا لعصر جديد، تتمتع فيه كنيستنا برعاية عظيمة وتدبير روحاني دقيق ونهضة كبيرة، وكل ذلك خلال مدة قصيرة ولكن مليئة بالثمر؛ لذا تتمنى الكنيسة في مصر لقداسته دوام الصحة والعافية، والمدد من يد الرب الإله بالحكمة والقوة والنعمة، لتصل الكنيسة مكرمة ممجدة إلى ميناء الخلاص".

مقالات مشابهة

  • طريق البيضاء-مأرب جاهزة للافتتاح خلال اسبوع
  • رحلة العائلة المقدسة ..مصر كانت الملاذ الآمنً للمسيح وأسرته
  • قداس لمناسبة اختتام الشهر المريمي بدعوة من المجلس العام الماروني
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس ختام الشهر المريمي بكنيسة قلب يسوع بمصر الجديدة
  • الكنيسة المارونية تحتفل بحلول الخميس الثاني من زمن العنصرة.
  • ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية
  • وزير الري يتابع ترتيب عقد اسبوع القاهرة السابع للمياه ومؤتمر المياه الأفريقي
  • أبرز المعلومات عن البطريرك "مار اغناطيوس "بطريرك الكنيسة السريانية
  • البابا فرنسيس: الروح القدس يقود شعب الله إلى لقاء يسوع
  • العبسي التقى ضاهر وفرعون ووفد رابطة الروم الكاثوليك