رفعت مجموعة الشحن Maersk توقعاتها لأرباح العام بأكمله بعد أن أعلنت أرباح الربع الأول، الخميس، مستندةً إلى الطلب القوي وفترات الإبحار الأطول لتجنب الصراع في البحر الأحمر.

وذكرت الشركة ومقرها كوبنهاغن أن نمو الطلب على شحن الحاويات عبر المحيطات كان في أعلى مستوى من النطاق المتوقع الذي يتراوح بين 2.5 % و 4.

5% لهذا العام.

على الرغم من ذلك، انخفضت أرباح الشركة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإهلاك الدين في الربع الأول بنسبة 60% إلى 1.59 مليار دولار مقارنة بـ 3.97 مليار دولار في العام السابق، إلا أنها تجاوزت التوقعات التي بلغت 1.46 مليار دولار في استطلاع لـ LSEG.

وقالت الشركة، التي يُنظر إليها على أنها مقياس لحركة التجارة العالمية، إن من المتوقع أن تستمر اضطرابات الشحن الناجمة عن هجمات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران والمتمركزين في اليمن على السفن في البحر الأحمر حتى نهاية العام على الأقل، مضيفة أن نمو الطلب على الشحن بالحاويات كان أعلى من المتوقع.

وقال الرئيس التنفيذي فنسنت كليرك "إن أحجام الحاويات التي نراها اليوم كبيرة جدا مقارنة بنمو الناتج المحلي الإجمالي في الاقتصاد العالمي".

وأضاف "سنشهد في مرحلة ما عودة الأحجام إلى طبيعتها".

وحوّلت ميرسك ومنافسوها مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا منذ ديسمبر/ كانون الأول لتجنب هجمات المسلحين الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الشحن بسبب فترات الإبحار الأطول.

وقال كليرك "شهدنا تصعيداً للوضع في المنطقة... وعدّلت ميرسك، وجميع خطوط الشحن، مسار شبكاتها بشكل أو آخر بصورة دائمة".

وقالت ميرسك إنها تتوقع الآن أن تتراوح الأرباح الأساسية قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإهلاك الدين هذا العام بين أربعة مليارات وستة مليارات دولار، مقارنة مع توقعاتها السابقة التي كانت تتراوح بين مليار واحد وستة مليارات دولار.

غير أن ميرسك سجلت ثالث خسارة فصلية على التوالي فيما يتعلق بشحن الحاويات عبر المحيطات، ويرجع ذلك بالأساس إلى ارتفاع التكاليف المرتبطة باضطرابات البحر الأحمر.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

إياتا: ارتفاع إنفاق شركات الطيران 9.4% لتصل إلى 936 مليار دولار

رفع الاتحاد الدولي للنقل الجوي" إياتا -IATA"من توقعاتِه لصافي الدخل الذي ستحققه صناعة الطيران العالمية هذا العام إلى 30.5 مليار دولار بدعم من ارتفاع أسعار التذاكر والطلب المرتفع على السفر بعد الجائحة.

 

الاتحاد الدولي للنقل الجوي" إياتا -IATA"

 

وكانت التوقعات السابقة الاتحاد الدولي للنقل الجوي" إياتا -IATA" والتي أصدرها في ديسمبر الماضي، توقع أن تحقق صناعة الطيران صافي دخل بـ 25.7 مليار دولار هذا العام، وتقارن هذه التوقعات مع تحقيق صناعة الطيران صافي دخل بـ 27.4 مليار دولار العام الماضي.

 

وذكر الاتحاد الدولي للنقل الجوي" إياتا -IATA" أن أعداد المسافرين هذا العام قد تلامس 5 مليارات مسافر.

 

كما توقع أن يصل عائد شركات الطيران على رأس المال المستثمر إلى 5.7% هذا العام وهو أقل بنحو 3.4% من متوسط تكلفة رأس المال.

 

ومن المتوقع بحسب " إياتا " أن تصل الأرباح التشغيلية لشركات الطيران إلى 59.9 مليار دولار في عام 2024، مقارنة بـ 52.2 مليار دولار في عام 2023.

 

كما من المتوقع أن ترتفع إيرادات شركات الطيران بـ 9.7% هذا العام لتسجل مستوى قياسي عند 996 مليار دولار.

 

وذكر الاتحاد الدولي للنقل الجوي" إياتا -IATA" أن إجمالي نفقات شركات الطيران ستسجل ارتفاعا بـ 9.4% في 2024 إلى 936 مليار دولار وهو رقم قياسي.

 

"إياتا": نمو الطلب العالمي على السفر الجوي 21.5% خلال فبراير وزراء الطيران والأوقاف والتضامن ورئيس بعثة الحج الرسمية يودعون حجاج بيت الله الحرام

 

"التايمز": شركات الطيران تعتزم تشديد معايير السلامة لحماية المسافرين

 

الاتحاد الدولي للنقل الجوي" إياتا -IATA" 

 

تعتزم شركات الطيران تعديل معايير السلامة بعد الحادثة الأخيرة التي حصلت لطائرة "سنغابور إيرلاينز" وتبحث الإجراءات الجديدة حث الركاب على ارتداء أحزمة الأمان طوال فترة الرحلات وليس عند إضاءة إشارة ربط الأحزمة فقط كما هو معمول به الآن هذا بحسب ما ذكرته صحيفة التايمز.

 

يأتي ذلك بعد حادث الخطوط الجوية السنغافورية الذي أدى إلى وفاة مواطن بريطاني متأثراً بنوبة قلبية وإصابة 60 شخصاً آخرين بجراح بسبب مطبات هوائية عنيفة استمرت لنحو ست دقائق.

 

وبحسب تقرير من اتحاد النقل الجوي الدولي "إياتا" يخص تقييمات سلامة الطيران، فإن التقرير يشير إلى أن عددا من الشركات تقوم بإعداد تقارير حول تقييم أو تصنيف شركات الطيران ومقارنتها مع الشركات الأخرى، وترى "إياتا" أنه لا توجد معايير أو مقاييس موضوعية يمكن من خلالها القيام بذلك، وأن سلامة الطيران لا ينبغي أن تصبح قضية تنافسية لأنها تنتهك موقف الصناعة بأن السلامة هي الأولوية القصوى.

مقالات مشابهة

  • السوق السعودي يعزز الصفقات العقارية الخليجية بـ18.8 مليار دولار
  • أصول صندوق الثروة الوطني الروسي ترتفع بقوة في شهر
  • ارتفاع الدين العام العالمي لمستوى قياسي.. هذا نصيب الدول النامية
  • "ميرسك" تستبعد استقرار سلاسل التوريد على المدى القريب مع استمرار التهديدات الحوثية بالبحر الأحمر
  • وزير الفلاحة يقول إن عرض الأغنام يفوق الطلب مشيرا إلى استفادة البوادي من 14 مليار درهم بفضل عيد الأضحى
  • سفن مكدسة ونقص الحاويات.. هل تتحول اضطرابات البحر الأحمر لأزمة عالمية؟
  • أزمة البحر الأحمر تنعش معدلات الشحن الجوي بنسبة 80 بالمائة
  • "ميرسك" تواجه ازدحاما في موانئ آسيا والبحر المتوسط وارتفاعا في التكاليف
  • تقرير جديد للبنك الدولي:أزمة البحر الأحمر أدت إلى ارتفاع تكاليف التأمين على الشحن البحري بنسبة 53 %
  • إياتا: ارتفاع إنفاق شركات الطيران 9.4% لتصل إلى 936 مليار دولار