نددت الرئاسة الروسية اليوم الجمعة بتصريحات أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن تدخل فرنسي محتمل في أوكرانيا ووصفتها بأنها تأتي ضمن "اتجاه خطر للغاية".

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في إفادة للصحفيين إن "هذا التصريح مهم للغاية وخطر للغاية"، مضيفا أن ماكرون "يواصل على الدوام الحديث عن إمكانية الانخراط المباشر على الأرض في النزاع بشأن أوكرانيا".

ويأتي ذلك بعد أن جدد ماكرون -خلال مقابلة نشرتها مجلة إيكونوميست البريطانية أمس الخميس- استعداده لإرسال قوات إلى أوكرانيا، معتبرا أنه ينبغي طرح هذه القضية إذا ما اخترقت موسكو "خطوط الجبهة" وإذا ورد طلب أوكراني بهذا الشأن.

وقالت المجلة، إن حديث ماكرون جاء عقب إعلانه الأسبوع الماضي بأن "أوروبا قد تنهار جزئيا" بسبب تصاعد التوتر الناجم عن الحرب الروسية المستمرة على أوكرانيا منذ فبراير/ شباط 2022.

وليست هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس الفرنسي عن هذا الخيار، إذ تطرق في مارس/آذار الماضي، إلى طرح موضوع إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا، مما أحدث جدلا، خاصة بين دول حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وردَّت موسكو حينها على الطرح الفرنسي عبر مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين، الذي هدد باريس إذا أقدمت على إرسال وحدة عسكرية إلى أوكرانيا، بأن تلك القوة "ستصبح هدفا مشروعا وذا أولوية للقوات الروسية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن سيطرتها على قرية في جنوب شرق أوكرانيا

أعلنت روسيا الاثنين سيطرتها على قرية في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي “واصلت الوحدات الروسية التقدم في عمق دفاعات العدو وحررت بلدة ستارومايورسكي”.

واستعادت القوات الأوكرانية القرية القريبة من منطقة زابوريجيا، في تموز/يوليو من العام الماضي خلال هجومها المضاد الذي حقق نجاحا محدودا لكنّه رغم ذلك مكنها من استعادة بعض الأراضي في جنوب البلاد.

وتقع ستارومايورسكي على الجبهة الجنوبية في منطقة دونيتسك حيث يدور قتال عنيف حاليا بعد هجوم بري ناجح في منطقة خاركيف شنّه الجيش الروسي الشهر الماضي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام منتدى اقتصادي الأسبوع الماضي إن روسيا سيطرت على 47 بلدة وقرية أوكرانية حتى الآن منذ مطلع العام.

المصدر أ ف ب الوسومأوكرانيا روسيا

مقالات مشابهة

  • ستولتنبرج يدعو حلف الناتو إلى الحفاظ على مستوى دعم عسكري ثابت لأوكرانيا
  • ستولتنبرغ يدعو حلف الناتو إلى الحفاظ على مستوى دعم عسكري ثابت لأوكرانيا
  • شولتس: لا ننوي إرسال مدربينا العسكريين إلى أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق مكاسب ميدانية جديدة قبل قمتين حاسمتين لأوكرانيا
  • روسيا تعلن سيطرتها على قرية في جنوب شرق أوكرانيا
  • بايدن يعلن الاتفاق مع ماكرون على تحويل الدخل من الأصول الروسية المجمدة إلى كييف
  • الرئيس الأمريكي: ناقشت مع نظيري الفرنسي استخدام الأصول الروسية المجمدة لصالح أوكرانيا وتوصلنا لاتفاق بشأن هذه القضية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /09.06.2024/
  • فرنسا وأمريكا تدعمان استخدام أرباح الأصول الروسية لصالح أوكرانيا
  • ماكرون يطالب روسيا بالإفراج عن المواطن الفرنسي المتهم بالتجسس على بيانات عسكرية روسية