دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- انطلقت مسيرات طلابية في تونس واعتصامات ووقفات احتجاجية وتضامنية، منذ بداية هذا الأسبوع، دعما للقضية الفلسطينية في عدد من الجامعات على مستوى البلاد.

وتخلل التظاهرات صيحات وأهازيج وشعارات تعبر عن التضامن مع الشعب الفلسطيني، ومطالبات بوقف التعامل مع المنظمات الدولية التي لها موقف موال لإسرائيل أو الدول التي تدعم وجهة النظر الإسرائيلية.

وصرح الصحفي المختص بالشأن السياسي التونسي، أيمن الزَمالي لموقع CNN بالعربية أن المطالب التي تردد في المسيرات تعتبر قليلة، وأن "السنة الجامعية في تونس على أبواب نهايتها، والامتحانات انطلقت تقريباً، وهذا ما يجعلها (المسيرات) ليست بقوة المطالبات التي رأيناها في الولايات المتحدة الأمريكية أو فرنسا أو بعض الدول الأخرى".

وأضاف الزَمالي: "هناك نوع من التواصل مع الحركات الطلابية العالمية خصوصاً من خلال السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي، أو مع طلاب تونسيين يكملون تعليمهم في جامعات عالمية مثل الجامعات الفرنسية وما إلى ذلك".

واشار الزَمالي إلى أن "القضية الفلسطينية وحدت جزءاً واسعاً بينهم (الشباب)، خاصةً على المستوى الجامعي"، لافتا إلى أن "فئة الشباب في تونس تمثل ما يعادل تقريباً نصف السكان التونسيين".

وتأتي هذه الأحداث مع استمرار المباحثات بين إسرائيل وحركة حماس برعاية دولية تتصدرها قطر ومصر للتوصل إلى اتفاق وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى الحركة منذ الـ7 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: للقضية الفلسطينية الجيش الإسرائيلي القضية الفلسطينية حركة حماس غزة مظاهرات

إقرأ أيضاً:

أزمة المياه تفجر احتجاجات في تيارت بالجزائر.. والسلطات تعد بالحل

شهدت مدينة تيارت الصحراوية الجزائرية احتجاجات وأعمال شغب بسبب شح المياه، واضطرار الأهالي للوقوف في طوابير لساعات طويلة من أجل الحصول على المياه.

وأشعل متظاهرون النار في الإطارات وأقاموا حواجز لسد الطرق احتجاجا على أزمة المياه في المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو  200 ألف نسمة، وتقع على بعد 250 كيلومترا جنوب غربي الجزائر العاصمة.

وعلى إثر هذه الأزمة، وجه الرئيس عبد المجيد تبون بحل مشكلة المياه وتنفيذ إجراءات طارئة في تيارت، وسط وعود بتوفير المياه، خصوصا الصالحة للشرب.
#تيارت تغلق أبوابها وتعلن انتهاء حلول الأرض

وانتشار صورة الطفل الجزائري #يلحس_الماء كفيلة بالحكم على شنكريحة البوال وراجل الزوهرة بالإعد_ام شنقاً

كيما قالت هاديك المغربية الحرة "..بقاو فيا ولكن بغايتها لديلمهم.." pic.twitter.com/mvNVSY6B75 — Anir (@lahoucine69) June 12, 2024
من جهته، أعلن وزير الداخلية، إبراهيم مراد الاثنين أن توفير ماء الشرب بعاصمة الولاية ستتحسن في غضون أسبوعين أي بحلول عيد الأضحى المبارك بفضل الإجراءات العملية التي سيتم اتخاذها.

وأشار مراد إلى مجموعة من الإجراءات التي سيتم تفعيلها وتتعلق بتقليص آجال إنجاز مشروع ربط مدينة تيارت انطلاقا من الحوض المائي الشط الشرقي وذلك من خلال تعزيز الورشات لتسليمه قبل نهاية الشهر الحالي إضافة إلى تدشين مخطط مستعجل لاستغلال أسطول الشاحنات بصهاريج قادمة من عدة ولايات والمقدر ب 104 شاحنة لضمان توزيع المياه عبر أحياء مدينة تيارت والبلديات التي تعرف نفس الأزمة.


ووعد الوزير بالقضاء نهائيا على الأزمة من خلال حفر وتعميق آبار حوض عين دزاريت والانطلاق في مشروع جلب المياه انطلاقا من الحوض الجوفي عجرماية ببلدية زمالة عبد القادر بناء على توجيهات رئيس الجمهورية.

وتعيش الجزائر أزمة مياه، في ظل جفاف ضرب البلاد خلال السنوات القليلة الماضي، لكن الأزمة تبدو أكثر فداحة في 10 ولايات على الأقل، بمناطق شمال ووسط البلاد.

وعلى إثر هذه الأزمة، لجأت الجزائر إلى إنشاء محطات تحلية لمياه البحر، وتتوافر حاليا 11 محطة لتحلية مياه البحر، بينما تسهدف رفع عدد محطات تحلية مياه البحر إلى نحو 20 محطة في حدود 2030، لتعويض مياه السدود التي ستحول إلى قطاع الزراعة.

ويستهلك الجزائريون سنويا ما بين 3.6 إلى 4 مليارات متر مكعب، 30 بالمئة منها تأتي من السدود، فيما تأتي البقية من الآبار ومحطات تحلية مياه البحر، وفق إحصاءات رسمية.

مقالات مشابهة

  • سخط إسرائيلي من تصاعد العداء للاحتلال في جامعات النخبة بالولايات المتحدة
  • أزمة المياه تفجر احتجاجات في تيارت بالجزائر.. والسلطات تعد بالحل
  • اقتناء موريتانيا "المسيرات".. لمن رسالة الردع؟
  • غريفيث لـCNN: نأمل في تأثير قرار مجلس الأمن بشأن غزة.. والصفدي: إسرائيل باتت منبوذة
  • بالفيديو: بلينكن يعلن تقديم 400 مليون دولار للفلسطينيين ويوجه رسالة لحماس
  • الحوثي سبب في تفشي الأمراض باليمن.. وصحفي يمني: "يقومون بغش الأدوية"
  • في نيويورك.. احتجاجات تندد بالسياسة الإماراتية في السودان
  • وزير الخارجية يكشف بالأرقام حجم المساعدات المصرية للفلسطينيين منذ بداية الحرب الإسرائيلية
  • تقرير: المسيرات الأميركية تجمع معلومات لا تستطيع نظيرتها الإسرائيلية جمعها
  • في أول ردة فعل.. خبير عسكري سعودي يعلق على دعاء “الحوثيين” في مكة ويصفه بهذا الوصف