الرياض : البلاد

أشارت أمانة الرياض في بيان إلحاقي لبيانها الذي صدر في تاريخ 26 أبريل 2024م الموافق 17 شوال 1445هـ، بشأن رصد حالات تسمم غذائي بناءً على البلاغ الوارد من اللجنة المعنية برصد حالات التسمم الغذائي في منطقة الرياض، والمتضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية وفق البروتوكولات الصحية المعتمدة.

وأكدت الأمانة، سلامة المنتجات الغذائية للمطاعم والمطابخ والمقاهي ومتعهدي الإعاشة بمنطقة الرياض، وأنه لم تسجل أية حالات من غير المصدر المشار إليه سابقا.

وجرى إدانة المنشأة الغذائية عن حادثة التسمم الغذائي واستكمال الغرامات المالية بعد حصرها بانتهاء نتائج تقارير المرضى والتحقيقات، وطُبقت العقوبات النظامية، وأُغلق المعمل الرئيسي للمنشأة الغذائية وجميع فروعها بمدينتي الرياض والخرج للمدة المقررة نظاماً، وسيتم إتلاف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي وفروع المنشأة، مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيرها.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: أمانة الرياض التسمم الغذائي الرياض

إقرأ أيضاً:

معمل التشخيص بمعهد أمراض النباتات يحصل على اعتماد «إيجاك»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور محسن أبورحاب القائم بأعمال مدير معهد امراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية اعتماد (إيجاك)، لمعمل تشخيص وتعريف الفيروسات Plant Virus Identification and Diagnosis Lab (PVIDL)، التابع لمعهد بحوث أمراض النباتات، طبقا لمتطلبات المواصفة الدولية للفحص 17025:2017ISO/IEC  للسنه الخامسة على التوالي حيث تم اعتماد المعمل للمرة الأولى عام 2019.

واوضح «أبورحاب»، أنه تم تجديد الاعتماد للمعمل، للكشف عن الأمراض الفيروسية التؤمية التي تصيب محصول الطماطم، ومنها فيروس اصفرار وتجعد اوراق الطماطم (TYLCV) والامراض الفيتوبلازمية والتى تصيب المحاصيل الاقتصادية الهامة ومحاصيل الزينة والنخيل واشجار الفاكهة بالاضافه الى الكشف عن فيروسات البطاطس (PVY,PVX,PLRV) و هي تعتبر من اهم الفيروسات الحجرية التي تصيب البطاطس و التي تعتبر احد اهم المحاصيل التصديرية و التي تؤثر عليها كما ونوعا، وجار العمل على توسيع مجال الاعتماد.

وأشار إلى أن الهدف من انشاء المعمل كان بحثيا وخدميا حيث يقوم المعمل بتطوير طرق فحص جديده متخصصة وفعالة للكشف عن الفيروسات الحجرية وكذلك فحص النباتات الواردة من الخارج لبيان خلوها من الفيروسات وذلك حفاظاً على البيئة المصرية من دخول أحد هذه الفيروسات إلى الأراضى المصرية وذلك فى وقت سريع وبكفاءة عالية.

ولفت إلى أن المعمل يشارك فى برامج حصر الأمراض الفيروسية فى مصر طبقا لخطة قسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما كما يوفر المعمل كافة المعلومات الفنية والعلمية اللازمه لاجراء تقييم مخاطر الفيروسات النباتية كما يقوم المعمل بتدريب شباب الباحثين والاخصائيين على الطرق الحديثة لفحص وتشخيص الامراض الفيروسية كما يشارك المعمل فى تقييم النباتات للمقاومة للفيروسات.

وأشار «أبورحاب» إلى أن المعمل يقوم بفحص أكثر من 1000 لوط عينات سنويا تشمل «الطماطم - النخيل - البطاطس وغيرها من محاصيل الخضر - الفاكهة و الزينة». 

يذكر أن معمل تشخيص وتعريف الفيروسات يستخدام احدث البروتوكولات والنظم القياسية الدولية في الفحص كما يقوم المعمل بتطوير طرق التشخيص المعملية وتوفير أحدث الأجهزه لتتناسب نتائج المعمل بما يتناسب مع المتطلبات العالمية كما يضم نخبة من شباب الباحثين المدربين بكفاءة عالية على إتمام عملية الفحص.


 

مقالات مشابهة

  • انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق داخل مدرسة في البدرشين
  • معمل أسمنت السماوة مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه !
  • هل جميع أنواع الكورن فليكس مفيدة للأطفال؟ (خبير يوضح)
  • أمانة القصيم تنفذ 94 جولة رقابية خلال النصف الأول من شهر مايو بمحافظة ضرية
  • وكالة دولية تتوقع حدوث شيء كارثي في اليمن بهذا الموعد
  • بذور للأكل للتغلب على حرارة الطقس والوزن الزائد
  • أمانة الشرقية تنفذ حملة مشتركة على الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام
  • حملة على الباعة الجائلين المخالفين بشرق الدمام وضبط 4 عمال
  • معمل التشخيص بمعهد أمراض النباتات يحصل على اعتماد «إيجاك»
  • مقرب من سناك مراكش: سيدتان فقط توفيتا بسبب التسمم وهناك حالات طالبت بالتعويض