تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التعاون الزراعي بين الدول يعد جزءًا أساسيًا من العلاقات الدولية، حيث يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي وتبادل المعرفة والتقنيات الزراعية بين البلدان تعتبر مصر والمملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في العالم العربي في قطاع الزراعة، ولديهما فرص كبيرة لتعزيز التعاون في هذا المجال حيث التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المهندس عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية، بحضور الدكتور سعد موسى رئيس الحجر الزراعي المصري والمشرف على العلاقات الخارجية بوزارة الزراعة المصرية وبعض قيادات وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية لبحث التعاون المشترك بين البلدين في مجال تبادل السلع الزراعية.

وأعرب «القصير»، خلال اللقاء على هامش ترؤسه للجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» والمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية بالعاصمة السعودية الرياض عن سعادته بلقاء شقيقه الوزير السعودي وعن التواصل المستمر بينهما بما يخدم القطاع الزراعي في مصر والسعودية.

وأضاف وزير الزراعة، إن هناك تفاهما كبيرا ينعكس بالإيجاب على تسهيل الإجراءات وحل كل المشكلات فورا أمام حركة التبادل التجاري الزراعي المصري السعودي، موضحا أن الصادرات الزراعية المصرية إلى المملكة تمثل نسبة كبيرة من إجمالي صادرات مصر للخارج وخاصة دول الخليج العربي.

وبحث الوزيران زيادة حجم تبادل السلع الزراعية في السلع التي لها ميزة تنافسية في البلدين كما بحثا ملف تصدير الأسماك إلى المملكة والتعاون في مجال الخدمات البيطرية والاستعانة بالأطباء البيطريين المصريين للعمل في المملكة وتجديد اتفاقية التعاون المشترك في هذا الشأن بين البلدين الشقيقين.

كما بحث الوزيران أيضًا التعاون في مجال تصدير الدواجن وبيض التفقيس والصيصان خاصة بعد حصول عدد كبير من المنشآت ومزارع الدواجن المصرية على اعتماد منظمة صحة الحيوان العالمية باعتبارها خالية من انفلونزا الطيور، كما تطرق لقاء الوزيران إلى تصدير الخيول العربية الأصلية ونحل العسل ومكافحة الافات

وفي هذا السياق يقول الدكتور خليل المالكي الخبير الزراعي، تشهد العلاقات الزراعية بين مصر والسعودية تطورًا ملحوظًا، حيث تبادلت البلدين العديد من الزيارات والاتفاقيات لتعزيز التعاون في مجالات متعددة منها زراعة الحبوب، وزراعة الخضروات والفاكهة، وتربية الماشية، وإنتاج الأسماك، وتصدير المنتجات الزراعية، موضحًا إن تعزيز التعاون الزراعي بين مصر والسعودية يعتبر خطوة إيجابية نحو تحقيق الأمن الغذائي للبلدين والمساهمة في تحقيق الاستدامة الزراعية.

وأضاف «المالكي»، أن التعاون الزراعي بين مصر والمملكة العربية السعودية يعتبر مهمًا ومتنوعًا، حيث تتضمن المجالات المشتركة مثل تبادل التقنيات الزراعية المتقدمة، وتبادل الموارد الطبيعية، وتعزيز التجارة في المنتجات الزراعية وتهدف هذه التعاونات إلى تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الزراعي لكل من البلدين.

وفي نفس السياق يقول الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، أن التعاون الزراعي بين مصر والدول الخارجية  بشكل عام وليس المملكة العربية السعودية فقط يعتمد على عدة عوامل، منها الاتفاقيات الثنائية والدولية، والتبادل التجاري، والتبادل التقني والعلمي في مجال الزراعة تاريخيًا، موضحًا أن مصر كانت تعتمد بشكل كبير على دعم دولي في مجال الزراعة، خاصة فيما يتعلق بالمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والأرز. 

وأضاف «الشافعي»، أن مصر لديها أزمة كبيرة في الحبوب الاستراتيجية مثل القمح والذرة والأرز وغيرهما لذلك لابد من بحث التعاون مع الدول العربية وغيرهما بحل تلك الأزمة خاصة واننا نستورد أكثر من 50% من احتياجاتنا من الحبوب الزراعية من الخارج إلى جانب العمل على تحسين إنتاجية الزراعة وجودة المحاصيل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الزراعة الصادرات المملكة العربية السعودية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي القمح المملکة العربیة السعودیة التعاون الزراعی بین الأمن الغذائی التعاون فی بین مصر فی مجال

إقرأ أيضاً:

السفير خليل الذوادي : توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية يخدم التعاون والتدريبات المشتركة بين الدول العربية

قال السفير خليل الذوادي الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الشئون العربية والأمن القومي بالجامعة العربية أن توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية حتي عام ٢٠٢٤ يعود بالفائدة على القوات المسلحة في الدول العربية، بهدف تعزيز فرص التعاون العسكري المشترك للدول العربية ، وتسهيل عملية التدريب المشترك .

جاء ذلك خلال كلمته في الاجتماع (64) للجنة توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية، برئاسة العراق ممثلا عنها اللواء الركن قاسم حميد عباس رئيس الوفد، بحضور الوزير المفوض طارق عبد السلام مدير الإدارة العسكرية .

واضاف السفير الذوادي أن انعقاد هذه الندوة جاء استكمالا للندوات السابقة وبناء على توصيات الندوة (63)، وأن موضوع هذه الندوة هو دراسة الرموز العسكرية للقوات الجوية والدفاع الجوي، و أسلحة الدمار الشامل، والإشارة ونظم المعلومات، و الإمداد المشترك الذب يشمل (التموين - النقل – الخدمات الطبية)، وذلك قصد توحيدها وإضافتها إلى معجم المصطلحات العسكرية (محدث) يتضمن كافة الرموز والاختصارات والمصطلحات العسكرية المستخدمة في قواتنا المسلحة العربية حتى عام 2024.

واشار إلى أهمية الرموز والمصطلحات العسكرية الموحدة في تسهيل العمليات والتدريبات المشتركة وتعزيز العمل العربي العسكري المشترك وتوحيد الرؤى والعقائد العسكرية بين مختلف الدول العربية.

ووجه الذوادي التحية لوزراء الدفاع ورؤساء هيئات الأركان الدول العربية لمشاركتهم في هذه الندوة، مؤكدا أن قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ممثلا بإدارة الشؤون العسكرية سيبقى داعماً وراعياً لهذه الاجتماعات والندوات.

ومن جانبه قال رئيس الندوة اللواء الركن قاسم حميد عباس رئيس وفد جمهورية العراق ، أن الندوة تأتي في وقت عصيب مع استمرار تصاعد العدوان الإسرائيلي على فلسطين، وتهدف الندوة لتوحيد المفاهيم العسكرية لخدمة مشروع العربي لبناء قوة عربية موحدة وزيادة وحدة الصف العربي لمواجهة التحديات، بالإضافة الي إعداد دراسة هامة للقوات المسلحة العربية.

مقالات مشابهة

  • السفير خليل الذوادي : توحيد المصطلحات والمفاهيم العسكرية يخدم التعاون والتدريبات المشتركة بين الدول العربية
  • اليوم.. افتتاح معرض خير مزارعنا لأهلينا بالمتحف الزراعي للجمهور
  • «مدبولي»: نستهدف إضافة 4 ملايين فدان جديدة لتطوير قطاع الزراعة
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يبحث مع ممثل شركة "FAMSUN" الصينية التعاون المشترك
  • موريتانيا تؤكد اهتمامها بالتعاون مع روسيا في مجال الأمن الغذائي
  • كيف ساهمت تعديلات قانون الزراعة في حماية الأمن القومي الغذائي والرقعة الزراعية؟
  • مطالبات برلمانية بتشجيع الصناعة المحلية| خبراء: خطوة مهمة للحد من الاستيراد وتعزيز صادرات مصر.. ويجب تطوير مهارات القوى العاملة لتقوية قدراتها التنافسية بالأسواق العالمية
  • مصر تبحث تعزيز التعاون مع التشيك فى مجالات التحول الرقمى والذكاء الاصطناعى
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. إنفوجراف
  • «الإنتاج الحربي» تبحث التعاون مع أرمينيا في مجالات تصنيعية عدة