في تعليقه على تصريحات الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن حواس قامة علمية ومصرية تفتخر بها. 

وأوضح أن حواس لم يتحدث عن الإيمانيات أو نفي النبوءات والأنبياء، بل تحدث عن جزئية في علم الآثار، حيث أشار إلى عدم وجود دليل أثري على تواجد الأنبياء موسى وإبراهيم ويوسف في مصر.

كما أوضح كريمة أن الأنظمة الحاكمة في العالم القديم لم تسجل أي آثار للأنبياء والرسل، نظرًا لأنهم كانوا يُعتبرون خارجين عن القانون. وبالتالي، ليس هناك أدلة مادية تثبت تواجدهم على جدران المعابد وغيرها.

وفيما يتعلق بالأهرامات، أشار كريمة إلى أن المقصود بالأوتاد في الآية الكريمة "وفرعون ذي الأوتاد" هي الأهرامات، مشيرًا إلى أن القرآن الكريم يتحدث عن كيفية بناء الأهرامات. واستشهد بالآية التي تقول: "وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ". 

وقد أعرب كريمة عن رأيه بأن الآية تشير إلى استخدام النار الشديدة على أحجار الأهرامات التي تم تشكيلها من الطين، وذلك لبناء المعابد والأهرامات وغيرها، وأكد في الوقت نفسه أن هذا الرأي قد يكون خاطئًا، وأنه يحترم علماء الآثار وآراءهم.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأهرامات كريمة أحمد كريمة زاهي حواس الانبياء مصر الانبياء في مصر وجود الانبياء في مصر الاهرامات في القران

إقرأ أيضاً:

بناة الأهرامات ليسوا بشراً والمصريون مسحورون… تصريحات صادمة للمشاهير عن مصر

متابعة بتجــرد: بين حين وآخر، يخرج أحد المشاهير في مصر بتصريحات تثير حالةً من الجدل والسخرية حول الحضارة المصرية، إذ يرون أنها ليست قائمة على مجهودات بشرية، ولكن هناك قوة خارقة وراءها، وعلى الرغم من عدم وجود ما يؤكّد صحّة حديثهم، لكنهم ينجحون في إثارة الشكوك حول هذا الأمر.

آخر هؤلاء عمرو واكد، الذي فاجأ متابعيه على تطبيق “إكس”، بمنشور أوضح أن المصريين، يعيشون تحت تأثير قوة سحرية مؤذية تمّت صناعتها على أرض الكنانة، نظراً لأن مصر لها وضع خاص في هذا العالم المحجوب، على حدّ حديثه.

وأكّد أنه توقّع الهجوم عليه والسخرية من حديثه، نظراً لأنّها المرّة الأولى التي يكشف فيها أحد عن وقوع مصر وشعبها تحت تأثير العالم السفلي، وما زاد الموضوع غرابةً ما طلبه من الجمهور، وهو صلاة ركعتين وقراءة سورة الفلق وبعدها سورة الناس ثم سورة يس، والدعاء بفك السحر عن مصر، وأن يتخلّص أهلها من تأثير ما يعيشونه منذ نشأة الحضارة المصرية.

صدقت توقعات الممثل المصري، وتعرّض بالفعل للسخرية بسبب حديثه، حيث هاجمه كثير من متابعيه، مؤكّدين أنّ مصر تمّ ذكرها في القرآن أكثر من مرّة، وأنّها بلد آمن، فكيف يكون أهلها تحت تأثير السحر والعالم السفلي. كما طالبوه بالتأكّد من صحّة معلوماته منعاً لإثارة البلبلة بلا داعٍ، فيما اتهمه آخرون بأنه ابتكر هذه الرواية من أجل تصدّر “الترند”، بخاصة أنه من الفنانين الذين انتهت نجوميتهم بسبب مواقفه السياسية، وابتعد عن الساحة الفنية في مصر منذ سنوات.

ويُشار إلى أنّ نهى العمروسي، أوضحت في منشورات سابقة على “فايسبوك”، أنّ بناة الأهرامات ليسوا المصريين حسبما يظن الجميع، لكن الألواح الأثرية السومرية التي تمّ العثور عليها في العراق تحتوي تفاصيل عن بناء الأهرامات، فثبت أنهم ليسوا بشراً، وأن التماثيل العملاقة تدلّ إلى طولهم الحقيقي. وطالبت الجماهير بالبحث عن تلك الألواح وقراءتها للتأكّد من صحّة حديثها.

الفنانة ليلى عز العرب، كانت من بين المشاهير الذين شكّكوا في وجود الفراعنة في مصر، فعلى الرغم من إطلاق المصريين هذا اللقب على أنفسهم، وتأكيد أن الفراعنة هم بناة الحضارة المصرية والأهرامات، وأوضحت في تصريحات تلفزيونية سابقة، أنها من عاشقات التاريخ المصري، وبعد تعمّقها في قراءته، اتضح لها عدم وجود أصل للفراعنة في مصر، ولكن يُطلق على أجدادهم المصريين القدماء فقط.

main 2024-06-07 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • بناة الأهرامات ليسوا بشراً والمصريون مسحورون… تصريحات صادمة للمشاهير عن مصر
  • تكريم الفائزين بمسابقة حفظ القرآن بين قوات السلطان المسلحة والقوات الإيرانية
  • استمرار فعاليات برنامج "صحح قراءتك" بالمساجد الكبرى بأوقاف الفيوم
  • الإفتاء يكشف عن سبب إخفاء قبور الأنبياء إلا قبر النبي محمد
  • تكريم الفائزين بمسابقة حفظ القرآن الكريم للقوات المسلحة
  • محافظ كفر الشيخ يكرم الأطفال حفظة القرآن الكريم في قرية «إبيانة»
  • محافظ كفر الشيخ يشهد احتفالية تكريم الأطفال حفظة القرآن الكريم بقرية إبيانة
  • ندوة توعوية موسعة حول الآثار السلبية للتدخين بجامعة القناة
  • ندوة توعوية حول الآثار السلبية للتدخين بجامعة قناة السويس
  • 1000 حلقة قرآنية بالحرمين الشريفين في موسم الحج