ينمو  نبات الشيشلان بصحراء  بالغرود الرملية بمراكز محافظة الوادي الجديد حيث ينمو نبات الشيشلان عشوائيا في البيئة الجافة الصحراوية وله قيمة طبية حيث يعتبر العلاج الوحيد لقرحة المعدة، فضلا عن مساهمته في علاج مرضي السكر .

ويعتبر نبات الشيشلان من النباتات التي تنمو على سطح الأرض مثل نبات العاقول وتشبه ثمرة الشيشلان بلح اللجليج ،وطعمه شديد المرارة  وهو ذو قيمة طبية عالية ويحتوي على مكونات فعالة مثل البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية، التي تعالج قرحة المعدة .

يقول سليمان راغب أحد المزارعين: إن نبات الشيشلان ينمو بمركزي الداخلة وباريس ويستخدمه المزارعون كعلف للأغنام  حيث تتهافت الأغنام علي  عروشها ثماره التي تشبه البلح  ولكن معظم المزارعين لا يعرفون قيمته الطبية ولدلك يتجاهلونها باعتباره نبات شيطاني لا يستخدم إلا كلأ للماشية.

وأضاف أن معظم العطارين الذين يعرفون قيمته يجمعون ثماره ويقومون ببيعها كونها ذات قيمة طبية عالية لعلاج الأمراض  وكونها أساس الطب الشعبي ودواء رئيسي لعلاج  قرحة المعدة ومرضى السكر.

صحة الوادي الجديد ترفع درجة الاستعداد إلى القصوى

ويقول سليمان العطار، صاحب محل عطارة، إنه يقوم بجمع  بلح الشيشلان من الحقول  ويقوم بتعبئته في أكياس مغلفة ويبيع الكيلو بـ50جنيهًا، وذلك بعد طبع ورقة داخل الكيس تبين فوائد بلح الشيشلان،  وكيفية استخدامه.

وأوضح انه يقوم بصحن بلح الشيشلان حتي يعتبر كالدقيق  ويقوم بتعبئته وإعادة تغليفها ويقوم ببيعه مشيرا إلى أنه يباع كالبلح ويباع أيضا مطحون كالدقيق .,

وأكد  سليمان  أن أشجار بلح الشيشلان ذات قيمة طبية عالية وتمثل دخلًا قوميًا  إذا استغل استخدامه الا ان  الجميع يجهل قيمته الطبية ولكن لا يوجد من يولي اهتمامه بمثل هذه النباتات ، موضحًا أن وزارة الزراعة لم تدرج تلك النباتات  ضمن جدول الاعشاب الطبية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: آريس استعد أحمد عبد الأمراض المزمنة بلح الشيشلان بين بروتين

إقرأ أيضاً:

صحة المنيا تقدم الخدمات العلاجية لـ 1473 خلال قافلة طبية مجانية بدمشاو هاشم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن مديرية الصحة تواصل تنفيذ القوافل الطبية المتنوعة، في إطار جهود الدولة للوصول بالخدمات الطبية والعلاجية المجانية لكافة المناطق والقرى الأكثر احتياجًا، وضمن أعمال المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.
وأكد الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أنه تم تنفيذ قافلة طبية علاجية مجانية بقرية دمشاو هاشم بمركز المنيا خلال يومى 8 و 9 من يونيه الجارى، حيث تم توقيع الكشف الطبي على 1473 حالة في تخصصات مختلفة بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين مع تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان وتحويل الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج للمستشفيات.
من جانبه، أوضح وكيل الوزارة، أن القافلة شملت العديد من التخصصات، منها الكشف على 299 حالة جراحة، 408 حالات أطفال ،234 باطنه، 105 نساء ،65 أسنان، 209 جلدية، 57 تنظيم أسرة ، وإجراء 189 تحليلاً متنوعاً ، 3 حالات موجات صوتية، 3 حالات أشعة عادية، و 117 كشف ضغط وسكر، وتحويل 9 حالات للمستشفى لاستكمال العلاج، بالإضافة إلى عقد ندوات تثقيف صحي لـ 126 حالة وذلك من خلال عيادات متنقلة.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية بقرية بلة المستجدة ببني مزار
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية بلة المستجدة بمركز بني مزار غدا
  • غدًا.. صحة المنيا تنظم قافلة طبية بقرية بلة المستجدة بني مزار
  • أخنوش بمجلس النواب: بفضل ميثاق الاستثمار الجديد تضاعفت قيمة الاستثمارات ومناصب الشغل خمس مرات
  • صحة المنيا تقدم الخدمات العلاجية لـ 1473 خلال قافلة طبية مجانية بدمشاو هاشم
  • بالصور.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية حلوة
  • مجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية تشارك في موسم الحج بمراكز طبية ونقاط اسعافية
  • السهلي: هذه نواقصالاهلي ، والبريكان قيمة عالية
  • غدا.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية حلوة
  • "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية حلوة في المنيا.. غدا