قال وزير التجارة التركي عمر بولات اليوم الجمعة إن تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى إعلان وقف إطلاق نار دائم وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية. وأوقفت تركيا جميع معاملاتها التجارية مع إسرائيل، من صادرات وواردات  أمس الخميس بسبب العدوان على غزة.

وذكر بولات في كلمة له بإسطنبول بينما كان يعلن بيانات التجارة لشهر أبريل، أن موقف إسرائيل المتشدد والوضع المتدهور في غزة دفعا تركيا إلى تعليق التجارة.

وبلغ حجم التجارة بين البلدين 6.8 مليارات دولار في عام 2023.

أعلنت تركيا أنها قررت تعليق كل المبادلات التجارية مع إسرائيل إلى أن تسمح الدولة العبرية بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في خطوة تأتي بعد فرض أنقرة الشهر الماضي قيودا على الصادرات التركية لإسرائيل.

وقالت وزارة التجارة التركية في بيان لها إنه « تم تعليق الصادرات والواردات المرتبطة بإسرائيل ».

وأضافت أن « تركيا ستطبق هذه الإجراءات الجديدة… إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق متواصل للمساعدات الإنسانية إلى غزة ».

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس اتهم في وقت سابق الخميس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بانتهاك الاتفاقات المبرمة بين البلدين بقراره تعليق التجارة بينهما.

ويعاني قطاع غزة من أزمة إنسانية ناجمة عن الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حماس منذ 7 أكتوبر، حيث حذرت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة من مجاعة وشيكة.

وأدى الهجوم الانتقامي الإسرائيلي ضد حماس إلى مقتل ما لا يقل عن 34596 شخصا في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في القطاع الذي تديره حماس.

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية اسرائيل المبادلات التجارية تركيا تعليق

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اسرائيل المبادلات التجارية تركيا تعليق تعلیق التجارة مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشدد على ضرورة فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة

صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية، أجرى اليوم، اتصالا هاتفياً مع سيجريد كاخ، كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن وزير الخارجية والمسئولة الأممية بحثا بشكل مستفيض مختلف أبعاد الأزمة الإنسانية التي يشهدها قطاع غزة، كما استمع الوزير شكري لتقييم المسئولة الأممية للوضع الراهن بشأن عمل الآلية الأممية المنشأة بموجب قرار مجلس الأمن (٢٧٢٠) لتسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، أن وزير الخارجية والمسئولة الأممية تحدثا حول مخاطر العمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، وما اتصل بذلك من سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، حيث أكدا على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح، وإنهاء العمليات العسكرية في محيط المعبر، وتمَّ التشديد على ضرورة توفير المناخ الآمن للعاملين بالمجال الإنساني لاستلام وتوزيع المساعدات الإنسانية لسكان القطاع.

وفي سياق متصل، أكد الوزير شكري على ضرورة امتثال إسرائيل لالتزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، من خلال فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل والقطاع، وتحقيق النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية والإغاثية وبشكل آمن ودون عوائق إلى قطاع غزة. كما أكد على أهمية قيام إسرائيل باحترام وحماية العاملين في المجال الإنساني، وعدم استهداف مقرات وكالات الإغاثة الدولية، فضلاً عن ضمان وصول وحرية تنقل أطقم الإغاثة في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • «شكري» يبحث مع المسئولة الأممية للشؤون الإنسانية تطورات الأزمة في غزة
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة
  • قطر تدين بشدة دعوة وزير إسرائيلي لتفعيل الاستيطان ومنع دخول المساعدات لغزة
  • وزير: تطور إيجابي في العلاقات التجارية بين أنقرة وواشنطن
  • مواطنون يصطفون في طوابير للحصول على الطعام في دير البلح وسط غزة.. فيديو
  • روسيا تعلن استعدادها لتوسيع تقديم المساعدات الإنسانية لغزة
  • البيت الأبيض: نتوقع إدخال مساعدات لغزة عبر الرصيف البحري خلال أيام
  • إسرائيل: سنلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا
  • سموتريش يعتزم زيادة الرسوم الجمركية على الواردات التركية 100% حتى نهاية ولاية أردوغان
  • وزير المالية: إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا