صحيفة الاتحاد:
2024-05-20@05:56:40 GMT

اليابان والهند تردّان على تصريحات لبايدن

تاريخ النشر: 4th, May 2024 GMT

ردت الهند واليابان، اليوم السبت، على تصريحات للرئيس الأميركي جو بايدن بشأن "رهاب الأجانب".
وأعرب البلدان عن أسفهما لهذه التصريحات.
وقال وزير الخارجية الهندي أس. جايشانكار إن ما قاله بايدن لا يعكس الواقع، موضحا، في تعليقات نشرتها اليوم صحيفة "إيكونوميك تايمز"، أنه "بادئ ذي بدء، اقتصادنا ليس متعثرا".
وأضاف "الهند بلد فريد للغاية.

.. في تاريخ العالم، كانت مجتمعا منفتحا... مختلف الناس من مختلف المجتمعات يأتون إلى الهند".
والهند من أسرع الاقتصادات نموّاً في العالم، وسجلت زيادة مقدارها 8,4 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من العام الماضي، وفق أرقام رسمية نشرت في فبراير الماضي.
بدورها، قالت الحكومة اليابانية، في بيان اليوم، إن "من المؤسف أنه تمّ الإدلاء بتصريحات لا تستند إلى فهم دقيق لسياسة اليابان"، مؤكدة أن طوكيو أبلغت البيت الأبيض بهذه الرسالة.
وكان بايدن اعتبر أن "رهاب الأجانب" وراء المصاعب الاقتصادية التي تواجه اليابان والهند.
وقال بايدن "لماذا تعاني اليابان من المشكلات؟ ... والهند؟ لأنها دول مصابة برهاب الأجانب".
وأدلى بايدن، الساعي للفوز بولاية ثانية في البيت الأبيض في انتخابات نوفمبر، بتصريحاته الأربعاء خلال مناسبة لجمع التبرعات لحملته في واشنطن وللاحتفال ببدء شهر التراث للأميركيين الآسيويين وسكان هاواي الأصليين وجزر المحيط الهادئ.
ولم تنشر هذه التصريحات سوى الخميس.
وقال الرئيس "أحد أسباب نمو اقتصادنا هو أنتم والعديد من الآخرين. لماذا؟ لأننا نرحب بالمهاجرين".
ومنذ توليه منصبه عام 2021، حرص بايدن على تعزيز العلاقات مع حلفاء الولايات المتحدة في آسيا، خصوصا الهند واليابان. واستضاف مودي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في البيت الأبيض.
وسعت الرئاسة الأميركية، الخميس، إلى التقليل من وقع تعليقات الرئيس. وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، الخميس، إن "حلفاءنا يعرفون جيدا مدى احترام الرئيس لهم وتقديره لصداقتهم ومساهماتهم".

أخبار ذات صلة البرازيل واليابان تتفقان على حماية غابات الأمازون تعرف على مجموعات كرة القدم في «أولمبياد باريس» المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جو بايدن الرهاب اليابان الهند

إقرأ أيضاً:

طمعا بأصوات السود .. أول مواجهة بين بايدن وطلاب الجامعات

سرايا - ساعياً إلى جذب أصوات الناخبين السود، الذين يؤيدون بغالبيتهم وقف الحرب في قطاع غزة، ومراقبة الدعم الأميركي لإسرائيل، يحلّ الرئيس الأميركي جو بايدن في الجامعة حيث درس مارتن لوثر كينغ رمز النضال من أجل الحقوق المدنية، رغم أنّه قد يواجه تظاهرات تأييداً للفلسطينيين

إذ قد يمثّل خطابه في كلية مورهاوس في أتلانتا بولاية جورجيا (جنوب شرق) اليوم الأحد المواجهة الأكثر مباشرة بين الرئيس والطلاب منذ موجة التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين التي عمّت الجامعات الأميركية خلال الأسابيع الماضية.

طالبوا بإلغاء خطابه وكان طلاب مورهاوس، وهي جامعة يرتادها الأميركيون السود تاريخياً، قد دعوا إدارتهم إلى إلغاء خطاب الرئيس الديموقراطي الذي بات عرضة لانتقادات واسعة في خضم عام انتخابي، على خلفية دعمه الواسع لإسرائيل منذ اندلاع الحرب في غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي.

في حين أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار أن بايدن "سيحترم التظاهرات السلمية"، مضيفة أنّ "الأمر متروك لمورهاوس لتقرّر كيفية التعامل مع هذا الأمر والمضي قدماً".

كما أضافت "أعتقد بأنّه سيكون خطاباً مؤثراً... سيكون على قدر الحدث".

كما التقى مسؤول في البيت الأبيض مؤخراً مع طلاب ومسؤولين في الجامعة لتخفيف حدّة التوترات قبل زيارة الرئيس البالغ 81 عاماً، بحسب قناة "إن بي سي" الأميركية.

ويسعى بايدن الطامح بولاية ثانية في البيت الأبيض من خلال حضوره إلى مورهاوس، أن يكرّم بطل حركة الحقوق المدنية الذي درس في الجامعة، غير أنّ المتظاهرين أكدوا أنّ مارتن لوثر كينغ كان معارضاً للحرب، خصوصاً حرب فيتنام في الستينيات.

إلا أن التزامه الصمت بداية حيال التظاهرات ضدّ الحرب في غزة، قبل أنّه يعلن لاحقا أنّ "النظام يجب أن يسود" في حرم الجامعات إثر تدخّل الشرطة مراراً لفضَ الاعتصامات وتوقيف محتجين، قد لا يخدمه كثيراً.

استطلاعات مثيرة للقلق يشار إلى أن تلك الاحتجاجات في الجامعات الأميركية عامة وفي مورهاوس خاصة، تعكس الصعوبات التي يواجهها المرشّح الديموقراطي في الحصول على دعم الناخبين السود والشباب في الولايات المتحدة، وهما المجموعتان اللتان ساعدتاه على هزيمة خصمع الجمهوري دونالد ترامب في العام 2020.

لاسيما أن تلك المجموعتين ستكونان حاسمتين مجدداً في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر 2024، في سياق مساعي الديموقراطيين لمنع خصمهم الجمهوري من العودة إلى البيت الأبيض.

ووفقاً لاستطلاع رأي أجرته صحيفة نيويورك تايمز بالتعاون مع مركز سيينا، من المرجّح أن ينال ترامب 20 في المئة من أصوات السود في انتخابات الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، أي حوالى ضعف الأصوات التي حصل عليها في العام 2020.

وسيكون هذا رقماً قياسياً لمرشح جمهوري، ما يعكس نفور هذه الفئة الناخبة من الخصم الديموقراطي، حسب ما نقلت "فرانس برس".

ما دفع بايدن إلى التحرك بغية في تفادي حصول ذلك، إذ انتقد في خطاب ألقاه في المتحف الوطني للتاريخ والثقافة الأميركية الإفريقية في واشنطن يوم الجمعة الماضي "تطرّف" منافسه وأنصاره الذين "يهاجمون التنوّع والمساواة والشمول في جميع أنحاء البلاد".

كذلك، التقى الخميس في البيت الأبيض شخصيات وعائلات المدّعين في القضية المسمّاة "براون ضدّ مجلس التعليم في توبيكا" والتي أدّت إلى صدور حكم تاريخي من قبل المحكمة العليا في الولايات المتحدة في العام 1954 يحظر الفصل العنصري في المدارس، وهو قانون شكّل نقطة تحوّل في حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة.

ومن المقرّر أن يواصل الرئيس الأميركي حملته الانتخابية الأحد في ديترويت (شمال شرق البلاد) حيث سيلقي كلمة أمام جمعية الحقوق المدنية الرئيسية في البلاد "ان آي آي سي بي" (NAACP).
 
إقرأ أيضاً : مصادر في جيش الاحتلال: حماس ما تزال قادرة على إنتاج الأسلحةإقرأ أيضاً : الاحتلال يعتقل 18 مواطنا من الضفة بينهم أطفال وصحفيإقرأ أيضاً : الاحتلال يحاصر مستشفى العودة شمالي غزة


مقالات مشابهة

  • سوليفان طالب نتنياهو بـاستراتيجية سياسية في غزة.. كرر موقف بايدن من رفح
  • سوليفان طالب نتنياهو بـاستراتيجية سياسية بغزة.. كرر موقف بايدن من رفح
  • قلق بين مساعدي بايدن من تأثير الحراك الجامعي على الانتخابات
  • المحفوظ بن بيه يناقش قضايا السلم مع مساعدة بايدن
  • ماذا تريد إيران والهند من اتفاق تطوير ميناء تشابهار؟
  • البيت الأبيض: "بايدن" قطع إجازته وعاد لإحاطة عاجلة بشأن حادث مروحية الرئيس الإيراني
  • طمعا بأصوات السود .. أول مواجهة بين بايدن وطلاب الجامعات
  • البيت الأبيض يعلق على لقطة العناق بين الرئيسين الروسي والصيني
  • البيت الأبيض يسخر من المعانقة بين الرئيسين الصيني والروسي
  • تصريحات تشافي تشعل البيت الكتالوني.. والنادي يتجه لإقالته