أصبحت طقوس الدفن الزرادشتية التقليدية أكثر صعوبة بسبب الانخفاض الحاد في أعداد النسور بالهند وإيران وباكستان، وهي عضو أساسي في طقوس دفن أتباع الزرادشتية.

يدفن الزادشتيون موتاهم في أبراج الصمت

وبحسب صحيفة «الجارديان» فإن المجتمعات الفارسية الزرادشتية اعتادت التخلص من موتاها في هياكل تسمى أبراج الصمت وهي صروح دائرية مرتفعة تم تصميمها لمنع تلوث التربة والعناصر المقدسة من الأرض والنار والماء بالجثث.

ومن طقوس دفن الجثث كانت توضع الجثث الأبراج حيث تتحلل، بينما تأكل النسور وغيرها اللحم على العظام وبعد أن يتم تبييضها بواسطة الشمس والرياح لمدة تصل إلى عام، يتم جمع العظام في حفرة لعظام الموتى في وسط البرج، ويعمل الجير الحي على تسريع تفككها التدريجي، وترشح المواد المتبقية، جنبًا إلى جنب مع جريان مياه الأمطار، عبر الفحم والرمل قبل أن يتم غسلها إلى البحر.

عجوز حزين لأن النسور لن تأكل جثمانه

وأبدى هوشانغ كاباديا، العجوز الزرادشتي البالغ من العمر 80 عاما حزنه بسبب ذلك قائلًا «لم نعد قادرين على الوفاء بتقاليدنا..لقد فقدنا أسلوب حياتنا وثقافتنا» مؤكدًا أن الفكرة بأكملها هي عدم تلويث الأرض.

يقيم هذا العجوز في مدينة كراتشي، التي بنيت على نظام بيئي نهري على الضفة الغربية لدلتا نهر السند، ولا يوجد في المدينة سوى برجين من الصمت المتبقيين، وكلاهما بالكاد يعملان.

وقال زرادشتي آخر من كراتشي، يُدعى شيرين «لقد دفعنا التحضر الهائل والتغيرات البيئية في كراتشي إلى إعادة النظر في طقوس الدفن لدينا، حيث يتم بناء الدخمات عادة على أعلى التلال في مواقع بعيدة عن المناطق الحضرية»، مضيفًا «تقاليدنا تحتضر وثقافتنا تموت في زمن التغير البيئي المتزايد».

موت النسور بأعداد كبيرة

في العقود الأخيرة، كانت النسور تموت بأعداد كبيرة في جميع أنحاء شبه القارة الهندية، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التسمم غير المقصود بعقار ديكلوفيناك المضاد للالتهابات، الذي يتم إعطاؤه على نطاق واسع للماشية في الهند وباكستان.

عندما تموت هذه الماشية، تتغذى النسور على جثثها وتبتلع الدواء، مما يسبب تورمًا مؤلمًا والتهابًا وفي النهاية فشلًا كلويًا وموت النسور.

قدرت الأبحاث التي أجريت في عام 2007 أن حوالي 97% من أنواع النسور الثلاثة الرئيسية في الهند والمنطقة المحيطة بها قد اختفت.

ولمنع انقراض أنواع النسور، أوصى العلماء بحظر استخدام الديكلوفيناك في الماشية، وهي الخطوة التي اتخذتها حتى الآن الهند وباكستان ونيبال، كما تم إطلاق النسور المرباة في الأسر في البرية في الهند في محاولة لتعزيز أعدادها المهددة. 

واضطر البعض إلى اختيار الدفن بدلا من ذلك واختيار طرق بديلة للتخلص من الجثث، مثل حرق الجثث أو دفنها في مقابر مخصصة، حيث أن برجي الصمت في كراتشي بالكاد يعملان واقترح بعض أفراد المجتمع إنشاء مجموعة صغيرة من النسور في القفص لمواصلة هذه الممارسة التقليدية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نسر النسور الزرادشتية أزمة

إقرأ أيضاً:

أنصاف تفوز بجائزة أفضل عمل مسرحي ديودرامي متكامل بمهرجان عشيات طقوس بالأردن

العُمانية/ حصدت مسرحية "أنصاف" لفرقة أوفير المسرحية الأهلية، من سلطنة عُمان، جائزة أفضل عمل مسرحي ديودرامي متكامل، وهي من إخراج المعتمد اليافعي وتأليف طارق هاني.

كما فاز بجائزة أفضل تمثيل في مسار العروض الثنائية (الديودراما) كل من محمد العجمي وسارة فهمي، وذلك في ختام مهرجان عشيات طقوس المسرحية الدولي بالأردن في حفل ختام دورته الـ17 (دورة الفنان الراحل خالد الطريفي).

وحصلت المسرحية الليبية "الرجال لهم رؤوس" على معظم جوائز مسارات المهرجان، حيث توجت الفنانة يقين عبد المجيد بجائزة أفضل ممثلة عن مسرحية "الرجال لهم رؤوس" ضمن مسار "عشيات"، كما حصل على جائزة أفضل ممثل عن المسار ذاته الفنان حسن مكائيل عن المسرحية نفسها التي حصلت على جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وهي من تأليف محمود دياب وإخراج حسن مكائيل.

وبجوائز المسار الشباب للمهرجان، فازت مسرحية "أرواح معلقة" بجائزتي أفضل ممثل لـعبد الله خليل وأفضل إخراج لـعمر العنزي، وفي مسار المسرحية الأردنية فازت "ثائر على سرير العزلة" معالجة وإخراج صلاح الدين عيسى وتأليف أحمد سمير بجائزتي أفضل سينوغرافيا وأفضل عرض مسرحي متكامل.

وفازت عن مسار المونودراما مسرحية "سلمى" من كردستان- العراق بجائزتي أفضل ممثلة وأفضل عرض عمل مسرحي مونودرامي متكامل.

وعن جوائز مسارات المهرجان الثلاث (المونودراما والديودراما وعشيات) فاز بجائزة أفضل تأليف موسيقي الفنان عبد الرزاق مطرية عن مسرحية "زلزال" من الأردن وهي من سينوغرافيا وإخراج ميس الزعبي التي حصلت على جائزة أفضل سينوغرافيا عن المسرحية نفسها، فيما ذهبت جائزة التحكيم الخاصة إلى العرض المسرحي البحريني "التيه" من إخراج جاسم العالي وتأليف عباس الحايك.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. كراتشي الباكستانية تحتشد لنصرة غزة
  • شاهد: عشرات الآلاف في باكستان يخرجون تأييدا لغزة ويطالبون إسرائيل بالخروج من القطاع ووقف إبادتها
  • أنصاف تفوز بجائزة أفضل عمل مسرحي ديودرامي متكامل بمهرجان عشيات طقوس بالأردن
  • توقيف مغتصب فتاة قاصر بعد أن استدرجها لغابة بنواحي تزنيت
  • تعرف على جوائز مهرجان نوادي المسرح لعام 2024
  • إعلان جوائز مهرجان نوادي المسرح 31.. "طقوس الإشارات والتحولات" يحصد المركز الأول
  • 5 مجازر جديدة في غزة وانتشال عشرات الجثث بعد انسحاب جزئيّ للاحتلال من جباليا
  • اثنتان رفضتا العودة لذويهن.. كيف اختفت فتيات أم الذيبان وما علاقة نساء PKK بالأمر؟
  • بعد جرائم سفاح التجمع في مصر ومعاشرة الجثث.. ما هي الـنيكروفيليا؟
  • بعد جرائم سفاح التجمع ومعاشرة الجثث في مصر.. ما هي الـنيكروفيليا؟