نقلت قناة الجزيرة القطرية مساء اليوم السبت 4 مايو 2024، عن مصدر قيادي في حركة حماس قوله إن ، إسرائيل تعرقل التوصل الى اتفاق بإصرارها على استمرار الحرب على قطاع غزة .

وأضاف المصدر الحمساوي أن :" الكيان الصهيوني يسعى إلى إطار اتفاق لاسترداد أسراه دون ربط ذلك بإنهاء العدوان".

وتابع :" الحركة لن توافق بأي حال على اتفاق لا يتضمن صراحة وقف الحرب على غزة".

وبين أن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة بإصرارها على دخول رفح بدل وقف العدوان والانسحاب الشامل ، مشيرا الي أن المعلومات لدى حركة حماس تؤكد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شخصيا يعرقل الوصول الى اتفاق لحسابات شخصية.

إقرأ/ي أيضا: إسرائيل: احتمال ضئيل للتوصل الى صفقة تبادل

وقال المصدر القيادي في حماس :" المقاومة مؤتمنة على تضحيات شعبنا ولن تفرط فيها تحت أي ظرف".

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري إسرائيل وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وتتبنى القاهرة مقترحا قدمته مؤخرا بشأن الصفقة، بعد تكثيف اتصالاتها مع "حماس" وإسرائيل بشأن "نقاط خلافية" بين الجانبين، وفق إعلام مصري، الخميس.

وتقدر تل أبيب وجود 133 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما أعلنت "حماس" مقتل 70 منهم في غارات عشوائية شنتها إسرائيل التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.

وتتمسك حماس بإنهاء الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وانسحاب الجيش الإسرائيلي، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية، وإنهاء الحصار، ضمن أي صفقة لتبادل الأسرى.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

بيان لحركة الفصائل الفلسطينية: مستعدون للتوصل “لاتفاق كامل” يتضمن صفقة تبادل شاملة إذا أوقفت إسرائيل الحرب

غزة – أعلنت حركة الفصائل الفلسطينية في بيان امس الخميس إنها أبلغت الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار بأنها مستعدة للتوصل إلى “اتفاق كامل” يتضمن صفقة شاملة لتبادل الرهائن والسجناء إذا أوقفت إسرائيل حربها و”عدوانها” على سكان قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيانها، إن حركة الفصائل أبلغت الوسطاء موقفها الواضح أنه في حال أوقفت إسرائيل “حربها وعدوانها” في قطاع غزة فإنها على استعداد للتوصل لاتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة.

وأضاف البيان أن الحركة أبدت مرونة وإيجابية مع جهود الوسطاء على مدى جميع جولات التفاوض غير المباشرة السابقة وصولا لإعلان الموافقة على مقترح الوسطاء في السادس من مايو الجاري.

واتهم البيان إسرائيل باستخدام المفاوضات “كغطاء لاستمرار العدوان والمجازر” ضد الشعب الفلسطيني ورد على موقف الحركة الإيجابي باجتياح مدينة رفح واحتلال المعبر وتقديم ملاحظات تفضي إلى تعطيل جهود الوسطاء.

وأكد البيان أن حركة الفصائل الفلسطينية “لن تقبل أن تكون جزءا من هذه السياسة باستمرار المفاوضات في ظل عدوان وقتل وحصار وتجويع وإبادة جماعية لشعبنا”.

والثلاثاء، قالت هيئة البث العبرية إن تل أبيب سلمت الوسطاء المصريين والقطريين اقتراحها لتجديد مفاوضات تبادل الأسرى مع حركة الفصائل ووقف إطلاق النار في غزة.

وقالت الهيئة الرسمية إنه “من المنتظر أن تستأنف المحادثات الأسبوع المقبل في العاصمة القطرية الدوحة”.

ونقلت الهيئة عن أطراف أجنبية مشاركة في المفاوضات لم تسمها قولها إن “توسع الأنشطة العسكرية الإسرائيلية في رفح جنوب القطاع سيجعل المحادثات صعبة”.

 

وكالات

مقالات مشابهة

  • بايدن: الصفقة بين حماس وتل أبيب ستؤدي إلى إبرام اتفاق تاريخي بين إسرائيل والسعودية
  • إسرائيل ترفض وقف الحرب في غزة بدون تحرير الرهائن
  • بيان لحركة الفصائل الفلسطينية: مستعدون للتوصل “لاتفاق كامل” يتضمن صفقة تبادل شاملة إذا أوقفت إسرائيل الحرب
  • حماس: مستعدون للتوصل لاتفاق يتضمن صفقة تبادل الأسري حال وقف الحرب
  • يتضمن صفقة تبادل شاملة.. حماس تعلن استعدادها للتوصل لاتفاق كامل وتضع شرطا لإتمامه
  • حماس: مستعدون للتوصل لاتفاق كامل يتضمن صفقة تبادل شاملة حال أوقفت إسرائيل حربها ضد غزة
  • الرئيس السيسي: طالبنا إثيوبيا بالانخراط بحسن نية للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم
  • ديفيد هيرست: حماس ستبدي مرونة بشأن حكم غزة بعد الحرب.. بشروط
  • مصدر مصري: إسرائيل تُعتّم على فشلها العسكري بتصدير الأكاذيب
  • حماس تبدي مرونة بشأن حكم غزة بعد الحرب.. القرار بيد الفصائل الفلسطينية حصرا