أشادت النائبة ميرفت الكسان ، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بقرار وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتعديل النظرة المستقبلية لمصر من مستقرة إلى إيجابية، إضافة إلى انخفاض مخاطر التمويل الخارجي وقوة الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشارت الكسان فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن  قرار وكالة فيتش للتصنيف الائتماني  يؤكد أن الاقتصاد المصرى يسير فى الطريق الصحيح.

وأكدت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أنه من المتوقع فى العام المقبل واعتبارا من أول يوليو أن تزيد معدلات النمو الاقتصادى في مصر ، مشيرة إلى أن  قرار وكالة فيتش للتصنيف الائتماني يشير إلى شهادات تعطى رسائل طمأنة لكل المؤسسات الاخرى للإستثمار داخل مصر وماذا سيحدث خلال الفترة المقبلة ، وهى رسالة قوية أن الإقتصاد المصرى يسير نحو الأفضل.

كانت وكالة "فيتش"، قد رفعت نظرتها المستقبلية لتصنيف مصر الائتماني إلى "إيجابية" من "مستقرة"، مدعومة بتراجع مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب بسبب الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة وصفقة "رأس الحكمة" مع الإمارات.

فيتش ترفع آفاق تصنيف مصر الائتماني إلى إيجابية

وأشارت وكالة التصنيف الائتماني إلى أن قرارها جاء على خلفية "انخفاض مخاطر التمويل الخارجي على المدى القريب بشكل ملحوظ" بسبب صفقة "رأس الحكمة" مع الإمارات، والانتقال إلى سياسة سعر صرف مرنة، وتشديد السياسة النقدية، فضلاً عن التمويل الإضافي من المؤسسات المالية الدولية وعودة تدفقات غير المقيمين إلى سوق الدين المحلية، بحسب وكالة التصنيف الائتماني.

صفقة رأس الحكمة

وقال تقرير الوكالة إن صفقة رأس الحكمة الاستثمارية "تؤكد قوة الدعم المالي الذي تقدمه دول مجلس التعاون الخليجي لمصر"، مضيفة أنها لديها "ثقة أكبر إلى حد ما في أن مرونة سعر الصرف ستكون أكثر استدامة مما كانت عليه في الماضي".

وأوضح تقرير فيتش أن الخطوات الأولية لاحتواء الإنفاق خارج الموازنة "ستساعد في الحد من مخاطر القدرة على تحمل الدين العام"، مشيرًا إلى أن حيازات غير المقيمين من الديون المحلية ارتفعت إلى 35.3 مليار دولار، من 16.6 مليار دولار في نهاية 2023".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وكالة فيتش النظرة المستقبلية مخاطر التمويل الخارجي الاستثمار الأجنبي المباشر الإقتصاد المصرى وکالة فیتش إلى أن

إقرأ أيضاً:

نقابة الخدمات الإدارية تطلق أول دورة توعوية للمرأة العاملة

قرر مجلس ادارة النقابة العامة للعاملين بالخدمات الادارية والاجتماعية برئاسة هشام فاروق المهيرى نائب رئيس اتحاد عمال مصر مخاطبة د. محمد مختار جمعه وزير الأوقاف بشان تنظيم واطلاق اول دورة دعوية للمرأة العاملة بكافة مواقع العمل ذات الصلة بتصنيف النقابة على ان تكون متخصصة فى نشر تعاليم الدين الصحيح من خلال واعظات الوزارة خريجى الاكادبمية الدولية للأوقاف باعتبار ذلك مشروع قومى واستثمار استراتيجى هادف نحو تحقيق معنى التنمية الشاملة فى ربوع الجمهورية الجدبدة.

 

وأكد " المهيرى ' ان ذلك يأتى فى اطار اهتمام التنظيم النقابى بدعم الانشطة التثقيفبة ذات البعد الدينى الصحيح بهدف منع تسلل أي أفكار مّضللة بين أفراد المجتمع العمالى خاصة أن المرأة ممثل جيد في التربية والتعليم وقادرة على صناعة طفل قويم من أجل مستقبل أفضل .

 

ثمنت المخاطبة اهتمام وزير الاوقاف بدور المرأة كواعظة التى تتفرد بها مصر بإشراكها في الأنشطة الدعوية خاصة فيما يتعلق بتجديد الخطاب الدبنى الذى يؤكد ان زيادة الولاء لقيم العمل والانتاج واحدا من الركائز الرئاسية التى ينادى بها الاسلام وهو هدف استراتيجى أقره دستور التنظيم النقابى وبعمل على نشره بصفته متفق ومنهج تعاليم الدين الاسلامى الصحيح .

 

وقال السيد العسبرى نائب رئيس نقابة الخدمات الادارية والاجتماعية عن وجه بحرى ومن العاملين بوزارة الاوقاف أن مجلس ادارة النقابة يدعم ملف المرأة العاملة بمواقع العمل على مستوى ٢٧ محافظة بما يتوافق وتمكين المرأة سياسيا واجتماعيا مستهدفا من بين ذلك تحصين العمل الدعوي المقدم للسيدات لنشر الوسطية مؤكدا أن العاملين بوزارة الاوقاف وعددهم نحو ٢٠٠ الف عضو تابعين لتصنيف نقابة الخدمات الادارية والاجتماعية حريصون على التنسيق والتعاون مع كافة المؤسسات والهيئات لنشر تعاليم الدين الصحيح وفق استراتيجيات واليات عمل وزارة الاوقاف المنصوص عليها.

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر الإيراني ينفي العثور على مروحية الرئيس.. ومسؤول يؤكد الاتصال بشخصين على متنها
  • خبير: رفع «فيتش» تصنيف 4 بنوك مصرية يعزز الاقتصاد ويجذب الاستثمار
  • ارتفاع طفيف لمعدل التضخم السنوي في الكويت إلى 3.17%
  • الإعمار تعلن حل العقد المرورية واتخاذ إجراءات لتقليل الحوادث على طريق بغداد-كركوك
  • خبير يعلق على صفقة كبرى مع الإمارات فتحت شرايين الاقتصاد المصري وشهية دخول الأموال الساخنة
  • خبير: صفقة رأس الحكمة فتحت شرايين الاقتصاد المصري
  • ضبط سائق سيارة يسير عكس الاتجاه بالقاهرة الجديدة
  • أحمد عبود باشا «أحد أعمدة الاقتصاد المصرى فى القرن العشرين».. ومن أبرز رؤساء النادى الأهلى
  • الأردن يسير 91 شاحنة مساعدات غذائية جديدة للأهل في غزة
  • نقابة الخدمات الإدارية تطلق أول دورة توعوية للمرأة العاملة