كشف سيرجي ألينيك وزير خارجية بيلاروسيا، اليوم الأحد، عن تقديم الدعم بكافة أشكاله إلى مجموعة شبه عسكرية من قبل ليتوانيا، للإطاحة بحكومة مينسك.

وأفاد سيرجي ألينيك، بوجود معلومات ودلائل تشير إلى أن حكومة ليتوانيا تمول مجموعات شبه عسكرية موجودة داخل أراضيها بكافة أشكال التمويلات أما ماديًا أو من خلال تدريبات، وذلك بغرض إطاحة الحكومة البيلاروسية الشرعية، وذلك باستخدام الأنشطة الإرهابية والمتطرفة، وفقا لوكالة «نوفوستي».

وفي وقت سابق، أوضح فيكتور خرينين وزير الدفاع البيلاروسي، يوم الإثنين الموافق 25 سبتمبر 2023، أن قوات البلاد مستعدة للعمل مع الجيش البولندي للحفاظ على الأمن في المنطقة، لافتًا أن الدول المجاورة لمينسك تستعد للحرب لكن لا تزال منفتحة على التعاون مع وارسو بشأن قضايا الأمن الإقليمي.

وتابع خرينين: يستخدم جيراننا كل الأنباء الواردة بشأن تعزيز مجموعاتنا القتالية بالقرب من حدودنا، ونرى أن كثافة التدريب العملياتي والقتالي آخذة في الازدياد، ويتم تطوير البنية التحتية، وهذا يدق أجراس الإنذار لنا.

وأضاف وزير الدفاع البيلاروسي: « أن الاستعدادات للحرب جارية»، بحسب ما أوردته وكالة أنباء «بيلتا نيوز» البيلاروسية.

اقرأ أيضاًحنفي جبالي عن لقاء رئيس وزراء بيلاروسيا: ترجمة حقيقية لعلاقات الود والصداقة

رئيس بيلاروسيا: إقامة دولة فلسطين ضروري لاستقرار العالم بأكمله

بيلاروسيا: مستعدون للتفاعل مع الجيش البولندي لضمان الأمن الإقليمي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا موسكو أوكرانيا بيلاروسيا بولندا بيلاروس لاتفيا مينسك اوكرانيا ليتوانيا روسيا وأوكرانيا كييف أوكرانيا وروسيا اوكرانيا وروسيا حرب روسيا وأوكرانيا روسيا واوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية حرب روسيا اخر اخبار روسيا واوكرانيا إرهاب تنظيم إرهابي هجمات أوكرانيا وزير خارجية بيلاروسيا أخر أخبار روسيا وأوكرانيا خارجية بيلاروسيا أعمال إرهابية

إقرأ أيضاً:

MEE: وثائق عسكرية سرية تكشف تدمير مصر أكثر من 2000 نفق في غزة

كشفت وثائق عسكرية سرية حجم العمليات المصرية لتدمير الأنفاق بين شبه جزيرة سيناء وغزة والتي تم بناؤها للتحايل على الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع.

وبحسب الوثائق، التي نشرها موقع "ميدل إيست آي" اليوم الجمعة، فقد تم تدمير أكثر من 2000 نفق على يد المهندسين العسكريين في مدينة رفح الحدودية بين عامي 2011 و2015.

وتكشف أيضًا أن كبار قادة القوات المسلحة أمروا بإجراء دراسة جدوى لاقتراح حفر قناة على طول الحدود مع غزة بالكامل كبديل لتدمير الأنفاق.

وتقدم الوثائق، التي سربها أحد المطلعين على بواطن الأمور في الجيش، نظرة نادرة على العمليات العسكرية الواسعة النطاق التي يقوم بها الجيش في محافظة شمال سيناء.

وتتسم حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالسرية الشديدة بشأن أنشطتها في رفح، وقد فرضت تعتيما إعلاميا على المنطقة منذ عام 2013 حيث شنت عملية وحشية ومدمرة ضد المسلحين المحليين المتحالفين مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وبحسب الوثائق، فإن جميع الأنفاق التي تم تدميرها خلال الفترة التي تغطيها، كانت مخصصة لأنفاق تجارية أو أنفاق نقل.

وقد تم الكشف عن هذه المعلومات بعد إغلاق معبر رفح في جنوب غزة بعد عملية إسرائيلية في 7 مايو/أيار الجاري، وتثير تساؤلات حول الانتقادات الإسرائيلية لفشل مصر المزعوم في إزالة أنفاق التهريب التي تستخدمها الجماعات الفلسطينية المسلحة.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الأسلحة التي استخدمت في الهجوم الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، تم تهريبها إلى غزة عبر أنفاق من مصر.

وفي ديسمبر/كانون الأول، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن القوات الإسرائيلية ستسعى إلى السيطرة على كامل الشريط الحدودي الذي يبلغ طوله 14 كيلومتراً، والمعروف باسم ممر فيلادلفيا، لضمان جعل المنطقة منزوعة السلاح.

ونفت مصر الاتهامات الإسرائيلية، قائلة إنها دمرت أكثر من 1500 نفق خلال العقد الماضي.

وقال ضياء رشوان، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، إن مصر قامت أيضًا ببناء جدار خرساني على طول الحدود بأكملها، بارتفاع ستة أمتار فوق الأرض وستة أمتار تحت الأرض، وهو ما جعل "من المستحيل تهريب الأسلحة"، على حد قوله.

وسبق أن قدر المتحدث باسم الجيش المصري عدد الأنفاق التي تم تدميرها بنحو 3000. وفي عام 2018، قال متحدث عسكري إن بعض الأنفاق المدمرة وصل عمقها إلى 30 مترًا تحت الأرض.

ومع ذلك، وللمرة الأولى، تكشف الوثائق التي حصل عليها موقع "ميدل إيست آي" تفاصيل محددة حول العمليات المصرية لتدمير الأنفاق.

وتقدر وثيقة مؤرخة في 5 فبراير 2015، موقعة من المقدم أحمد فوزي عبد العزيز، عدد الأنفاق التي تم تدميرها بين أغسطس 2011 وفبراير 2015 بـ 2121 نفقًا.

وشملت هذه 813 غمرتها المياه؛ 1181 تم تدميرها باستخدام الأدوات الهندسية؛ و127 انهارت بالمتفجرات.

وتتضمن الوثائق أيضًا مراسلات تتعلق بفكرة مقترحة لإنشاء قناة تكون بمثابة منطقة عازلة لمنع إنشاء الأنفاق وتخفيف التربة المحيطة بها.

وأشرف على الاقتراح محمد فريد حجازي، الأمين العام لوزارة الدفاع آنذاك.

كان اقتراح القناة سريًا للغاية ولا يوجد دليل على أنه تم تنفيذه بنجاح.

وفي عام 2015، عندما كانت الفكرة قيد النظر، شوهدت الجرافات وهي تحفر على طول أجزاء من الحدود في مقطع فيديو مسرب لما تردد أنه مشروع لبناء قناة لإغراق الأنفاق بمياه البحر.

وأدى ذلك إلى إدانة المسؤولين الفلسطينيين، بمن فيهم زعيم حماس إسماعيل هنية. وحذر صبحي رضوان، رئيس بلدية رفح في غزة آنذاك، من أن القناة ستتسبب في انهيارات أرضية وانهيار البنية التحتية في غزة.

وتظهر الوثائق أن حجازي كلف في ديسمبر 2014 هيئة المياه بالقوات المسلحة بإجراء دراسات بالتعاون مع الكلية الفنية العسكرية لاختبار التربة على طول الحدود وتحديد جدوى القناة.

أجرت مصلحة المياه والكلية العسكرية 40 مسباراً لقياس عمق طبقات التربة وتحديد مستويات الرطوبة.وخلصت الدراسة إلى أن التربة على طول مسار القناة المقترحة كانت شديدة النفاذية للماء وأن "تشبع التربة لن يحدث إلا بعد فترة تصل إلى عدة سنوات".

وتعليقا على النتائج، قال حجازي في رسالة مؤرخة في 17 يناير 2015، إن رئيس أركان الجيش ووزير الدفاع أمرا الهيئة الهندسية والكلية الحربية "بإجراء دراسة لبدائل محددة للتعامل مع الأنفاق غرب الحدود الشرقية عند بعمق أكثر من 20 مترا”.

كما ضم حجازي خبراء من المعهد القومي لبحوث الفلك والجيوفيزياء (NRIAG)، الذين أوصوا بطريقة علمية لتحديد مواقع الأنفاق التي يزيد عمقها عن 20 مترًا.

وتكشف الوثائق عن زيادة ملحوظة في الجهود المبذولة لتحديد مواقع الأنفاق وتدميرها بعد وصول السيسي إلى السلطة في يوليو/تموز 2013 عندما قام وزير الدفاع آنذاك بانقلاب ضد سلفه المنتخب ديمقراطيا، محمد مرسي.

وأفادت إحدى الوثائق المؤرخة في 2 مايو 2013 أن إجمالي عدد الأنفاق التي دمرتها الفيضانات حتى ذلك التاريخ بلغ 124 من إجمالي 276 نفقًا تم اكتشافها، مما يشير إلى أنه تم اكتشاف المزيد من الأنفاق في فترة ما بعد عام 2013.

دمرت القوات المصرية بالكامل تقريبًا مدينة رفح في شمال سيناء خلال العقد الماضي لإنشاء منطقة عازلة بطول خمسة كيلومترات خلال حربها ضد المتمردين المحليين المرتبطين بتنظيم داعش.

بين يوليو/تموز 2013 وأغسطس/آب 2015، وثقت هيومن رايتس ووتش تدمير الجيش لـ 3255 مبنى مدنيا في رفح، بما في ذلك منازل ومباني مجتمعية.وأدت الحملة إلى تهجير آلاف السكان البدو وتدمير نحو 685 هكتارا من الأراضي الزراعية.

وقالت مصر إنها تهدف إلى تدمير الأنفاق العابرة للحدود التي تستخدم المباني المدنية كنقاط دخول وخروج فوق الأرض.

وفي ذلك الوقت، قال المسؤولون إنهم سعوا للدفاع عن مصر ضد "الإرهاب". لكن هيومن رايتس ووتش قالت إن الحملة كانت عشوائية وانتهكت القانون الإنساني الدولي.

قبل السيسي، اتخذت حكومتا حسني مبارك ومحمد مرسي أيضًا إجراءات للتعامل مع بعض الأنفاق العابرة للحدود.

وأمرت محكمة مصرية، في فبراير/شباط 2013، حكومة مرسي باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتدمير أنفاق التهريب بين غزة وسيناء، والتي يقدر عددها في ذلك الوقت بنحو 1200 أنفاق.

وقال عصام الحداد، مستشار الأمن القومي للرئيس مرسي، لرويترز في ذلك الشهر، إن عدداً من الأنفاق غمرتها المياه في وقت سابق من شهر فبراير/شباط لمنع تدفق الأسلحة في الاتجاهين بين غزة وسيناء.

وأوضح الحداد أن الحكومة خففت القيود التي فرضتها الحكومات السابقة على حركة الأشخاص والبضائع عبر معبر رفح، وبالتالي لم تعد الأنفاق ضرورية كما كانت.

وقال حداد: "الآن يمكننا القول إن الحدود مفتوحة إلى حد كبير ـ ولا يزال من الممكن تحسينها ـ ويسمح بدخول احتياجات سكان غزة".

وفي ذلك الوقت، أفادت العديد من وسائل الإعلام، بما في ذلك نيويورك تايمز والجزيرة، أن الجيش المصري غمر الأنفاق بمياه الصرف الصحي.

وقال أحد كبار مساعدي مرسي لموقع Middle East Eye، شريطة عدم الكشف عن هويته: "كان الرئيس مرسي يهدف إلى تحقيق التوازن بين المصالح المتنافسة المتعددة. لقد فهم أن الأنفاق تشكل تهديدًا للأمن القومي المصري. لكنه على العكس من ذلك، رفض أن يكون متواطئا في تجويع الفلسطينيين وحصارهم".

وساهمت حكومة مبارك، بعد سيطرة حماس على غزة في عام 2007، في حصار غزة من خلال فرض قيود شديدة على الحركة عبر معبر رفح. كما دمرت "آلاف الأنفاق"، بحسب شهادة مبارك أمام المحكمة عام 2019.

ومع ذلك، رفض مبارك أيضًا اتفاقية أمنية بين الولايات المتحدة وإسرائيل في عام 2009 لوقف تهريب الأسلحة إلى غزة.

وفي خطاب ألقاه عام 2009، أشار إلى أن الأنفاق تجارية في المقام الأول وأنها نتيجة حتمية لسياسة الحصار الإسرائيلية.

وقال مبارك للمحكمة خلال محاكمته عام 2019 إن الأنفاق كانت موجودة قبل حكمه الذي بدأ عام 1981، وأن حكومته دمرت الأنفاق في السنوات التي سبقت ثورة 2011 التي أطاحت به.

ووصف الأنفاق بفتحة واحدة ولكن يصل عددها إلى 30 نفقًا فرعيًا، مع نقاط دخول وخروج في المنازل والمزارع. وقال إن الأنفاق بنيت دون علم السلطات.

وأضاف: "لقد دمرنا آلاف الأنفاق"، مضيفا أنه طلب من وزارة الدفاع "حلا جذريا" للأنفاق.

وأضاف: "اتفقنا مع وزارة الدفاع على القيام بإجراء معين للتخلص من الأنفاق".

ورفض الخوض في تفاصيل حول الأساليب التي تم الاتفاق عليها، والتي قال إنها معلومات سرية.

وأضاف أن أي عملية لإغلاق الأنفاق أو تدميرها هي عملية محفوفة بالمخاطر للغاية وغالباً ما يهاجمها مسلحون من غزة.

وتفرض إسرائيل حصارا على قطاع غزة برا وجوا وبحرا منذ سيطرة حماس على القطاع في عام 2007.

https://www.middleeasteye.net/news/egypt-army-leak-destruction-gaza-tunnels-rafah

مقالات مشابهة

  • وزير روسي: موسكو وبيونغ يانغ تبادلتا مجموعات السياح بشكل واسع لأول مرة منذ العهد السوفييتي
  • بن مبارك يبحث مع وزير الخارجية بحكومة الظل بحزب العمال البريطاني المستجدات اليمنية
  • MEE: وثائق عسكرية سرية تكشف تدمير مصر أكثر من 2000 نفق في غزة
  • نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن غزة بعد هجوم جالانت.. ماذا حدث؟
  • "يديعوت أحرونوت" تتساءل: هل تحالف نتنياهو مع غالانت؟
  • القاضي البولندي شميدت: القنصلية البولندية في مينسك رفضت قبول وثائقي
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤكد ضرورة حماية المدنيين قبل أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية
  • جنرال إسرائيلي: تصرفات الجيش المصري تثبت استعداده للحرب
  • الجيش المصري يصدر بيانا بشأن تدريبات عسكرية بحرية ضخمة مع 4 دول عربية
  • المعسكر الصهيوني ينقلب على نفسه.. جالانت يتحدى نتنياهو بشأن حكم إسرائيل لغزة.. وبن جفير يطالب بإقالة وزير الدفاع الإسرائيلي