تحدثت الدكتورة أرمين أفونينا عن المشاكل الصحية التي تمنع الأشخاص من فقدان الوزن رغم الجهود التي يبذلونها، ولا يمكن النجاح في فقدان الوزن الزائد عن طريق خفض السعرات الحرارية وممارسة الرياضة إلا في حالة عدم وجود أمراض مزمنة غير معالجة في الجسم. 

 

في بعض الأمراض، قد تكون محاولة إنقاص الوزن مهمة مستحيلة دون الحصول على العلاج أولاً ومن بينها، سمت الطبيبة أفونينا مشاكل الغدة الدرقية، وعلى وجه الخصوص، قصور الغدة الدرقية، حيث يحدث قصور في الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى عدم كفاية إنتاج هرموناتها.

 

 

وفي الوقت نفسه، تتباطأ أيضًا عمليات التمثيل الغذائي، ولا يستخدم الجسم السعرات الحرارية التي يتلقاها من الطعام بشكل كامل لإنتاج الطاقة ونتيجة لذلك، تتراكم الأنسجة الدهنية بشكل أسرع ويتم استهلاكها بشكل أبطأ.

 

فرط برولاكتين الدم، الذي يتميز بمستويات عالية جدًا من هرمون البرولاكتين في الدم، يمكن أن يتداخل أيضًا مع فقدان الوزن.

 

وأوضحت الطبيبة لـ "لايف" أنه إذا ارتفع هرمون البرولاكتين، فإن إنتاج الهرمونات الجنسية ينخفض، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

 

بالإضافة إلى ذلك، يتم ملاحظة مشاكل الوزن وصعوبة فقدان الوزن مع مقاومة الأنسولين، وهو اضطراب يعني أن خلايا الجسم تفقد حساسيتها لهرمون الأنسولين سبب آخر محتمل لهذه المشاكل هو فرط الكورتيزول (الإنتاج المفرط للكورتيزول).

 

 

قصور الغدة الدرقية

يحدث قصور الدرقية عندما لا تفرز الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمون الدرقي ويُطلق على هذه الحالة أيضًا نقص نشاط الغدة الدرقية، قد لا يسبب قصور الدرقية أعراضًا ملحوظة في مراحله المبكرة، إلا أنه قد يؤدي بمرور الوقت عند عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى، مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول ومشكلات القلب.

 

تُستخدم تحاليل الدم لتشخيص قصور الدرقية وعادةً ما يتميز العلاج بالهرمون الدرقي بالبساطة والأمان والفاعلية فور تحديدك أنت وطبيبك الجرعة المناسبة لك.

 

تعتمد أعراض قصور الدرقية على مدى شدة الحالة عادة ما تبدأ المشكلات في الظهور ببطء، وغالبًا ما تستغرق عدة سنوات.

 

في البداية قد تلاحظ بالكاد أعراض قصور الدرقية، مثل الإرهاق وزيادة الوزن. وربما تعتقد أن هذا جزء مما يحدث مع التقدم في السن. ولكن مع استمرار تباطؤ عملية الأيض، قد تظهر عليك مشكلات أكثر وضوحًا.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوزن فقدان الوزن فقدان الوزن الزائد خفض السعرات الحرارية ممارسة الرياضة إنقاص الوزن مشاكل الغدة الدرقية قصور الغدة الدرقية الغدة الدرقیة قصور الدرقیة فقدان الوزن

إقرأ أيضاً:

مكون يمنع اسمرار اللحم ويحافظ على لونها ورديا عند التخزين.. تستخدمه محلات الجزارة

يعتمد لون اللحوم الأحمر الوردي على المادة الصبغية في عضلة الميوجلوبين الذي يمثل 80٪ إلى 90٪ من الصبغة في اللحم، وهو بروتين صبغ اللحم الذي يحدد اللون الأساسي لها؛ موجود في الدم ويتأثر بشكل كبير بالتفاعل مع الهواء، وهذه المادة تتأثر مع تخزين اللحوم ويتحول اللون الوردي للون البني، لذا يكثر السؤال عن كيفية الحفاظ على لون اللحوم مع تخزينها بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، وكيف تستطيع محلات الجزارة في الحفاظ على لون اللحم عند تخزينها.

سر يحافظ على لون اللحوم

عندما تكون اللحوم طازجة ومحمية من ملامسة الهواء، فإنها تظهر باللون الأرجواني الأحمر الذي يأتي من الميوجلوبين، ويساعد استخدام غلاف بلاستيكي يسمح للأكسجين بالمرور من خلاله على ضمان احتفاظ اللحوم المقطعة بهذا اللون الأحمر الزاهي، وهذه الخطوة تسمى التعبئة الفراغية، وهي الأكثر شيوعًا لحفظ اللحوم، إذ يمكن للتغليف المفرغ من ناحية أن يقلل من التكاثر البكتيري ويطيل العمر الافتراضي للحوم للطازجة، وفق موقع«theblindkitchen».

ومن ناحية أخرى، يساعد تغليف اللحوم بشكل تعبئة مفرغة على الحد أو تقليل تكوين الميثيموجلوبين، مما يحافظ على ميوجلوبين اللحم في حالة مخفضة، ويظهر لون أحمر أرجواني، الذي يمكن أن يبدو مثل اللحم الطازج يشكل ميوغلوبين مؤكسد على السطح وهو أحمر لامع.

مضادات للأكسدة قبل الذبح

وبشكل عام يمكن لإضافة فيتامين E إلى العلف للضحية قبل الذبح أن يطيل فترة الاحتفاظ بلون اللحم بشكل فعال لأن فيتامين E يمكن أن يقلل من معدل أكسدة الميوجلوبين المؤكسد ويعزز نقل الفيريتين إلى الأكسجين.

مقالات مشابهة

  • أوزمبيك وإخوانه.. بين فقدان الوزن وخفض السكر.. والترهل والانتكاس
  • مكون يمنع اسمرار اللحم ويحافظ على لونها ورديا عند التخزين.. تستخدمه محلات الجزارة
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • 7 أنواع فاكهة تساعد في إنقاص الوزن ورشاقة الجسم
  • ما هي أفضل أنواع «المكسرات» لتخفيف الوزن وحرق الدهون؟
  • أطعمة تحميك من قصور القلب
  • فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري
  • علاقة نقص فيتامين د بعدم نزول الوزن
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين المؤشرات الجسدية وارتباطها بالأمراض
  • قياسات لمؤشر الاستدارة .. علماء يكتشفون علاقة الصحة بكتلة الجسم