وجدت دراسة جديدة أن الكويكب الذي اخترق الغلاف الجوي فوق ألمانيا في شهر يناير الماضي كان يدور بشكل أسرع من أي جسم آخر قريب من الأرض تم تسجيله على الإطلاق.

وتحولت الصخرة الفضائية التي أطلق عليها اسم 2024 BX1، إلى كرة نارية وانفجرت فوق برلين في الساعات الأولى من يوم 21 يناير. وعلى الرغم من أن الكويكبات الصغيرة التي تسير في مسارات تصادمية مع الأرض لا يتم اكتشافها عادة إلا عندما تصطدم بالغلاف الجوي، إلا أن العلماء رصدوا هذا الكويكب قبل نحو ثلاث ساعات من اختراقه السماء.

إقرأ المزيد شظايا الكويكب الذي ضرب برلين تكشف أنه صخرة فضائية "نادرة للغاية"

ولم تكن هذه هي الطريقة الوحيدة التي كان بها 2024 BX1 غير عادي، وفقا لورقة بحثية نُشرت في arXiv في 5 أبريل.

ويعتقد العلماء أن الكويكب الذي كان يتحرك بسرعة 50 ألف كم في الساعة (31 ألف ميل في الساعة)، كان يكمل دورة واحدة كل 2.6 ثانية، أي ما يعادل نحوا 33 ألف دورة في اليوم. وهو بذلك أسرع الكويكب دورانا على الإطلاق.

وفي السابق، كان الرقم القياسي لأسرع دورة كويكب يعود إلى صخرة تسمى 2020 HS7، والتي أظهرت فترة دوران قدرها 2.99 ثانية. ويتراوح قطر هذا الكويكب بين 4 إلى 8 أمتار، وهو أكبر قليلا من 2024 BX1، ما قد يفسر سبب دوران الأخير بشكل أسرع.

ومن المعروف أن الكويكبات تدور لأسباب مختلفة، مثل الاصطدامات التي قد تكون تعرضت لها في وقت سابق من حياتها. والصخور الفضائية بشكل عام أكبر من كيلومتر ولا يمكنها أن تدور أكثر من مرة كل 2.2 ساعة لأنها سوف تنكسر.

ومع ذلك، يمكن للكويكبات الأصغر مثل 2024 BX1 أن تتحمل دورانات أسرع بكثير لأنها متراصة بشكل أكبر.

#asteroid 2024 BX1 impacted Earth over Germany today, shortly after it was discovered. pic.twitter.com/uXRZbx6frO

— Tony Dunn (@tony873004) January 21, 2024

وأوضح المؤلف الرئيسي ماكسيم ديفوجيل، وهو فيزيائي في جامعة سنترال فلوريدا ويعمل مع وكالة الفضاء الأوروبية، لمجلة "نيو ساينتست": "إنها تتمتع بقوة داخلية، لذا يمكنها الدوران بشكل أسرع".

وأفاد العلماء أن معرفة سرعات دوران الكويكبات التي تحلق بالقرب من الأرض يمكن أن تكون مفيدة في التخفيف من المخاطر التي تشكلها مثل هذه الأجسام على البشر والبنية التحتية.

المصدر: لايف ساينس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الارض الفضاء برلين دراسات علمية معلومات عامة معلومات علمية وكالة الفضاء الأوروبية أن الکویکب

إقرأ أيضاً:

ميزة جديدة من «جوجل» لحماية الهواتف من السرقة.. ما علاقة الذكاء الاصطناعي

تنتشر ظاهرة سرقة الهواتف الذكية في عدة دول حول العالم، ويجد أصحابها صعوبة كبيرة في محاولة إعادتها أو حتى حماية بياناتهم الشخصية، التي ربما يستغلها السارق في السيطرة على حساباتهم البنكية أو استفزازهم؛ وهو ما دفع شركة «جوجل» الأمريكية إلى تطويع التطور التكنولوجي الرهيب وتقنيات الذكاء الاصطناعي في حماية البيانات الشخصية الموجودة على الهاتف عند سرقته.. فيكف يحدث ذلك؟

ميزة جديدة من «جوجل» لمواجهة سرقة الهواتف الذكية

أعلنت شركة «جوجل» الأمريكية، عبر موقعها الرسمي، عن ميزة جديدة تسمى «قفل منع السرقة» تعمل بالذكاء الاصطناعي تهدف إلى مكافحة سرقة الهواتف الذكية، خاصة التي تعمل بنظام أندرويد، لافتة إلى أن هذه الميزة الجديدة تعتمد على تحليل حركة الهاتف للكشف عن أي سلوك مشبوه يشير إلى عملية سرقة.

وبحسب ما كشفته الشركة الأمريكية، فإنه إذا رصد الجهاز حركة سريعة أو غير طبيعية، مثل اقتلاع الهاتف من يد صاحبه بشكل سريع، فسيتم تفعيل قفل الهاتف تلقائيًا لمنع السارق من الوصول إلى البيانات الشخصية أو المالية الموجودة على الهاتف.

حماية المستخدمين من مخاطر الجرائم الإلكترونية

وتأتي هذه المبادرة من «جوجل» كجزء من جهودها المستمرة لحماية مستخدميها من مخاطر الجرائم الإلكترونية، لا سيما مع ازدياد حالات سرقة الهواتف الذكية مؤخرًا، حسب توضيح الشركة، التي أضافت أن هذه الميزة تهدف لتقليل الحوافز التي تدفع المجرمين لسرقة الهواتف؛ إذ إن سرقة البيانات الشخصية والمعلومات المالية المخزنة على الأجهزة المحمولة، قد تكون أكثر قيمة من قيمة الهاتف نفسه، لافتة إلى أنه من المقرر طرح هذه الميزة في وقت لاحق من هذا العام، على الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد الحديثة.

ومن جانبه، أوضح إسلام محمد، خبير تكنولوجي، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هذه الميزة تهدف إلى حماية البيانات الشخصية والحساسة على الأجهزة في حال سرقتها، حتى لا يتعرض أصحابها إلى فقدان أموالهم أو الابتزاز من قِبل السارق.

تقنيات الذكاء الاصطناعي

وحول طريقة عمل هذه الميزة فأوضح «إسلام» أنها تعمل من خلال ملاحظة الجهاز- عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة- أي حركة سريعة ومفاجئة وغير متسقة من الحركات السابقة لها التي كان يتبعها صاحب الهاتف، ومن ثم يتتبع الذكاء الاصطناعي الموقع الذي ينتقل إليه الجهاز، وعما إذا شهد محاولات فتح عشوائية: «أول ما الذكاء الاصطناعي يلاحظ ده كله هيعمل قفل تلقائي للجهاز»، لافتًا إلى أنها ميزة مهمة ومفيدة جدًا لحماية البيانات الشخصية.

مقالات مشابهة

  • ميزة جديدة من «جوجل» لحماية الهواتف من السرقة.. ما علاقة الذكاء الاصطناعي
  • ميزة جديدة في أندرويد لاكتشاف لحظة تعرض هاتفك للسرقة
  • تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية
  • إسرائيل تنتقم من علماء واكاديميي غزة .. الجيش الإسرائيلي يقتل أكثر من 100 عالم وأكاديمي
  • بعد سحب مجرة درب التبانة.. علماء يفجرون مفاجأة حول اكتشاف كوكب جديد
  • مجازر الاحتلال تطال علماء وأكاديميين في غزة.. بينهم رؤساء جامعات
  • يوتيوب تعلن عن ميزة جديدة لأجهزة الأندرويد
  • ميتا تطور ميزة جديدة نقلتها من تطبيق آخر
  • بالأرقام.. الاقتصاد العالمي يلتقط انفاسه بعد سنوات عجاف
  • خطر على الصحافة.. الناشرون مرعوبون من ميزة جديدة للذكاء الاصطناعي