الأسبوع:
2024-06-02@16:59:58 GMT

إخصائية نفسية تحذر من عادة «قضم الأظافر»

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

إخصائية نفسية تحذر من عادة «قضم الأظافر»

قدمت الإخصائية النفسية منى شطا عددا من النصائح للأمهات، حيث يمكنهن من خلال ظهور بعض العادات أو السلوكيات الغريبة عند أبنائهن اكتشاف أنهم يعانون من خلل نفسي.

وتكشف شطا من خلال هذا الحوار السريع خبايا "اضطراب العادات" مثل قضم الأظافر أو هز القدم وغيرهما وكيفية التخلص منها، تقول: هو نمط سلوكي مُتكرر وقسري يُسيطر على حياة الفرد، مُسبّباً له مشاعر القلق والضيق، إلا أنه يختلف عن العادات المُعتادة بأنّه لا يُمكن التحكم به بسهولة، ويُؤثّر سلباً على حياة الفرد اليومية وعلاقاته الاجتماعية، ويقاوم التغيير دائمًا.

ما هي أعراض "اضطراب العادات"؟

منها الأفعال المُتكررة، مثل قضم الأظافر، نتف الشعر، أو هز الرأس، وكذلك السلوكيات القهرية، مثل غسل اليدين بشكل مُفرط، أو التحقق المُتكرر من إغلاق الأبواب، وأيضًا الطقوس المُتكررة، مثل ترتيب الأشياء بنمط مُحدد، أو اتباع خطوات مُحددة في الأنشطة اليومية، وأخيرًا الأفكار المُتطفلة، مثل الأفكار الوسواسية حول الأذى أو التلوث.

ما هي أسباب "اضطراب العادات"؟

أسباب "اضطراب العادات" مُعقدة ومتعددة، وتشمل، العوامل الوراثية، والتي تلعب الجينات دورًا في استعداد الفرد للإصابة بهذا الاضطراب، وكذلك العوامل البيئية، مثل التعرض للضغوطات أو الصدمات في مرحلة الطفولة، وأخيرا العوامل النفسية، مثل القلق، الاكتئاب، أو اضطراب الوسواس القهري.

كيف يتم علاج "اضطراب العادات"؟

يُعتمد علاج "اضطراب العادات" على شدة الأعراض وسببها، وهناك بعض العلاجات المُستخدمة، منها، العلاج النفسي، مثل العلاج السلوكي المعرفي، والذي بدوره يُساعد الفرد على تغيير سلوكياته وأفكاره، وكذلك العلاج الدوائي، حيث تُستخدم بعض الأدوية المُضادة للقلق أو الاكتئاب للمساعدة في تخفيف الأعراض، وأيضًا مجموعات الدعم، حيث تُفيد المشاركة في مجموعات الدعم المُخصصة للأشخاص الذين يعانون "اضطراب العادات".

رسالة أخيرة

تُؤكّد الإخصائية شطا على أنّ "اضطراب العادات" قابل للعلاج، وتُشجّع أي شخص يعاني من أعراضه على طلب المساعدة من إخصائي نفسي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمراض نفسية اضطراب نفسي قضم الأظافر

إقرأ أيضاً:

اضطراب النوم يدفع سيدة بريطانية للتسوق دون وعي ويغرقها في الديون

غرقت امرأة بريطانية في ديون بآلاف الدولارات بعد أن دفعها اضطراب نادر في النوم للتسوق عبر الإنترنت دون وعي. تعاني كيلي نوكس البالغة من العمر 42 عامًا من حالة تُعرف باسم "الباراسومنيا" التي تجعلها تأكل وتمشي وتتحدث وحتى تتسوق وهي في حالة شبه يقظة أثناء النوم.

تراكمت على نوكس مشتريات بقيمة 3800 دولار تقريبًا على مدار السنوات قبل تشخيص إصابتها بالاضطراب في عام 2018. وقالت لوسائل الإعلام "إنه أمر محبط للغاية لأنني لا أملك أي سيطرة على ما أفعله أثناء نومي". ولم يكن بالإمكان إرجاع الكثير من المشتريات، مما ترك نوكس مدينة بقيمتها.

الأم لثلاثة أطفال يعانون من الصرع والصمم وصعوبات التعلم، قالت إنها أيضًا أصبحت ضحية لمحتالين خدعوها لإفشاء تفاصيل حساباتها المصرفية أثناء تسوقها دون وعي في نومها. وجدت التحقيقات أن المحتالين باعوا بعد ذلك معلوماتها الإلكترونية للآخرين.

قالت نوكس إنها كانت تتصل ببنكها لإلغاء بطاقاتها الائتمانية، لكنها كانت دون قصد تُمدّهم بالتفاصيل الجديدة أثناء نومها مُجدداً بعد وقت قصير. وقادتها محاولات إيجاد حل للحصول على علاج عبر ارتداء جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر ليلاً للحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا وتنظيم تنفسها.

يقول خبراء النوم إن اضطراب الباراسومنيا يتسبب في بقاء الدماغ مستيقظًا جزئيًا أثناء النوم، مما يسمح للأشخاص بممارسة أنشطة دون وعي كامل. ويعتقد أطباء نوكس أن حالتها نشأت من توقف التنفس أثناء النوم الذي فاقمته متطلبات رعاية أطفالها الثلاثة ذوي الاحتياجات الخاصة على مدار الساعة.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأرصاد الجوية: اضطراب الملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج السويس
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس
  • شديد الحرارة وعظمى القاهرة 37 .. حالة الطقس اليوم
  • عادة شائعة لدى الأطفال تدل على الإصابة بالاكتئاب.. استشاري نفسي يوضحها
  • لمروره بأزمة نفسية.. التصريح بدفن جثة شاب توفي شنقًا بعين شمس
  • اضطراب النوم يدفع سيدة بريطانية للتسوق دون وعي ويغرقها في الديون
  • أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر
  • متى يشير الخجل إلى مشكلات نفسية؟
  • بعد علمه بمرضه... انتحار مسن شنقًا بالمرج
  • بالفيديو.. السيدا ينتشر بشكل مخيف في الجزائر وصحافي يتحدث عن أرقام ومعطيات صادمة