سواليف:
2024-05-23@20:00:35 GMT

الحرب في يومها 213 .. هذا ما يحدث في رفح

تاريخ النشر: 6th, May 2024 GMT

#سواليف

تواصل قوات #الاحتلال الإسرائيلي شن حربها الدامية والمدمرة على قطاع #غزة لليوم الـ 213 على التوالي، حيث أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة في أحدث إحصائية لها ارتفاع عدد #الشهداء إلى 34683 شهيدا و78018 إصابة، وسط تكثيف الغارات على مدينة رفح الحدودية التي تضم نحو 1.4 مليون فلسطيني.

وارتقى في رفح منذ مساء أمس، 22 شهيداً، منهم 7 شهداء من استهداف عائلة العطار و9 شهداء من استهداف عائلة قشطة بعد استهداف طال مخيم يبنا للاجئين وحي السلام شرق المدينة.

ما الذي يحدث في #رفح؟

مقالات ذات صلة وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين / أسماء وتفاصيل 2024/05/06

رغم التحذيرات من حمام دم في رفح؛ إلا أن جيش الاحتلال يواصل حربه الإعلامية بالخصوص، وأعلن صباح اليوم الاثنين

البدء بإخلاء مناطق شرق رفح الحدودية من الفلسطينيين باتجاه مناطق يزعم أنها آمنة في #منطقة_المواصي التي تم استهدافها مرارا في وقت سابق، وسط تهديدات حكومة الاحتلال المتواصلة بشأن #عملية_عسكرية واسعة في رفح.

وزعم جيش الاحتلال أن منطقة المواصي، تشمل مستشفيات ميدانية وخيما وكميات كبيرة من الأغذية والمياه والأدوية وغيرها من الإمدادات، وسط مخاوف النازحين من إعادة استهدافها كما جرى سابقا بشأن المناطق التي زعم الاحتلال أنها آمنة.

ووفقا للمزاعم الإسرائيلية فإن الإخلاء سيكون محدودا ومحددا.

ويأتي ذلك في خضم مباحثات وقف إطلاق النار بين الاحتلال وحركة #حماس التي تتوسط فيها القاهرة والدوحة، وسط تأكيدات من حركة حماس بأنها تتعاطى بشكل إيجابي مع المقترح الأخير الذي قدم بالخصوص.

وفي السياق، أكد مصدر إسرائيلي رفيع لوسائل إعلام إسرائيلية، إن #نتنياهو يحاول قدر عرقلة اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، لأن نهاية الحرب تعني نهايته كسياسي إسرائيلي.

ومساء أمس الأحد، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس، انتهاء جولة #المفاوضات الحالية في العاصمة المصرية القاهرة.

وأشارت الحركة في بيان لها، أن وفدها إلى القاهرة سيغادر للتشاور مع قيادة الحركة.

وكان وفد الحركة قد سلم الوسطاء في مصر وقطر رد الحركة، حيث جرت معهم نقاشات معمقة وجادة.

وأكدت حماس، تعاملها بكل إيجابية ومسؤولية، وحرصها وتصميمها على الوصول لاتفاق يلبي مطالب شعبنا الوطنية، وينهي العدوان بشكل كامل، ويحقق الانسحاب من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، وإنجاز #صفقة_تبادل_الأسرى.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الاحتلال غزة الشهداء رفح منطقة المواصي عملية عسكرية حماس نتنياهو المفاوضات صفقة تبادل الأسرى فی رفح

إقرأ أيضاً:

مجلس الحرب الإسرائيلي يوافق على استئناف مفاوضات صفقة التبادل

نقلت هيئة البث العبرية عن مكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قوله٬ إن مجلس الحرب وجه فريق التفاوض بمواصلة المفاوضات من أجل عودة المحتجزين في غزة.

كمت نقلت القناة 12 العبرية عن مكتب نتنياهو تأكيده أن فريق التفاوض تلقى توجيها في اجتماع مجلس الحرب باستئناف الاتصالات الخاصة بصفقة لتبادل الأسرى. 

وقال مصدر "إسرائيلي" لهيئة البث، إن مكتب نتنياهو لم يحدد بالضبط ما هو التوجيه، وكيف من المتوقع أن يدفع فريق التفاوض بالمفاوضات قدما، مشيرا إلى أن هناك أغلبية مطلقة في مجلس الحرب لصالح التفاوض على أساس الاقتراح الأخير.

وكان مصدر إسرائيلي مسؤول٬ قد قال إن هناك جهودا لبلورة مسودة جديدة لصفقة تبادل مع حركة المقاومة الإسلامية حماس٬ قد عُرضت خطوطها العريضة خلال اجتماع مجلس الحرب.



ووفقا للمصدر، "فإن الأجهزة الأمنية وضعت عرضا جديدا لصفقة التبادل لا يتعهد فيه الاحتلال بإنهاء الحرب على غزة. وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن مفاوضات صفقة تبادل الأسرى الآن في أصعب مراحلها منذ بدأت المفاوضات مع حماس عبر الوسطاء.

 وتشير القناة 12 إلى أن اللواء نيتسان ألون المسؤول عن ملف الأسرى بجيش الاحتلال صاغ وثيقة تتضمن تعديلات على الرد الإسرائيلي على الاقتراح.

وبحسب ما أوردته، "فإن التعديلات على الرد الإسرائيلي تهدف إلى معرفة كيف يمكن تأجيل مسألة وقف القتال بقطاع غزة في إطار صفقة محتملة، مشيرة إلى أن قرار مجلس الحرب باستئناف المفاوضات جاء بعد نشر فيديو أسْر المجندات في قاعدة ناحال عوز العسكرية".


 وقد بث التلفزيون العبري لقطات تُعرض لأول مرة لـ5 مجندات بجيش الاحتلال أثناء احتجازهن من قبل عناصر كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس خلال هجوم طوفان الأقصى.
عائلات الأسرى الإسرائيليين تهاجم أعضاء الکنیست! pic.twitter.com/piqRq3gUDj — بريد (@baridmedia) May 22, 2024
 وعبّرت عائلات المجندات عن أملها في أن تؤدي اللقطات إلى زيادة الضغط على نتنياهو للموافقة على هدنة مع الحركة، وتأمين إطلاق سراح الأسرى المحتجزين في غزة، مشيرة إلى أنها نُشرت بالتزامن مع انعقاد جلسة لمجلس الحرب الإسرائيلي.

 من جانبها، انتقدت حركة حماس لقطات بثها التلفزيون الإسرائيلي لـ5 مجندات بالجيش أثناء احتجازهن من قِبل مسلحي الحركة خلال هجوم "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت حماس، في بيان،إن المقطع المصور الذي يتم تداوله عبر الإعلام الإسرائيلي هو "مقطع مجتَزَأ وتم التلاعب فيه، ولا يمكن التأكّد من صحة ما ورد فيه".  


ومطلع الشهر الجاري، زارت وفود حماس وإسرائيل والوسطاء العاصمة المصرية القاهرة لاستكمال مباحثات الصفقة، لكن المحادثات لم تسفر عن تقدم بالمفاوضات، لا سيما مع شن جيش الاحتلال عملية شرق رفح، بالرغم من التحذيرات.

يشار إلى أن نتنياهو يواجه اتهامات من داخل مجلس الحرب ومن المعارضة وعائلات الأسرى بتغليب مصالحه السياسية عبر المماطلة في إبرام صفقة لاستعادة الأسرى الإسرائيليين في غزة.

مقالات مشابهة

  • كيف ستؤثر حرب غزة على مستقبل المسار السياسي لحماس؟
  • مجلس الحرب الإسرائيلي يوافق على استئناف مفاوضات صفقة التبادل
  •  الأمن القومي الإسرائيلي: لم نحقق أيا من أهداف الحرب في غزة
  • أحمد موسى: كل ما يحدث من 7 أكتوبر حتى الآن هو استهداف لمصر
  • 10 شهداء و20 مصابًا جراء استهداف طائرات الاحتلال مواطنين قرب محطة وقود بغزة
  • حكم غزة عسكريا.. هل يصمد مخطط نتنياهو؟
  • حماس: استهداف الاحتلال وكالات الإعلام سلوك فاشي هدفه حجب الحقيقة
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تنتقد جرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين
  • ما هو الدور الذي لعبته أمل كلوني بتوجيه الاتهامات لقادة من الاحتلال وحركة حماس؟
  • الحرب في غزة في يومها الـ228| معارك محتدمة في غزة وعمليات عسكرية إسرائيلية مكثفة شرقي رفح