حذرت الخارجية المصرية اليوم الاثنين من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح بجنوب غزة، لما ينطوي عليه "هذا العمل التصعيدي من مخاطر إنسانية بالغة تهدد أكثر من مليون فلسطيني".

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي: عملية الإخلاء من شرق رفح تشمل نحو 100 ألف شخص

وفي البيان طالبت مصر إسرائيل بممارسة "أقصى درجات ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد في هذا التوقيت بالغ الحساسية في مسار مفاوضات وقف إطلاق النار، وحقنا لدماء المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون لكارثة إنسانية غير مسبوقة منذ بدء الحرب على قطاع غزة".

وأكدت مصر أنها "تواصل اتصالاتها على مدار الساعة" مع كافة الأطراف من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع أو خروجه عن السيطرة.

وأعلنت الرئاسة الفلسطينية اليوم الاثنين أيضا أنها تجري اتصالات مكثفة مع الأطراف الإقليمية والدولية خاصة الأمريكية، لمنع اجتياح رفح.

وقالت الرئاسة الفلسطينية، وفقا لوكالة "وفا":  "نطالب الإدارة الأمريكية بالتدخل الفوري لمنع وقوع هذه المجزرة التي نحذر من تداعياتها الخطيرة"، مشددة على أن "اجتياح رفح يعني أن مليونا ونصف المليون مواطن فلسطيني سيتعرضون لمذبحة إبادة جماعية، ومحاولات تهجير حذرنا منها سابقا".

من جانبها، حذرت حركة "حماس" من أن التحضير لهجوم على رفح يتجاهل الكارثة الإنسانية ومصير الرهائن في غزة.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم التحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الاثنين بعد دعوة الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين إلى إخلاء شرق رفح.

إقرأ المزيد فرنسا والاتحاد الأوروبي يؤكدان رفضهما لهجوم إسرائيلي على رفح وتهجير سكانها

وقال ناطق باسم مجلس الأمن القومي لوكالة فرانس برس "أخبرنا الحكومة الإسرائيلية بوضوح برأينا حول غزو بري كبير لرفح وسيتحدث الرئيس (جو بايدن) مع رئيس الوزراء اليوم".

وفي وقت سابق اليوم جددت فرنسا والاتحاد الأوروبي رفضهما لهجوم إسرائيلي محتمل على رفح والتهجير القسري لسكانها.

وأعلن الدفاع المدني والهلال الأحمر في قطاع غزة الاثنين أن طائرات إسرائيلية قصفت منطقتين في رفح سبق أن طلب الجيش صباحا من السكان إخلاءهما. 

المصدر: RT + أ ف ب + "وفا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البيت الأبيض الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة السلطة الفلسطينية القاهرة القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو تل أبيب جو بايدن حركة حماس رفح طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

13 دولة تحذر الاحتلال من مغبة اجتياح رفح.. رسالة لحكومة نتنياهو

حذر وزراء خارجية 13 دولة دولة الاحتلال من شن هجوم عسكري شامل في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ"، اليوم الجمعة، أن تلك الدول طالبت توفير المزيد من المساعدات للشعب الفلسطيني.

ووفقا للصحيفة فقد وقع على الخطاب، المكون من أربعة صفحات والمؤرخ يوم الأربعاء الماضي، جميع الدول الأعضاء في مجموعة السبع الصناعية الكبرى باستثناء الولايات المتحدة.



وذكر الوزراء، في الخطاب الموجه إلى وزير الخارجية دولة الاحتلال يسرائيل كاتس، على أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها كما أدانوا عملية طوفان الأقصى".

ووجه الوزراء دعوة لحكومة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لللقيام بكل ما في سلطتها للتخفيف من الأزمة الإنسانية المدمرة والمتفاقمة في قطاع غزة.

كما حث الوزراء حكومة الاحتلال على فتح جميع المعابر الحدودية إلى داخل القطاع الساحلي من أجل دخول المساعدات، بما في ذلك معبر رفح الحدودي مع مصر.

وقبل نحو أسبوع، تقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي من ناحية الشرق تجاه رفح، على الرغم من التحذيرات الدولية القوية.

ومنذ ذلك الوقت، سيطر جيش الاحتلال أيضا على الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي بين غزة ومصر، وأغلق المعبر المهم أمام المساعدات الإنسانية، وتتبادل إسرائيل ومصر الاتهامات في هذا الشأن.



ووقع الخطاب وزراء خارجية دول مجموعة السبع: ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وكندا، جنبا إلى جنب مع أستراليا والدانمارك وفنلندا وهولندا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية والسويد.

وأعلن وزير حرب الاحتلال يوآف غالانت، يوم الخميس، نشر المزيد من القوات في رفح.

ويتواصل عدوان الاحتلال على قطاع غزة، لليوم 224 على التوالي، حيث ينفذ الاحتلال مجازر في عدة مناطق بالقطاع، في المقابل تخوض المقاومة معارك قوية معه وتكبده الخسائر.

وبلغت حصيلة شهداء العدوان على غزة  35272 شهيدا و 79205 إصابات.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: اغتيال عزمي أبو دقة أحد عناصر حماس في عملية عسكرية بقطاع غزة
  • ‏إعلام إسرائيلي: وزير الدفاع ورئيس أركان الحرب وافقا على المرحلة المقبلة من عملية اجتياح رفح
  • البيت الأبيض: مساعدات إضافية تصل قبرص من أجل تسليمها لغزة
  • أمريكا: لا ندعم أي عمليات عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • البيت الأبيض: لا ندعم أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون
  • 13 دولة تحذر الاحتلال من مغبة اجتياح رفح.. رسالة لحكومة نتنياهو
  • اسرائيل تدرس خيار إطلاق عملية عسكرية في لبنان
  • بينهم مجموعة السبع.. 13 دولة تحذر إسرائيل من اجتياح رفح
  • حزب الله يهاجم بالمسيرات وصواريخ جديدة وإسرائيل تتوعده بردود قوية