تسبب ‏هجوم روسي، في أضرار جسيمة في 3 محطات للطاقة الحرارية بأوكرانيا، وفقا لقناة سكاي نيوز عربية.

 

عملية عسكرية جديدة   
بدأت روسيا، عملية عسكرية جديدة في إقليم دونباس على الحدود الروسية الأوكرانية، واستهدفت البنية التحتية العسكرية والدفاع الجوي والقوات الجوية لأوكرانيا بـ "أسلحة عالية الدقة".
وقال حرس الحدود الأوكراني، إن الحدود الأوكرانية تعرضت لهجوم روسي من روسيا وروسيا البيضاء وشبه جزيرة القرم.


هجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل  
وأضاف حرس الحدود الأوكراني، أن وحدات ودوريات الحدود ونقاط التفتيش تعرضت لهجمات باستخدام مدفعية وعتاد ثقيل وأسلحة صغيرة.
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس 
الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماع مجلس الأمن القومي اعتراف بلاده الفوري باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانيسك عن أوكرانيا، ودعا البرلمان الروسي إلى التصديق على القرار.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يبدي مخاوف من هجوم روسي واسع

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن خشيته من أن يكون الهجوم البري الذي بدأته روسيا في العاشر من مايو الجاري في منطقة خاركيف مجرد تمهيد لهجوم أوسع نطاقاً في الشمال والشرق.
شنت القوات الروسية، التي حققت تقدمًا في الأشهر الأخيرة في الأراضي الأوكرانية، هجومًا مفاجئًا على منطقة خاركيف الأوكرانية، محققة أكبر مكاسبها منذ أشهر.
وفي أول مقابلة مع وسيلة إعلام أجنبية مذ بدأت روسيا هجومها في خاركيف، قال زيلينسكي إنّ القوّات الروسيّة توغّلت ما بين خمسة إلى عشرة كيلومترات على طول الحدود الشماليّة الشرقيّة قبل أن توقفها القوّات الأوكرانيّة.
وأضاف "لقد أوقفناهم (...) لن أقول إنّه نجاح (روسي) كبير، لكن علينا أن (...) نقرّ بأنّهم هم من يتوغّلون في أرضنا، وليس العكس".
وأشار إلى أنّ الوضع لم "يستقرّ" بعد، متابعًا "رغم ذلك، فإنّ الوضع تحت السيطرة وأفضل من اليوم الأوّل" للهجوم، وذلك بفضل التعزيزات المنتشرة.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، أن هدف الهجوم الجديد هو إقامة "منطقة عازلة" في مواجهة هجمات أوكرانية على الأراضي الروسية، مشيراً إلى عدم نية قواته الاستيلاء على مدينة خاركيف.
وأقرّ زيلينسكي بأنّ ثمّة نقصا في عديد القوات الأوكرانيّة وبأنّ هذا يؤثّر في معنويّات الجنود. وقال "علينا ملء الاحتياطات (...) ثمّة عدد كبير من الألوية الفارغة".
وأوضح الرئيس الأوكراني أنّ أوكرانيا ليس لديها سوى ربع أنظمة الدفاع الجوّي التي تحتاجها، مضيفا أنّها تحتاج أيضا 120 إلى 130 طائرة مقاتلة من طراز إف-16.
واضطر نحو 10 آلاف شخص للفرار من منازلهم في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا مذ بدأت روسيا هجومها البري المباغت، وفق ما أفاد مسؤول محلي في وقت سابق اليوم السبت.
وقال أوليغ سينيغوبوف حاكم المنطقة إن "ما مجموعه 9907 شخصاً تم إجلاؤهم" منذ بدء الهجوم.
وأوضح سينيغوبوف أن القوات الأوكرانية صدّت ليل الجمعة السبت محاولتين روسيتين لخرق خطوط التماس، مؤكداً أن الوضع "تحت السيطرة... المدافعون يشنّون هجمات وعمليات تمشيط في بعض المناطق".

أخبار ذات صلة روسيا تحقق تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا بوتين: إنشاء منطقة عازلة لحماية روسيا من الهجمات المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • ‏مصادر أوكرانية: مقتل 4 وإصابة 8 في هجوم جوي روسي على خاركيف
  • ‏إعلام روسي: هجوم أوكراني بـ6 طائرات مسيرة على مصفاة للنفط في سلافيانسك في إقليم كراسنودار
  • الدفاع الروسية تعلن اعتراض 60 طائرة مسيرة في مقاطعة بيلغورود وإقليم كراسنودا
  • زيلينسكي يبدي مخاوف من هجوم روسي واسع
  • ‏لافروف: سنبقى منفتحين على الحوار مع الغرب شرط الانطلاق من الواقع واحترام روسيا
  • مقتل وإصابة 8 أشخاص في هجوم روسي على منطقة دونيتسك
  • ‏حاكم خاركيف الأوكرانية: تم إجلاء نحو 10،000 شخص من المنطقة بسبب المعارك
  • ‏مصادر روسية: مقتل شخص في هجوم بطائرة دون طيار أوكرانية على منطقة كورسك الروسية
  • ‏مصادر أوكرانية: إجلاء نحو 10 آلاف شخص في منطقة خاركيف الأوكرانية بسبب الهجوم الروسي
  • مقتل وإصابة 9 أشخاص في هجوم روسي على أوديسا الأوكرانية