قال محمد النجار محلل أسواق المال إنَّ التأمين قائم في الأساس على تحويل المخاطر من فرد أو شركة إلى شركة تأمين تتولى التأمين على الشخص وممتلكاته من المخاطر مقابل دفع مبلغ مالي، وهي دفعة دورية تدفع لشركة التأمين مقابل تحملها للمخاطر المتعلقة بحادث محتمل أو غير محتمل، أو خسارة متوقعة أو غير متوقعة في المستقبل.

تفاصيل بنود عقد التأمين 

وأضاف «النجار» في فيديو بثه مركز معلومات مجلس الوزراء على الصفحات الرسمية له على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن سلسلة حلقات «ببساطة» أنَّ عقد التأمين يكون بين طرفين، الأول: المؤمن وهي شركة التأمين التي تتحمل المخاطر، والطرف الثاني: المؤمن عليه وهي الشركة التي تدفع مقابل القسط، وفي حالة حدوث أي خسارة تتحمل شركة التأمين المخاطر.

وأشار إلى أنَّ التأمين من أكثر الصناعات أهمية ويمثل نظام أساسي لحماية الممتلكات وتحقيق الاستقرار المالي في مواجهة أي مخاطر قد تكون محتملة في المستقبل، وتتبلور أهمية التأمين في 4 نقاط مهمة وهي: حماية الممتلكات، والحفاظ على الاستقرار المالي، والشعور بالأمان والطمأنينة، وتجنب الأزمات المالية والاقتصادية.

ما هي فوائد التأمين؟

وأكّد المحلل المالي أنَّ التأمين له تأثير كبير على الاقتصاد بشكل عام وعلى حياة الفرد بشكل خاص، إذ يقدم حماية مالية ويخفف من المخاطر المستقبلية، ويعزز استقرار الشركات، إلى جانب تشجيع الاستقرار والنمو، وحماية الأصول والممتلكات، مع جذب المزيد من الاستثمارات.

أنواع التأمين

ولفت الخبير المالي إلى أنواع التأمين تتمثل في: التأمين على الحياة، والتأمين على الممتلكات، والتأمين الصحي، والتأمين على السفر، والتأمين على السيارات.

كيف تتم إجراءات التأمين؟

وأشار الخبير في أسواق المال إلى أنَّ إجراءات التأمين تتمثل في البحث عن شركات التأمين في السوق والمقارنة بينهم، مع مقارنة عروض الشركات واجراء تقييم مالي وفني، واختيار شركة التأمين المناسبة، ودفع القسط التأميني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمين الصحي التأمين على الحياة التأمين على السيارات المؤمن عليه شركات التأمين أسواق المال شرکة التأمین التأمین على

إقرأ أيضاً:

النفط تعلن ارتفاع نسبة التداول الإلكتروني بعد تطبيقه في محطات تعبئة الوقود بـنجاح

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، (5 حزيران 2024)، عن ارتفاع نسبة التداول الإلكتروني خلال شهر واحد 25 بالمئة"، مؤكدة أن "تجربة الدفع الإلكتروني لم تقتصر على محطات تعبئة الوقود فقط".

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحفي تابعته "بغداد اليوم"، إن "وزارة النفط كانت في مقدمة الوزارات التي اعتمدت على نظام الدفع الإلكتروني في قطاعاتها لاسيما قطاع التوزيع الذي يشهد حركة كبيرة بهذا المجال".

وأشار، الى "حرص الوزارة على اعتماد تجربة الدفع الإلكتروني بالتعاون مع البنك المركزي والمصارف"، منوهاً الى "تجاوز الكثير من التحديات والظروف خلال مدة وجيزة رغم حداثة التجربة".

وأضاف جهاد، أن "هناك إصراراً على إنجاح التجربة التي أعدتها الحكومة ضمن البرنامج الحكومي دعما للاقتصاد الوطني"، مبيناً "حرص الوزارة من خلال الإسراع في اتخاذ إجراءات وخطوات لتطبيقها، على الرغم من وجود التحديات الخارجة عن إرادة الوزارة، منها ما يتعلق بالمصارف وعملية الاتصال وحركة الأموال".

ولفت، الى أن "نجاح تطبيق تجربة الدفع الإلكتروني تشهد تصاعداً في نسب التعامل أو التداول الإلكتروني للأموال، حيث ان حجم التداول خلال الشهر الماضي ارتفع الى أكثر من 550 مليار دينار، وبنسبة تداول اكثر من 25 بالمئة".

واستطرد، أن "الوزارة تعمل على توسيع التجربة وتعميمها على جميع المنافذ التوزيعية"، مؤكداً أن "التجربة لم تقتصر على محطات تعبئة الوقود فقط وإنما في جميع تعاملات المالية مع الجهات المعنية سواء القطاع الخاص أو غير ذلك".

مقالات مشابهة

  • "إي اف چي هيرميس" تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولى لشركة «مياهنا»
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولى لـ «مياهنا»،
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة «مياهنا»، بقيمة 150 مليون دولار أمريكي في السوق السعودي (تداول)
  • "إي إف چي هيرميس" تنجح في إتمام الطرح العام الأولي لشركة «مياهنا» في سوق تداول
  • دعوى تطالب بوقف التراخيص واسترداد الأموال المدفوعة للتأمين على الحياة
  • النفط تعلن ارتفاع نسبة التداول الإلكتروني بعد تطبيقه في محطات تعبئة الوقود بـنجاح
  • خبير أمن معلومات: موقع «إكس» يستعين بشركة إسرائيلية للتحقق من هوية المستخدمين
  • خبير سياحي: إقبال كبير من شرق آسيا على زيارة محافظتي الأقصر وأسوان
  • Caisec”24.. تعزيز أسس وركائز الحماية والتأمين السيبراني
  • سفارة المملكة بروما: الداخلية الإيطالية تعلق العمل ببعض بنود اتفاقية الشنقن